الاثنين، 22 يوليو 2013

الروائح المزعجة .. اسباب وحلول


تعاني الكثير من النساء من مشكلة رائحة العرق وغيرها من الروائح المزعجة خاصةً في فصل الصيف، وتسبب هذه الأمور مشاكلاً نفسية كثيرة عند المرأة، لذلك يجب التعرف على أهم الأسباب المسببة لظهورها الا وهي : 

- تناول الطعام على استعجال : 

إذا كنتِ من اللاتي يتناولن طعامهن بسرعة، فتوقعي زيادة كمية العرق ونفاذ رائحته وذلك لأن المضغ السريع يساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الهواء والذي غالباً ما يخرج من المعدة، لذا امضغي طعامك جيداً قبل بلعه مع عدم الحديث أثناء تناول الطعام، لا تأكلي إذا شعرتِ بالغضب والتوتر وإذا لزم الأمر فتناولي كوباً من الشاي بالنعناع بعد تناول الطعام.

- عدم استعمال مزيل للعرق : 

يجب عليك التأكد من أن مزيل الروائح والعرق يحتوي على مادة تقضي على البكتيريا وتقلل من التعرق المزعج.

- وجود قشرة الشعر بكثافة : 

تكمن مشكلة قشرة الشعر في عدم غسل الشعر بانتظام، فالكثيرات يعتقدن أن قشرة الشعر تظهر بسبب جفاف فروة الرأس ومن ثم يتوقفن عن غسل شعرهن لأيام، ويؤدي هذا الى تكاثر البكتيريا التي تسبب رائحة كريهة للشعر، وللتخلص من هذه المشكلة اغسلي شعرك بانتظام بشامبو مناسب مع استعمال علاج فعال للقضاء على القشرة.

- تناول بعض الأنواع من الأدوية :

تتسبب بعض أدوية الضغط ومسكنات الألم وأدوية الاكتئاب في جفاف الفم مما يؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة، حيث تمنع هذه الأدوية عمل مادة acetylcholine والتي تحفز
الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب، وللقضاء على هذه المشكلة حاولي التنفس من الأنف فقط مع تقليل من فرص التنفس من الفم وذلك للحفاظ على رطوبة الفم.

- الدورة الشهرية :

مع مرور المرأة في نصف دورتها الشهرية ترتفع درجة حرارة جسمها وذلك بسبب عملية الإباضة مما ينتج عنه الشعور بالحرارة والتعرق، لذا يفضل استعمال مزيل العرق بشكل مكثف في هذه الفترة مع الاستحمام يومياً وارتداء ملابس داخلية قطنية.

******************************************************


رائحة الفم المزعجة اسباب وحلول:

لماذا تظهر أحياناً رائحة كريهة للفم وتسبب إحراجاً وإرباكاً لصاحبها؟ ¨ ما هي أسباب هذه الرائحة؟ ¨ وما هي سبل التخلص منها؟

أحياناً تظهر رائحة كريهة في الفم، ولا يكون سببها سوى تناول البصل أو الثوم، لأنَّ هذه المأكولات تحتوي على غازات يمتصها الدم ثم تخرج عن طريق الرئتين، والأمر هو نفسه بالنسبة للدخان والمشروبات الكحولية ـ عفانا الله منها.

أنواع روائح الفم متعددة، ولكل رائحة سبب مختلفة، وهي كالتالي:

1ـ رائحة تشبه رائحة التعفن:
أسبابها: عدم تنظيف الأسنان ممَّا يخلِّف رواسب في الفم حول الأسنان وفوق اللسان تظهر طبقة بيضاء، وهذه الرواسب تتحلل وتتعفَّن وتخلِّف رائحة عفونة في الفم.
كما أنَّ هذه الرواسب إذا تجمَّعت واستمرت في الفم فترة طويلة، فهي تؤدي إلى حدوث جيوب في اللثة تكون بؤرة التهاب. في هذه الجيوب تتكاثر البكتيريا، وللعلم فإنَّ البكتيريا إن كانت في الفم أو في الخلف أو حتى في الجيوب الأنفية أو الرئتين هي أكثر ما يسبب رائحة كريهة تخرج من الفم. 

2 ـ رائحة حموضة: (رائحة تشبه رائحة الأكل المتعفن):
وجود هذه الرائحة في الفم غالباً ما يدلُّ على أنَّ هناك خلل ما في المعدة، مثل حركة بطيئة لعضلة المعدة، أو أنَّ صمام المعدة مرتخي مما يؤدي إلى ارتجاع لسوائل المعدة عبر المريء إلى الفم، ويؤدي كذلك إلى انبعاث روائح التخمير والحموضة الموجودة في المعدة إلى الفم.

النقص كذلك لكمية اللعاب (في بعض الحالات المرضية) أو إصابة في غدد اللعاب تسبب كذلك نفس الرائحة المزعجة في الفم. 

3 ـ رائحة شبيهة برائحة السمك:
وهذا غالباً دليل على وجود خلل شديد في الكبد، مثل فشل الكبد أو نتيجة لخلل جيني متوارث.

4 ــ رائحة شبيهة برائحة طلاء الأظافر:
تظهر غالباً عند الإصابة بمرض السكـــر الذي يؤدي إلى حــــدوث ما يســمى بالـ(ketoacidosis) نتيجة تغير في مركبات اللعاب.

5 ـ رائحة تشبه رائحة البول:
غالباً ما تظهر في حالات الفشل الكلوي. يجب أن ننوه كذلك إلى بعض الحالات التي تظهر فيها رائحة فم مزعجة، مثل: ¨ التهاب الشعب الهوائية (Bronchiectasis) التي تفقد فيها الشعب الهوائية ليونتها وتمتلئ بالسوائل التي تبقى في حالة ركود، فتنبعث منها رائحة كريهة. ¨ خلل في بلغ الأكل والسوائل (Achalasia) تصاحب هذه الحالة ارتجاع، وأحياناً كذلك تقيؤ ورائحة مزعجة في الفم.

وفي الختام:
يجب التشديد على أنَّ حالات التهاب اللثَّة وتجمع الجير هي أكثر الأسباب شيوعاً لظهور رائحة فم كريهة.

العلاج:
¨ معرفة سبب الرائحة هو مفتاح العلاج، إزالة المسبب أو علاج المرض العضوي إذا أمكن ينتج عنه اختفاء الرائحة أو تخفيفها. ¨ شرب الكثير من الماء، خاصة في حالات نقص اللعاب واضطرابات المعدة. ¨ المحافظة على نظافة الأسنان واللسان واللثة. ¨ يجب تفريش الأسنان واللسان وتنظيف اللثة بالخيط السني بعد كل وجبة طعام، ومراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري (كل ستة أشهر) لعلاج الأسنان المسوسة وتنظيف الجير من الأسنان إن ظهر.

العلاج في الطب البديل:
هنالك تركيبتين لعلاج الحالات السابقه ولتمنع ظهور الرائحه من الفم كل تركيبه تختص قسم معين من الاسباب نسبة نجاحها عليه تصل الى 80% من الحالات التي تعالجت.
الادويه البديله اما ان تعطي نتائج كامله او لا يستفيد المريض عليها نهائيا.
انا شخصيا لم اجد حل وسط في العلاج كان يتحسن مدة معينه او تخف الرائحه, لكن مع نسبة 80% كنجاح تبقى افضل من لا شيء.

******************************************************

لماذا نجد بعض الاشخاص غير قادرين على شم او تمييز رائحه عرقهم؟

هل ازاله شعر الابطين له علاقه بتقليل تلك الرائحه ؟

وماهى أفضل الطرق للحد من تلك الرائحه؟

عادة ما يعانى معظمنا من تعرق أجسامنا وما ينتج عنه من انبعاث رائحه كريهه, فحياتنا اليوميه والتى لا تخلو من الزحام والتكدس فى وسائل المواصلات تساعد أجسامنا على فرز كميات أكبر من العرق ومن ثم انبعاث تلك الرائحه , مما يبعث فى نفوسنا حرجا خلال تواصلنا الاجتماعى مع من حولنا ,وعلى الرغم من أن الرجال أكثر افرازا للعرق من النساء ولكن من المؤكد ان تلك المشكله تزعج كلا منهما بصوره كبيره .

اسباب وطرق التخلص من رائحة العرق المزعجة

ولكن ما هو سبب تلك الرائحه الكريهه وما علاقتها بتعرق الجسم؟

كل هذه الاسئله تدور فى اذهاننا لذلك سنحاول توفير الأجوبه المناسبه لمعرفه المزيد عن تلك الرائحه وكيفيه التخلص منها .

أولا:

ما هى أسباب تلك الرائحه الكريهه المنبعثه من أجسامنا ؟
من المعروف ان العرق هو السبب الرئيسى فى انبعاث تلك الرائحه الكريهه من الجسم ,فالجسم يسارع فى افراز العرق كوسيله بيولوجيه لخفض درجه حراره الجسم ,ولكن الغريب انالعرق وحده لا يكون له اى رائحه كريهه ولكنه يعتبر بيئه مناسبه لنمو البكتيريا والتى تقوم بتكسير جزيئات العرق وتحويلها الى احماض دهنيه عطريه (aromatic fatty acids) وهى السبب فى تلك الرائحه الكريهه التى تنبعث من أجسامنا .

هناك ايضا بعض الأسباب الأخرى التى تسبب انبعاث تلك الرائحه الكريهه مثل امراض الغده الدرقيه بالاضافه الى انبعاث تلك الرائحه من أجسامنا كأعراض جانبيه لبعض العقاقير مثل التى تستخدم كمضادات للأكتئاب .
اسباب وطرق التخلص من رائحة العرق المزعجة

ثانيا : 
لماذا لا يكون البعض منا قادرا على شم وتمييز رائحه عرقه ؟
بعض الناس لا يمتلكون القدره على شم رائحه عرقهم والسبب فى ذلك هو ان عمليه الشم تتم عن طريق وجود مركبات (الروائح) تلك المركبات ترتبط مع مستقبلات لها موجوده على الغشاء المبطن للأنف ,هذا الأرتباط ينتج عنه ارسال اشارات الى المخ الذى بدوره يترجم هذه الاشارات ويحولها الى رائحه معينه ومن ثم تحدث حاسه الشم . ولكل مركب مستقبل خاص به لا يرتبط الا معه و ينتج عنه الاحساس برائحه واحده محدده دون غيرها. لذلك تعتبر هذه العمليه بمثابه استخدام المفاتيح (المركبات او الروائح) لفك الأقفال (المستقبلات).

لذلك فان الاشخاص الغير قادرين على شم رائحه عرقهم او أى رائحه معينه اخرى لا يملكون مستقبلات (اقفال) لهذه الرائحه (المفتاح) وهو ما يسمى بفقد حاسه الشم لمركب معين (specific anosmia).

اسباب وطرق التخلص من رائحة العرق المزعجة

ثالثا : 
هل ازاله شعر الابط له علاقه بالحد من تلك الرائحه ؟
كما ذكرنا فان تلك الرائحه هى ناتجه عن نمو البكتيريا فى بيئه مناسبه لها مثل العرق
لذلك فان شعر الابط يساعد على تراكم المزيد من العرق ومن ثم زياده مساحه البيئه المناسبه لنموتلك البكتيريا , لذلك فان ازاله الشعر له اثر ايجابى فى الحد من تلك الرائحه الكريهه.

رابعا :
كيفيه الحد من تلك الرائحه الكريهه :
كما ذكرنا فأن السبب الرئيسى لتلك الرائحه هى نمو البكتيريا على أجزاء الجسم عندما تتوافر بيئه خصبه لها كالعرق ,لذلك فان الحد من رائحه الجسم الكريهه تتمثل فى اما تقليل كميهالعرق التى يتم افرازها من الجسم او التخلص من البكتيريا المتسببه فى تلك الرائحه. 
ومن أشهر طرق العلاج المستخدمه الأتى :

ا)استخدام المحاليل المضاده للبكتيريا والمطهره.

ب)التدخل جراحيا.

ج)حقن البوتكس. 

اسباب وطرق التخلص من رائحة العرق المزعجة

أ)استخدام المحاليل المضاده للبكتيريا والمطهره: 

1-استخدام محلول كلورهكسيدسن تركيز 0,05% (chlorhexidine0.05%) وهو عباره عن محلول مضاد للبكتيريا ومطهرولا يوجد له تأثير على كميه العرق المفرزه .

2-محلول كلوريد الألومنيوم تركيز 20% (aluminium chloride solution 20%)
يوضع اي من المحلولين على القدم ومنطقه الابط قبل النوم مباشره حيث ان افراز العرق يقل كثيرا اثناء النوم وهذا يعطى المحلول فعاليه أكبر. فالغدد العرقيه تخرج افرازاتها عن طريق انبوب يفتح على سطح الجلد لذلك تعمل هذه المحاليل على غلق تلك الفتحات وبالتالى توقف انتقال العرق الى الجلد ,ثم يتم غسل مناطق الجسم التى تعرضت للمحلول فى الصباح ولا تستعمل مره اخرى الا قبل الذهاب للنوم فى اليوم التالى .
 
فى البدايه يتم استعمال اي من هذين المحلولين يوميا ولكن مع الاستمرار وبدء ظهور مفعول المحلول وملاحظه نقص كميه العرق يمكن تقليل عدد المرات ليصيح يوم بعد الاخر او مرتين اسبوعيا ,ولكن يجب مراعاه عدم استخدام تلك المحاليل عقب ازاله الشعر من تلك المناطق لانها قد تسبب تهيج للجلد.

ب)التدخل الجراحى:هناك عمليتان جراحيتان يمكن اللجوء لهما كحل فى بعض الحالات التى تعانى من فرط فى افراز العرق (hyperhidrosis) فى حال فشل كل المحاولات السابقه

1-العمليه الأولى :
وفيها يتم تخدير منطقه الابط ثم التدخل جراحيا لتدمير الغدد العرقيه فى تلك المنطقه .
اسباب وطرق التخلص من رائحة العرق المزعجة

2-العمليه الثانيه :
وفيها يتم تخدير الجسم كليا ثم التدخل جراحيا لعمل شق فى منطقه الابط حيث يتم من خلاله تمرير ابره جراحيه تستخد لتدمير الاعصاب المتحكمه فى افراز العرق عن طريق استخدام تيار كهربى ,ولكن من الضرورى معرفه ان نسبه نجاح تلك العمليه هى 40% فقط كما انه لوحظ زياده افراز العرق من مناطق اخرى كالظهر والبطن والصدر فى الأشخاص الذين أجروا تلك العمليه .

ج)حقن البوتكس(Botox):
وفيها يستخدم بعض افرازات البكتيريا من سموم مثل البوتكس والذى يفرز من بكتيريا الكلوستريديوم bacteria Clostridium) (ويعمل على وقف عمل الاعصاب المتحكمه فى فرز العرق ومن ثم تقليل افراز الجسم للعرق ,وتستعمل تلك الطريقه كبديل للعمليه الجراحيه فى حالات فرط افراز العرق, حيث يتم حقن تلك الماده فى عده مناطق فى الأبط ,ونتيجه هذه الطريقه لا تظهر الا بعد مده تتراوح من 4 الى 9 شهورحيث تبدأ كميه العرق المفرزه من منطقه الابط فى التناقص مما يؤدى الى الحد من الرائحه الكريهه

******************************************************

وسائل طبيعية تخلصك من رائحة العرق

غالبا ما يرتبط فصل الصيف برائحة العرق خصوصا فى الأماكن المغلقة والمزدحمة نتيجة إرتفاع درجات الحرارة وإرتفاع معدلات الرطوبة فيصبح التخلص من رائحة العرق أكثر صعوبة رغم استخدام مزيلات العرق إلا أنه حل مؤقت محدود المدة.
لذلك نقدم لك طرق طبيعية مفيدة للتخلص من هذه المشكلة المزعجة والمحرجة:
1- إستخدام عصير الخيار بطريقة الدهن لإحتوائه على الماغنسيوم حيث يعد وسيلة طبيعية لــ إزالة رائحة العرق.

2- خل التفاح: يمكن استخدام خل التفاح في دهان منطقة تحت الإبطين للتخلص من رائحة العرق وسوف تشعرين عنـــد استعماله (بحرقان) بسيط في الجـــلد ولكنـه يـــــزول سريعاً.

3- عصير اللفت: قومي بعصر بعض ثمار اللفت للحصول على ماء ملء ملعقتين من العصير واستخدمي هذا العصير في دهان تحت الإبطين، بعد أخذ حمام ماء ستختفي الرائحة الكريهة لفترة طويلة.

4- لوز: يدهن مكان التعرق بمعجون اللوز المر للتخفيف وتعديل الرائحة، كما يؤكــــل اللوز الحــلو لتخفيف العرق.

5- يجب ازالة الشعر باستمرار من تحت الابط والمنطقة الحساسة لان وجود الشعر يساعد على زيادة التعرق وتكون البكتريا وتراكمها فتظهر رائحة العرق الكريهة.

6- يمكن ازالة رائحة العرق باستخدام مواد تمتص العرق مثل بودرة التلك النشا baking soda الشبه الشمر حيث توضع بعد الحمام على المناطق التى تتعرق اكثر من غيرها مثل الابطين تحت الصدر القدمين وبين اصابع القدمين والمنطقة الحساسة..
لجسد عطر في أكثر ايام الصيف حرارة

اما التغذية السليمة لازالة رائحة العرق نهائيا فيجب ان تتركز على:

1- الاكثار من اكل الفواكه والخضروات الورقية الغنية بالكلوروفيل مثل السبانخ البقدونس الخس الجرجير…الخ.

2- تجنب اكل الثوم البصل اللحوم المقليات الاكل المسبك الاطعمة الغنية بالدهون المشروبات الغنية بالكافيين منتجات السكر المصنع لانه يزيد من التعرق مرات ومرات.

3- شرب كميات كبيرة من المياه يوميا يساعد لان يخفض تركيز اليوريا التي تسبب رائحة العرق الكريهة والاستحمام فور التعرق.

ارتداء الملابس القطنية يفيد في تقليل مشكلة العرق لأنها تمتص العرق وتقلل الاحتكاك .

طريقة عمل مزيل عرق بالمنزل:

مع دخول الصيف وارتفاع درجة الحرارة نعانى من زيادة نسبة العرق ورائحته غير الزكية فى النهار، ورغم استخدام الكثير منا لمزيلات العرق الكيميائية، إلا أنها لا تفى بالغرض فى كثير من الأحيان، ولهذا تقدم خبيرة التجميل منى هانى طريقة تحضير مزيل العرق فى المنزل مسنخدمة مواد طبيعية.

المزيج يتكون كما تقول من خليط 2 ملعقة من الترمس المر المطحون مع 2 كوب ماء، ويترك الخليط على نار هادئة حتى الغليان ويصل منسوب الماء إلى ما يقرب من النصف ثم نتركها حتى يبرد تماما، ثم نأخذ من هذا الخليط فنجان قهوة ونضع عليه عصير نصف ليمونة كبيرة مع ملعقة خل تفاح كبيرة مع إضافة ملعقة كبيرة من بودرة الثلج ونخلطهم جميعا جيدا، ثم نضيف ملعقة كبيرة شبه مطحونة وقليل من النشا وقليل من حجر المسك المطحون ونستمر فى الخلط حتى يصبح الخليط سميكا مثل مزيل العرق السائل، ويمكن إضافة كمية من النشا أو بودرة التلك حتى نحصل على القوام المطلوب، ثم تصفية الخليط من الشوائب ونضعه فى إحدى زجاجات مزيل العرق القديم، ونعتاد على استخدامه يوميا وبصفة مستمرة.

وتضيف منى أن لهذا الخليط عدة فوائد أهمها التغلب على رائحة العرق، وإعادة بياض الجلد مرة أخرى، بالإضافة إلى تقليل ظهور الشعر نظرا لأن مكوناته تساعد على تقليل إنبات الشعر مرة أخرى.
******************************************************
رائحة الفم الكريهة.. 90% من الحالات مصدرها اللسان!

كثيرا ما يسأل مراجعو عيادات الأسنان عن سبب رائحة الفم الكريهة وعن إمكانية حلها.
نعلم جميعا ان النفس جبلت على حب الروائح الطيبة والنفور مما سوى ذلك وهذا ما يسبب الحرج الشديد لدى من اصيب بمشكلة النفس الكريه ونجد أن الإسلام اهتم بأساس المشكلة وهي النظافة وبالذات نظافة الفم بالمضمضة المتكررة وباستخدام السواك فبالإضافة إلى الأمر بالسواك عند كل صلاة، أمر حبيبنا رسول الله عليه أفضل الصلوات بالسواك في مواضع محددة مثل وقت الاستيقاظ من النوم لأنه وقت تكون فيه رائحة الفم غير محببة “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك”، رواه البخاري ومسلم، وعند دخول البيت والمعنى أن يسبق اي لقاء، حديث عائشة رضي الله عنها أنها سئلت: بأي شيء يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته، قالت: “كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك”، رواه مسلم.

وقد تمثل رائحة الفم هاجسا مؤرقا يسبب إحراجا وانطواء نفسيا عند بعض الأشخاص مما يجعلهم يتجنبون مواجهة الآخرين وينعزلون عن المجتمع. ولذلك فان لهذه المشكلة شقين مهمين شق عضوي وجانب نفسي يتمثل في كيفية التأثر بهذه المشكلة ومواجهتها والتعامل معها، ويتم اكتشاف هذه المشكلة عن طريق الشخص نفسه الذي يأتي للطبيب يشتكي من رائحة أو طعم غير مستحب بفمه أو نفسه.. وفي بعض الأحيان قد تكون الشكوى من المقربين وخاصة الزوج أو الزوجة أو الأبناء أو الأصدقاء.

يعتبر بخر الفم عرضا وليس مرضا بحد ذاته حيث يعكس حالة مرضية في الجسم تؤدي لإفراز مواد ذات رائحة كريهة مثل الكبريت والاندول و الأسيتون وغيرها، والمشكلة فيه أن اغلب الذين يعانون منها لا يعلمون بها إلا عن طريق إخبارهم من شخص آخر.

ونستطيع أن نصنف الأسباب المؤدية لبخر الفم إلى: أسباب عامة وأسباب فموية.

* الأسباب العامة:
كالتهابات الجهاز التنفسي:
المشاكل في اللوزتين او الجيوب الأنفية sinusitis تتسبب بحد ذاتها برائحة نفس مزعجة، وترتبط المشكلة هنا بجفاف اللعاب في الفم ويضطر المريض إلى التنفس من فمه، ويؤدي نزول السائل المخاطي إلى البلعوم لانبعاث هذه الرائحة المزعجة. ويمكن تمييزها بجعل المريض يغلق شفتيه ويتنفس من الأنف فإذا انعدمت الرائحة فالأمر يعود غالبا إلى الفم.

الأمراض المزمنة، مثل السكري وأمراض الكليتين والكبد، ومشكلة عدم إفراز الغدد، خصوصا عند المسنين.

أمراض الجهاز الهضمي، ومنها أمراض المعدة، كارتجاع حموضة المعدة او وجود جرثومة المعدة، البكتيريا الحلزونية. وهي أحد الأسباب المهمة التي تؤدي إلي تصاعد رائحة الأمونيا أو النشادر من الفم وهي رائحة مميزة ويجب تشخيص هذه البكتيريا عن طريق التحاليل الطبية.

وجود بعض الأمراض بالمريء مثل وجود جيب بالمريء يتجمع فيه الطعام أو ضعف حركة المريء مما يساعد في بقاء فضلات الطعام داخل المريء فتخمرها البكتيريا وتحللها وتنتج عنها روائح كريهة.

ويعاني الأشخاص الذين تعرضوا إلى الأشعة لمعالجة مرض السرطان من هذه المشكلة ايضا.

كذلك تناول بعض الأطعمة مثل البصل والثوم تبقى رائحتهما عالقة في تجويف الفم لفترة طويلة، وتخرج مع الحديث أو أثناء الزفير.

إضافة إلى أن بعض الأدوية، كأدوية ضغط الدم وأدوية الاكتئاب كونها تجفف اللعاب وتزيد التبول تؤدي الى نفس المشكلة.

* الأسباب الفموية:

تُؤكد الدراسات العلمية أن معظم أسباب رائحة الفم الكريهة تأتي من الفم، وأن 90% منها تأتي من اللسان على وجه الخصوص. فسطح اللسان يحتوي على العديد من التشققات، مما يساهم بدخول كميات من الطعام أثناء الاكل في هذه التشققات العميقة لا يستطيع اللعاب وحده تنظيف بقايا الطعام. وتقوم البكتيريا الموجودة في الفم بتحليل هذه البقايا مصدرة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة، ولوجود البيئة المناسبة داخل الفم تتواجد البكتيريا.

تسوس الأسنان او وجود التهابات أو تقرحات بالفم وخاصة باللثة أو اللسان مما يؤدي إلى تحلل بعض الأنسجة بفعل البكتيريا.

كما يساعد التدخين أو تناول منتجات التبغ المختلفة إلى تكون طبقة بيضاء وأحيانا سوداء على الأسنان واللسان والغشاء المخاطي للفم مما يساعد على حدوث التهابات بالفم وعلى زيادة رائحة النفس الكريهة واصفرار الأسنان.

من جهة أخرى هناك سبب آخر لظهور الرائحة المزعجة من الفم وهي العطش. و”الامتناع عن الشرب خصوصا أثناء الصيام فيؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم وبالتالي إلى خسارة منافع اللعاب”.

فتوفر كميات كبيرة من اللعاب يؤدي إلى الحد من نمو وتكاثر البكتيريا، ويقوم بإذابة المخلفات الكبريتية وبالتالي إلى تقليل أو إخفاء الرائحة.

الأشخاص الذين يستخدمون اطقم الأسنان يتجمع بقايا الطعام حولها وتحتها مما يساعد على حدوث عملية التخمر والتحلل.

الوقاية والعلاج:

يتلخص العلاج في معرفة السبب وعلاجه. فكما ذكرنا سابقا الرائحة في أغلب الحالات تصدر من الفم لذلك وجب المحافظة على النظافة اللازمة للفم، وذلك يتضمن التنظيف بالفرشاة، استعمال خيط التنظيف، والزيارات الدورية لأطباء الأسنان وأخصائي صحة الفم. إن استعمال خيط التنظيف يعتبر ضروريا لإزالة بقايا الغذاء المتحللة والبلاك العالق بين الأسنان خاصة بمحاذاة اللثة. كذلك يجب تنظيف أطقم الأسنان بعناية ونقعها طوال الليل في محلول مضاد للبكتيريا (ما لم ينصح طبيب أسنانك بغير ذلك).

كذلك الاهتمام بنظافة سطح اللسان عن طريق فرشاة اللسان (محكة اللسان أو منظفة اللسان) لإزالة (التجمعات البكتيرية، الأوساخ، المواد المخاطية) مرتين في اليوم.

أما في حال وجود التهابات في الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي او في الجهاز الهضمي فيجب علاجها علاجا كاملا عند الطبيب المختص.

استخدام مطهرات الفم (غسول الفم) مباشرة قبل وقت النوم.

مضغ علكة خالية من السكر للمحافظة على سيولة اللعاب في الفم ليقوم بغسل وإزالة بكتيريا الفم وبالتالي تقليل الرائحة الكريهة.

واخيرا ننصح بشرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل لتوفير كمية أكبر من اللعاب وخصوصا أثناء فترة الصيام.

الجدير بالذكر أن رائحة الفم الكريهة تعد مشكلة سهلة العلاج بفهم أسباب المشكلة أولا ومن ثم اتباع الخطوات المطلوبة لحلها..

******************************************************

أسباب ظهور رائحة الفم الكريهة وكيفية الوقاية منها

أن تناقش موضوعا حساساً كهذا مع أي شخص قد يسبب الشعور بالحرج لكليكما. وهذا الحرج هو المشكلة الكبرى التي تعيق الكثيرين عن مناقشة مشكلتهم، وبالتالي تمنعهم من التوصل

إلى الحل المناسب ، وغالبا ما يلجأ صاحب هذه المشكلة إلى تغيير الرائحة مستخدماً معطرات الفم والعلك والحلوى ذات الرائحة النفاذة ، أو يستخدم غسولا للفم. هذه الظاهرة ليست محدودة في عدد قليل من الناس ، بل يعاني الكثير من الناس منها، مثلا، في أمريكا يعاني 60 مليون شخص منها ، وهناك عدد كبير من الناس يعاني منها دون أن يعرف بذلك ؛ لأن الجسم غالباً ما يتكيف مع الرائحة ولا يشعر المريض بالرائحة .رائحة الفم الكريهة مشكلة يعانيها كثيرون، وأسبابها داخلية أحياناً، ناتجة عن أمراض ومشاكل صحية مختلفة وخارجية أحياناً. أما الحلول فتختلف بحسب الحالة وأسبابها.
أسباب رائحة الفم الكريهة

تختلف أسباب رائحة الفم ومصادرها، فمنه ما ينتج عن مشاكل في البلعوم، وفي هذه الحالة يعتبر جفاف الفم من اللعاب هو العامل المشترك والمسبب الرئيسي في كل الحالات.

إن رائحة النفس يمكن أن تنتج من حالتين من الالتهابات:
أولهما إلتهاب الجيوب الأنفية sinusitis حين يضطر المريض إلى التنفس من فمه، ويؤدي نزول السائل المخاطي إلى البلعوم إلى انبعاث هذه الرائحة المزعجة؛ وثانيهما التهاب البلعوم pharyngitis ، إضافة إلى أمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى رائحة فم كريهة، كالمشاكل في الهورمونات والسكري ومشكلة عدم إفراز الغدد، خصوص عند المسنين.

كما أن الأشخاص الذين تعرضوا إلى الأشعة لمعالجة مرض السرطان يعانون هذه المشكلة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المشاكل في اللوزتين تتسبب بحد ذاتها برائحة نفس مزعجة، وفي هذه الحالة أيضاً ترتبط المشكلة بجفاف اللعاب في الفم بعد أن يستهلك. وعندما تكون تجويفات اللوزتين صغيرةً جداً والفم واسع يجف اللعاب بنسبة أكبر، خصوصاً عندما يعاني الشخص التهابات تزيد من جفاف الفم، وبالتالي من رائحة الفم. كذلك، إذا كانت التجويفات كبيرة ينتج عن ذلك رائحة فم مزعجة نتيجة تكدس إفرازات اللوزتين caseum.

من جهة أخرى، هناك أسباب خارجية عديدة تتسبب برائحة فم كريهة ومزعجة وأهمها كثرة الكلام وممارسة الرياضة في الهواء الطلق بسبب دخول الهواء البارد إلى الفم، والتوتر والتدخين والشخير والمشروبات الباردة والإفراط في تناول الحلويات والحوامض التي تسبب حموضة في المعدة. إضافة إلى أن بعض الأدوية، كأدوية ضغط الدم وأدوية الاكتئاب تسبب رائحة فم كونها تجفف اللعاب وتزيد التبول.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد الطقس الحار والجاف من حدة المشكلة. 
كما أن الأشخاص الذين يتنفسون من فمهم أكثر من غيرهم يعانون هذه المشكلة بنسبة أكبر.
من بين الحلول التي يمكن اللجوء إليها لمعالجة هذه المشكلة وأهمها «الغرغرة» بـ«بيكاربونات الصودا»، هذا إضافةً إلى المشروبات القلوية كالخبيزة والبابونج وبعض الأدوية التي نتناولها عن طريق «المص»، والأدوية الخاصة للغرغرة.

كما يمكن اعتماد بعض الحلول البسيطة التي تساعد في مواجهة المشكلة، كأن يشرب الأشخاص الذين يمارسون الرياضة الماء أولاً بكميات بسيطة لتجنب جفاف الفم.

كما أن العلكة تساعد في زيادة إفرازات اللعاب وبالتالي في تحسين رائحة الفم وإعطاء رائحة منعشة.

يمكن اعتماد هذه الحلول مؤقتاً، إنما تتطلب المعالجة الجذرية معالجة السبب الرئيسي، إضافة إلى العلاجات الجانبية المساعدة.

من جهة أخرى، لرائحة الفم علاقة وثيقة بصحة الأسنان وسلامتها. فتخمير بقايا الأكل في فجوات الأسنان، خصوصاً الكبيرة منه في حال عدم تنظيفه بالطريقة المناسبة، تسبب انبعاث الرائحة علماً أن ذلك يحصل عند تسوّس الأسنان. كما أن التهابات اللثة تؤدي عادةً إلى رائحة فم مزعجة، كذلك عندما يكثر الالتهاب في السن ويزيد القيح فيه.

كما أن تزايد كمية الجير في الأسنان تسبب أيضاً رائحة فم مزعجة إذ يؤدي الجير إلى التقاط بقايا الطعام بكثرة وتزداد صعوبة تنظيف الأسنان وإزالتها.

إضافة إلى التدخين ومرض السكري الذي يؤدي إلى رائحة نفس مزعجة.
الوقاية من هذه المشكلة المحرجة:

تتم بشكل أساسي من خلال التنظيف الفاعل والمناسب للأسنان في كل الأماكن دون إهمال أي سن أو أي موضع في الفم. وفي ما يتعلق بالمعالجة، تتم وفقاً لسبب المشكلة. فإذا كان التسوس هو الذي يسبب رائحة الفم، من الضروري استشارة طبيب الأسنان لتنظيف «السوسة» و«رصرصة» السن وسد الفجوة التي تتجمع فيها بقايا الطعام.

وبالنسبة إلى التهاب اللثة، الحل يكمن في تنظيف اللثة والأسنان بإزالة الجير، كما يساعد حمام الفم في مكافحة هذه المشكلة، خصوصا إذا كان الشخص يدخن.

وبالنسبة إلى مرضى السكري، فمن الطبيعي أن يعانوا مشكلة رائحة الفم، خصوصاً أنهم يعانون التهابات في اللثة أكثر من غيرهم من الأشخاص، ما يزيد من حدة المشكلة. وفي هذه الحالة يكون العلاج موضعياً بواسطة حمام الفم ومعالجة اللثة والأسنان، إضافة إلى العلاج الأساسي للمرض.

إن مشاكل اللوزتين تتسبب بحد ذاتها برائحة نفس مزعجة، وفي هذه الحالة أيضاً ترتبط المشكلة بجفاف اللعاب في الفم بعد أن يستهلك. وعندما تكون تجويفات اللوزتين صغيرةً جداً والفم واسع يجف اللعاب بنسبة أكبر، خصوصاً عندما يعاني الشخص التهابات تزيد من جفاف الفم، وبالتالي من رائحة الفم

******************************************************

رائحة الفم الكريهة هل سببها اللسان ؟؟

ولقد توصل علماء أمريكيون إلى أن بكتيريا معينة تعيش على اللسان هي المسئولة عن انطلاق الروائح والنفس العفن عن الفم، وهذا يعني أن القضاء على هذه البكتيريا أو محاربتها سيتكفل بالقضاء على هذه الروائح من الجذر .

وقد أجرى الباحث "راينر سيمان" من مركز طب الأسنان في "شاريتيه برلين" دراسة حول النفَس الكريه أظهرت ان 85% من حالاتها تصدر بسبب البكتيريا المقيمة في الفم وبين الأسنان، وعلى اللسان .

وذكر أن فرك الأسنان لمدة 5 دقائق يكفي لدى الأشخاص العاديين في إطلاق الروائح الكريهة من أفواههم، وتزداد الحالة سوءا بوجود التهاب مزمن في اللثة مع علاقة واضحة بتوزيع الدم في الفم وبكمية اللعاب التي يفرزها الإنسان .

كما لاحظ "سيمان" أن ثلثي البكتيريا المسببة للروائح تغطي بالضبط الأعصاب الخاصة بالكلام والتذوق في الفم واللسان. وينصح المعانين من النفَس الكريه بتفريش اللسان مرتين في اليوم، مع ضرورة عدم التخلي عن المطهرات والمضادات الحيوية .

وعلى العكس مما هو متعارف عليه، قد لا يكون علاج مشكلة رائحة الفم هو تناول حبوب النعنع أو غسيل الفم بمطهرات الفم ذات الروائح الزكية، فقد تزيد هذه الأمور من حجم المشكلة إذا لم تتم معالجة الأسباب التي أدت إلى حدوث رائحة الفم الكريهة في الأصل. ومن الأجدى معالجة أسباب المرض .

وإذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة في بعض الأوقات وليس بشكل مستمر، وإذا كنت من غير المدخنين، وإذا لم تكن تعاني من أي اضطرابات في المعدة أو أي التهاب في اللثة أو لم تكن تتعاطى أي نوع من الأدوية أو لا تعاني من الالتهابات الصدرية فإليك النصيحتين التاليتين :

1. يمكنك استعمال المواد المعقمة للفم مثل سوائل الغرغرة بطعم النعنع، ولكن عليك أولا القيام بفحص للأسنان للتأكد من أن سبب المشكلة ليس نخورا في الأسنان أو التهابا في اللثة. وعند تنظيف الأسنان راع أن تقوم بفرك اللثة واللسان بفرشاة الأسنان لإزالة رواسب الطعام .

2. حاول مضغ بعض البقدونس للتخفيف من حدة رائحة الفم، لأنه يلعب دور المعقم الطبيعي .

وقد دلت معظم الأبحاث إلى أن السبب الرئيسي وراء حدوث رائحة الفم الكريهة مصدره تجويف الفم نفسه وليس بسبب المعدة أو أي من المأكولات التي نتناولها. وإن تراكم البكتيريا في الفم يؤدي إلى حدوث هذه الحالة بسبب الغازات المنبعثة منها والتي تؤدي إلى فساد رائحة الفم .

******************************************************

وصفة للتخلص من رائحة الفم:
الزبادي والبقدونس وتنظيف اللسان
هل تعانون من رائحة الفم الكريهة، خاصة في هذا الشهر الكريم؟ لو قمتم بتفريش لسانكم ايضا، بالاضافة الى اسنانكم مرتين في اليوم، فانه يمكنكم الحد من الرائحة الكريهة بنسبة 70%، لكن توجد ايضا طرق اخرى.

اغلب الروائ‍ح الكريهة في الفم سببها البكتيريا التي تتكون من بقايا الطعام في فمنا. وبقاء الطعام في الاسنان، يصبح ارضا خصبة لتنمو البكتيريا على سطح الاسنان والمساحات بينها، وحتى على اللسان. والبكتيريا بعدها تسبب نفسا كريها.

ومن بين الاسباب المؤقتة للنفس الكريه تناول بعض الاطعمة التي تصل الى الدورة الدموية ثم الرئة. لكن يمكن ان تكون الرائحة الكريهة من الفم علامة على وجود احد امراض المعدة، او الرئتين، او الدورة الدموية.

ونورد هنا 8 طرق لجعل رائحة الفم والنفس تحت السيطرة:

أيضاً الجير المتراكم على الأسنان يسبب النفس الكريه، ومن خلال تناول الاطعمة التي تحتوي على الألياف، ستحافظون على رطوبة فمكم وسترفعون نسبة اللعاب فيه.

تناولوا الزبادي:

يساعد اللبن الزبادي على تجديد البكتيريا المفيدة في الامعاء، وفوق ذلك يعطي نفسا منعشا وفما صحيا. علبة زبادي واحدة في اليوم سوف تساعد على الحفاظ على نفس منعش باستمرار، فالبكتيريا النشطة الموجودة في الزبادي، وخاصة الستريبتوكوكس ثيرموفيلوس ولاكتوباسيلوس بولغاريوس، لديها وقع ايجابي في خفض البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.

لقد راقب العلماء 24 متطوعا على مدى اسبوعين، والذين منعوا من تناول الزبادي والاطعمة التي تحتوي على بكتيريا مشابهة لتلك الموجودة في الزبادي، مثل الاجبان مثلا او الخضار المخللة. وقام العلماء بأخذ عينة من لعاب المتطوعين، وتفحصوا لسانهم، وقيموا البكتيريا الموجودة في الفم وحتى رائحة الفم بشكل عام. لكن هذه لم تكن نهاية 

الاختبار:
لقد تناول المتطوعون بعدها 85 غراما من الزبادي يوميا ولمدة 6 اسابيع.
واكدت نتيجة الاختبار فعلا الاعتقاد الأولي:
تم اكتشاف ان المكونات التي كانت تتسبب في حدوث الرائحة الكريهة، وخاصة الهيدروجين سولفيد، كانت تنخفض بعد التناول اليومي للزبادي بنسبة 80%، وذلك بالنسبة لجميع المشاركين. وليس هذا فقط، بل انه مع البحث العميق تم اكتشاف انه تم خفض جير الاسنان والتهاب اللثة.

تناولوا المزيد من التفاح والجزر والكرفس
لا تنسوا الأعشاب
ليس النعناع فقط يساعد في القضاء على الرائحة الكريهة، بل أيضاً البقدونس، الاوكاليبتوس، الكزبرة، والهيل. وينصح الخبراء في صحة الفم بمضغ هذه الاعشاب طازجة او شربها مثل الشاي. بساطة الوصفة تكمن في أنه يمكنكم مثلاً غلي البقدونس مع 3 فصوص من بهار المسمار (أو كبش القرنفل) في ماء واتركوه يبرد، عندها تكون لديكم وسيلة سريعة لطرد الرائحة الكريهة من الفم بشكل فوري، وكذلك انتم تساعدون عملية الهضم باحتسائكم للأعشاب.

اشربوا الكثير من الماء
من خلال شربكم لكميات كافية من السوائل خلال اليوم فانكم لا تعتنون فقط بالكلى، والبشرة، وباقي اجزاء جسدكم، لكنكم ايضاً تحافظون بذلك على نفسكم المنعش، ان نقص السوائل واللعاب يمكن ان يؤدي الى جفاف الحلق والرائحة الكريهة في كثير من الاحيان.
ضرورة محاربة جفاف الحلق تثبتها حقيقة ان نقص اللعاب يزيد خطر تسوس الاسنان وظهور العدوى في تجويف الفم، كذلك مضمضة الفم بالماء خلال اليوم يساعد ايضاً على النفس المنعش.

نظفوا لسانكم يومياً
حتى نقلل من رائحة الفم الكريهة، لا يكفي ان نفرش أسناننا فقط، فبناء على الدراسات، يخفف تنظيف الاسنان الرائحة الكريهة بنسبة 25% فقط، لكن لو اضفنا تنظيف اللسان الدوري ايضاً، فان الرائحة الكريهة ستنخفض في الفم الى نسبة 80%.
نظفوا أسنانكم ولسانكم مرتين في اليوم على الاقل، لكن يفترض الا تستخدم نفس فرشاة الاسنان، ركزوا على تنظيف الجهة الخلفية للسان.
اغسلوا الفرشاة في ماء حار بعد تنظيف اللسان، ويمكن ايضاً ازالة الطبقة من على اللسان باستخدام اداة تقشير اللسان، والمتوفرة في الصيدلية.

استعملوا خيط الأسنان
التنظيف بواسطة خيط الاسنان ليس فقط ضرورياً من اجل ازالة بقايا الطعام والحماية من جير الاسنان، لكنه ايضاً يحمي من التهاب اللثة ونزيفها، وهي سبب آخر شائع للنفس الكريه.

ان البكتيريا التي تبقى على الاسنان، او في المسافات ما بين الاسنان، تنتج الكثير من الاحماض والملوثات التي تهيج اللثة، وتبقى هذه البكتيريا في الفتحات بين اللثة وجذور السن وتكون الرائحة الكريهة.

تمضمضوا بالبيروكسيد
ينصح الاطبــاء ايضاً بالمضمضة باستخدام بروكسيد الهيدروجين الـ 3%، والذي يستعمل للقضاء على البكتيريا التي لا تحتاج الى الاوكسجين لتعيش، المضمضة المنتظمة ستقلل من فائض جير الاسنان بالاضافة الى تحسين النفس.

قللوا من الثوم
قللوا من الاطعمة الكارثية بالنسبة لرائحة فمكم قبل أي اجتماع مهم، بجانب الثوم، تجنبوا ايضاً كل من الملفوف والبصل والسمك لانها تفسد رائحة فمكم.

لا تعتمدوا على فرشاة الاسنان والمعجون او على العلكة، فمثل هذه الاطعمة تسبب الرائحة الكريهة في الفم حتى 72 ساعة بعد تناولها.

فبعد هضمها تدور البروتينات من هذه الاغذية في الدم، وتنتقل الى الرئتين وتنتهي بالنفس. وكذلك تؤثر السجائر والقهوة على النفس بشكل سيئ جداً.
******************************************************

كيفية التخلص من الرائحة المهبلية

تشعر المرأة بالحرج نتيجة صدور رائحة مزعجة عن مهبلها التي قد يعود سببها إلى الإفراط في غسل المنطقة التناسلية أو ارتداء الملابس الضيقة جداً، وكذلك تعرض المهبل إلى المواد الكيميائية التي يتكون منها الصابون. حيث تعتبر رائحة المهبل من المشاكل التي تتعرض لها العديد من النساء وذلك في وقت معين من سنوات عمرها.

وعادة ما تكون بسبب إصابة المهبل بالبكتيريا أو الفطريات التي تؤدى إلى الرائحة النفاذة للمهبل، ومن الأسباب الأخرى التي تؤدى إلى رائحة المهبل الكريهة هي اضطراب في توازن درجة الحموضة الطبيعية للمهبل.

إلا أن هناك بعض الأشياء البسيطة التي تستطيعين القيام بها للتخلص من رائحة المهبل ومنها:

1- توقفي عن استخدام الصابون والغسول المعطر:
استخدمي الصابون غير المعطر و استحمي بالماء الدافئ، و ذلك لأن الصابون الذي يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية يحفز مهبلك على إفراز المزيد من السوائل التي تصدر عنها رائحة مزعجة.

2- لا تستخدمي الدش المهبلي للتنظيف تجنبا للالتهابات ولحدوث اختلالا في توازن البكتيريا الموجودة في المهبل. وذلك حتى تعطي فرصة للبكتيريا الحميدة في النمو والمساعدة في التنظيف الذاتي للمهبل، خصوصاً أن المهبل عضو ذاتي التنظيف والإفرازات التي تنزل تساعد على ذلك.

3- ارتدي الملابس الداخلية القطنية:
تمنع الملابس الداخلية التي تتكون من الأقمشة الاصطناعية دخول الهواء إلى المنطقة التناسلية لذا ارتدي الملابس الداخلية القطنية التي تسمح بتهوية المنطقة كونها تعد من الأنسجة الجيدة التهوية، و بالتالي تساعدك في التخلص من الرائحة المهبلية المزعجة.

4- ارتدي الفوطة الطبية:
تعمل هذه الفوطة الرفيعة على امتصاص العرق و الإفرازات التي تصدر عن المهبل. فهي فوط صحية رقيقة مصممة خصيصا لامتصاص الإفرازات التي تسبب ظهور رائحة المهبل الكريهة.

5- تناولي اللبن:
يحتوي اللبن على البروبيوتيك (البكتيريا الصحية والنافعة) التي تساعد على حفظ التوازن الحمضي لمنطقة المهبل، ومع الاستمرار على تناوله سوف تتخلصي من رائحة المهبل بدون علاج.

6- ضعي اللبن على المهبل خارجيا:
اذا كنت تعانين من صدور رائحة مهبلية قوية و مزعجة, فإنك تستطيعين وضع اللبن غير المحلى على منطقة المهبل و لكن لا تستخدمي اللبن الذي يحتوي على السكر و ذلك لأنه يزيد الأمر سوءا. قومي بعد ذلك بغسل منطقة المهبل جيدا.

7- تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والخمائر:
يتحول السكر الذي تحتوي عليه هذه الأطعمة إلى خمائر، الأمر الذي يزيد الأمر سوءا و يتسبب في إصابتك بالالتهابات المهبلية.

8- اخلطي 6 أوقيات من الماء مع قطرتين من زيت شجرة الشاي، واستخدمي الخليط الناتج لغسيل منطقة المهبل يوميا، فشجرة الشاي تعتبر علاج طبيعيا لمنع نمو البكتيريا والفطريات.

9- يعتبر خل التفاح مضادا طبيعيا للبكتيريا، لذلك أضيفي كوب أو كوبين منه إلى ماء الاستحمام و انقعي جسمك في الماء لمدة 20 دقيقة.

وإذا استمرت رائحة المهبل لفترات طويلة يجب استشارة الطبيب فقد تكون مؤشر على الإصابة بالأمراض التناسلية أو شيء آخر.


هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *