الأربعاء، 7 أغسطس 2013

كيفية اختيار النظارة المناسبة للوجه


هل تعرفين كيفية اختيار النظارة المناسبة للوجه؟، هل تعرفين كيف يُمكنك شراء النظارة المُناسبة لوجهك، في البداية، لابد وأن تعرفي أن أول الاعتبارات التي يجب الأخذ بها عند اختيار النظارة هو ألا يكون عرض النظارة من الذراع اليمنى إلى اليسري أكبر من عرض وجهك، وبالطبع لابد أن تكون عيناكِ في منتصف الإطار، مع مراعاة ألا يرتفع الإطار ليغطي حاجبيك أو يقترب كثيراً من عينيك.


إليك مجموعة من الاعتبارات لمعرفة كيفية اختيار النظارة المناسبة للوجه:


- الوجه النحيف :
من الصعب إيجاد إطار لا يبدو أعرض من الوجه النحيف ولكن الحل هو في الإطار الملتف حتى لو كانت العدسات كبيرة قليلاً.

- الوجه الإجاصة :
هو عكس شكل القلب لذلك يجب اختيار نظارة بنصف إطار من الأعلى للفت النظر إلى نصف الوجه العلوي.

- الوجه الطويل :
لا تلائمه الإطارات ذات الأشكال الهندسية التي تبرز طول الوجه، ويجب أن يختار صاحبه إطاراً كبيراً رأسيا ليغطي أكبر مساحة من وجهه ليبدو أقل طولاً، وربما هذا هو شكل الوجه الوحيد الذي يسمح فيه بارتداء نظارات تغطي الحاجبين.

- الوجه القلب :
لا تناسبه الإطارات الكبيرة أو البلاستيكية السميكة ، وأما إذا كان أعرض من جهة
الوجنتين أو الجبهة فلا بد من اختيار نظارات بلا إطار لتجعل النصف السفلي من الوجه يبدو أكبر.

- الوجه الدائري: 
يناسبه الإطار المستطيل أو الذي يأتي على شكل صندوق.

- الوجه المربع:
إذا كان لصاحب الوجه المربع عظمتا فك بارزتان يجب أن يبحث عن الإطار الذي يخفي ذلك ويوازن مقاييس الوجه ويجعله يبدو أقل حدة.

******************************************************

هناك أربعة شروط أساسية يجب أن توفرها النظارة الشمسية لعينيك ~

1- يحب أن توفر النظارة الشمسية الجيدة حماية كاملة من الأشعة فوق البنفسجية، التي تسبب بدورها تلف القرنية والشبكية وتكوُّن الماء الأبيض على العدسة.


2- توفير حماية كاملة من الضوء القوي المباشر كأشعة الشمس. النظارة الجيدة بإمكانها تقليل الضوء المنعكس على العين بنسبة 97%.

3- توفر حماية ضد الوهج، وهذا الأخير هو ما نراه من بقع بيضاء خيالية تنتج عن إطالة النظر في مساحات عاكسة كبيرة مثل مياه البحر أو رمال الصحراء أو طريق ممتد طويل مثل الطرق السريعة التي بدورها تسبب تشتت النظر والحيلولة دون رؤية الأجسام بصورة صحيحة. تعالج النظارة الشمسية هذه المشكلة عن طريق العدسات المستقطبة (polarizing lens).

4- فلترة ترددات معينة من الضوء المرئي: بعض الترددات الضوئية من الممكن أن تقلل من حدة الإبصار في حين أن بعضها يزيد من قدرتك على التمييز؛ لذلك يجب عليك اختيار اللون المناسب لعدسة النظارة الشمسية التي تتناسب ومتطلباتك.
هذه الشروط لا توجد إلا في النظارة الشمسية الجيدة ذات المواصفات العالية، أما النظارات المقلدة فهي عبارة عن قطع من البلاستك الشفاف المطلي بطبقة من اللون الغامق فقط.
إذن كيف تستطيع النظارة الشمسية توفير هذه الشروط؟


1- خاصية الاستقطاب (polarization): توفر حماية ضد الوهج الناتج عن انعكاس الأشعة من الأسطح مثل أسطح السيارات في الطريق أو الأرضيات العاكسة مثل الرخام أو الطريق المسفلت. وهي مثالية للأشخاص الذين يعملون حول الماء أو الزجاج وأثناء القيادة لمسافات طويلة.

2- طبقة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية: الأشعة لفوق البنفسجية خطيرة جداً على العين؛ حيث تسبب تلف الشبكية والقرنية، وتسبب تكوُّن الماء الأبيض على العدسة. يجب على النظارة الشمسية توفير حماية ضد هذه الأشعة تصل إلى 100%.

3- طبقة ضد الانعكاس (anti- reflective coating): المشكلة الأساسية في النظارات الشمسية هي الانعكاسات الناتجة من الجزء الخلفي للعدسة نفسها، وهذه هي الفائدة التي توفرها هذه الطبقة التي تمنع الانعكاس الناتج من العدسة نفسها.

4- طبقة عاكسة أو ما تسمى ب(المراية) (mirror coating): غالبا ما تكون العدسة مدرجة؛ حيث تكون عاكسة من الأعلى وتخف طبقة الانعكاس في الأسفل. فائدتها توفير حماية إضافية من الضوء القادم من الأعلى بينما تسمح للضوء بالمرور من الجزء السفلي، ولكن عيبها أنها سريعة الخدش. غالبا ما يكون استخدامها لأغراض جمالية ويمكن الاستغناء عن هذه الميزة.

5- طبقة مقاومة للخدش (scratch resistant): الزجاج عادة مقاوم للخدش بطبيعته على عكس البلاستيك القابل للخدش، لكن تم تطوير العدسات البلاستيكية لمقاومة الخدوش عن طريق إضافة طبقة حماية.

لون العدسة:
أكثر ألوان النظارات شيوعا هو الأسود، ولكن هناك العديد من الألوان الأخرى التي يعتقد البعض أنها لأغراض جمالية فقط، ولكن الحقيقة أن لها فوائد تتناسب مع احتياجات مختلفة، لكن لا يتسع المجال لذكرها تفصيلاً؛ لذلك ننصح باستخدام الألوان الداكنة والأفضل التوجه للون الأسود لمنع أكبر قدر ممكن من الضوء؛ خصوصا أن الأجواء لدينا تكون فيها درجات الحرارة عالية وأشعة الشمس تتركز بشكل كبير.

كيف تتأكد من أن النظارة التي ستشتريها غير مقلدة؟

1- تأكد من أن شعار الماركة هو الشعار الأصلي وليس شعاراً قريباً من الأصلي.
2- تأكد من مكان صناعة النظارة. غالباً النظارات المقلدة تكون صناعتها صينية والأصلية إيطالية.
3- يوجد على الإطار الداخلي لأذرع النظارة معلومات مطبوعة عن مكان الصناعة، إذا تقشرت هذه الكتابة بمجرد حكها بالظفر فيعني ذلك أنها مقلده؛ وذلك لأن النظارة الأصلية تكون الكتابة عليها محفورة بالليزر.
4- ابحث عن علامة الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية. عادة ما تكون موجودة على قطعة ورقية على إحدى عدسات النظارة، وتحمل رمزاً متعارفاً عليه دولياً (EPF 10)، وهو اختصار eye protection factor

******************************************************

النظارة الشمسية يحددها شكل الوجه.. والشعر والبشرة

اصبحت النظارة الشمسية من الاكسسوارات الضرورية والاساسية التي يستعين بها المرء يومياً عند استعداده للخروج من المنزل, خصوصاً في الايام المشمسة, ليس لأنها تحميه من الشمس القوية وتأثير الاشعة ما فوق البنفسجية الضارة, بل لأنها اداة زينة يجب ان تكون غالية الثمن وحديثة موقعة باسم اشهر المصممين والماركات المعروفة, للتباهي ولفت الانتباه, وتحديداً عندما تكون كبيرة وبألوان قوية.

النظارات الشمسية تجمع بين حماية العيون وتزيين الوجه, غير ان مهمة اختيارها ليست سهلة فانتقاء النظارة المناسبة تحتاج مقومات معينة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بشكل الوجه ولون البشرة وتفصيلات خاصة بكل وجه, رغم ان فئة كبيرة تسير وراء الموضة بشكل عشوائي, ويسعى البعض للتشبه بالوجه الاعلاني لهذه الماركة او تلك, او شراء نظارات باهظة لانها مزينة بأحجار كريستالية ومصنوعة من الذهب, فضلاً عن ان لون النظارات والاطارات يلعب دوراً اساسياً ومركزياً في عملية الاختيار الناجحة.

التناسب
عندما يرغب المرء في شراء نظارات شمسية جديدة, يجب عليه ان يأخذ بعين الاعتبار التناسب بين شكل الوجه والنظارة في المرتبة الاولى, اي ان النظارات الصغيرة تليق لأصحاب الوجوه الصغيرة, والكبيرة لأصحاب الوجوه الكبيرة, والعكس بالنسبة الى الاطارات, لأنها يجب ان تكون مغايرة ومتناقضة مع شكل الوجه.

اختيار النظارة وفقاً لشكل الوجه

- البيضوي: يليق لهذا الشكل اي اطار في العموم, خصوصاً الاطارات المربعة مع الحواف الدائرية.

- الدائري: يتوجب على النظارات ان تجعل الوجه يبدو اطول واضعف, ويفضل ان تنحصر الخيارات حول الاطارات التي تكون متساوية مع التفصيلة الاكبر في الوجه او اكبر بقليل.

- الماسي: يتمتع اصحاب الوجه الماسي بخدود عريضة مع جبين وذقن ضيق ونحيل, غير ان النظارات البيضاوية ستخفف من حدة هذا التباين وتجعل الوجه يبدو اكثر نعومة وضعفاً.

- المربع: يجمع الوجه المربع بين الفك الحاد والجبين الواسع والخدود العريضة, والاطارات الناعمة والمزودة بمنحنيات تخفف من قساوة التفاصيل, وتعد اطارات "عيون القطة" الحل المثالي, كما ان الاطارات البيضاوية تحل المشكلة ايضاً وتعتبر حلاً مقبولاً ومنصفاً.

- المستطيل: يمتاز صاحب الوجه المستطيل بصفات الشكل الهندسي المستطيل, اي وجه طويل وضيق, ما يستلزم نظارات تجعله عريضاً وقصيراً, مثل الاطارات الدائرية والمربعة, او النظارات التي يكون عرضها صغيراً وطولها كبيراً.

- المثلث: يملك صاحب الوجه المستطيل جبيناً عريضاً مع فك حاد وقاسٍ, غير ان التخفيف من حدة القسم السفلي يكون من خلال التركيز على منطقة العيون, اي ان النظارات المناسبة هي "عيون القطة".

الاختيار وفقاً للون البشرة

-البشرة الباهتة- الشاحبة: تعتبر الالوان الفاتحة والخفيفة الانسب والاكثر ملاءمة لأصحاب البشرة الباهتة, مثل الوردي والكهرماني اي الاصفر, كما ان الاطارات المستوحاة من عظم ظهر السلحفاة النقية يعد من الخيارات المتاحة, شرط الابتعاد عن الالوان الداكنة منها.

-البشرة السمراء- الحنطية: يستطيع اصحاب البشرة الزيتونية اللون او الذهبية, وسكان البحر المتوسط وآسيا اختيار ما يرغبون من تدرجات الذهبي والفضي والاطارات الفاتحة اللون, شرط الابتعاد عن الاسود.

-البشرة الداكنة السوداء: تناسبها الاطارات المعدنية وكذلك اللون الكهرماني, كما ان تغيير شكل الاطارات يؤثر على الطلة.

اختيار النظارة الشمسية وفقاً لطبيعة الشعر
-الناعم والمجعد: يحسن مظهر الوجه الاطارات الناعمة او نظارات من دون حواف, بالاضافة الى الالوان الشفافة او نصف شفافة.

-كثير التجعد: يفضل ان يقع الخيار على الاطارات الصغيرة والكلاسيكية.
-القصير: يمكن اختيار بين الاطارات ذات الاشكال الهندسية, بينما تعد الدائرية الافضل.
-القصير جداً: تبدو الالوان والقصات الجريئة جميلة على اصحاب الشعر القصير.
-الشعر الطويل: يجب تغيير الاطارات وفقاً للتسريحات والقصات.

حماية العيون
لا يقتصر الاهتمام بالنظارات الشمسية على الشكل واللون, بل يجب ان يتمتع بمواصفات اخرى للحماية من أشعة الشمس و"الفلتر" ولون العدسات, لذلك يجب التأكد من أن:
1- النظارات مزودة بعدسات للحماية من الاشعة ما فوق البنفسجية UVA وUVB بنسبة 100 في المئة.
2- تكون العدسات مفلترة, بلون ازرق فاتح على الاقل, لتبدو السماء الزرقاء رمادية اللون, بغية حماية شبكة العين, كما يمكن السؤال عن عدسات تقي من التلوث وتخفف من وهجها على العيون.
3- العدسات بلون مريح ومحبب, فالرمادية لا تؤثر على رؤية الالوان, والبنية- البرتقالية مناسبة جداً للذين يعانون من مشكلات في النظر, والزرقاء الفاتحة تقي من الاشعة ما فوق البنفسجية, اما الخضراء فتشوه الالوان.
4- تكون خفيفة في حال كان المرء سيرتديها خلال ممارسة الرياضة, كأن تكون مصنوعة من البلاستيك او العظام.
5- تحمي العين بشكل كامل, لتغطية اكبر قدر ممكن منها.

أسلوب عصري
ومع بدء موسم الصيف, عادة ما يكون شراء نظارة صيفية جديدة مطلباً بالنسبة الى الكثيرين, وعملاً يندرج على لائحة المشتريات المهمة, حيث يبحثون عن النظارة المثالية من ضمن التشكيلات الكبيرة من النظارات, كتلك المتوافرة لدى "فجن اكسبرس", خصوصاً بعد اطلاق تشكيلة موسم ربيع وصيف 2012 التي تتضمن أحدث المجموعات الأنيقة من النظارات الشمسية والاطارات الطبية الموقعة بأسماء بارزة لأشهر المصممين ومنهم Emporio Armani وCarrera وRay-Ban Tech Liteforce, المستوحاة من أحدث توجهات الأزياء الراقية, لتقدم أسلوباً عصرياً متألقاً ومتجدداً للرجال والسيدات الأعمار كافة.
وبمناسبة اطلاق التشكيلة الجديدة لموسم ربيع وصيف 2012, قال مدير ادارة لدى "فجن اكسبرس" مارك فين "تمثل تشكيلتنا الجديدة خليطاً مبتكراً يجمع الأناقة والحلول البصرية, وهي متوافرة الآن لتكمل اطلالة الموسم المميزة, ويسرنا أن نقدم لزبائننا أحدث وأجمل التصاميم العصرية للنظارات تضم أسماء لأشهر المصممين, ليتألقوا باطلالة رائعة خلال هذا الموسم".

******************************************************

النظارات المناسبه لكل وجه

الصيف على الأبواب بشمسه الساطعة وأجوائه التي تعطي الاحساس بالانطلاق وتحسن المزاج لكنه ايضا يعني الأشعة فوق البنفسجية التي تزيد خطورتها هذا الفصل، الأمر الذي يجعل من النظارات الشمسية ليس مجرد اكسسوار للزينة بل ايضا ضرورة طبية لا بد منها، لا للكبار فحسب بل ايضا للصغار، خصوصا إذا كانوا سيقضون وقتا طويلا في الشمس. وليس هناك ما يمنع من الجمع بين الزينة والعملية:إذا كان وجهك مربعا مثل وجه جيسيكا سمبسون:

* نظارات مثلثة الشكل مثل «الأفييتور» ستلطف من تقاطيع الوجه وتحدده، كذلك تلك التي تعرف بإطارات القطة وتكون بيضاوية أو شبه مستطيلة وتزيد ارتفاعا عند الجوانب.* لإعطاء وجهك بعض الطول اختاري إطارات عريضة وليست طويلة.

* نظارات «الأفييتور» قد تبدو على البعض صارمة ورجالية، لذا اختاريها بإطار ناعم جدا وليس من المعدن إذا أمكن.
* الإطارات البلاستيكية تبدو أجمل من المعدنية لأنها أكثر نعومة وتتماشى مع الجزء الاسفل من الوجه الذي قد يميل إلى بعض الصرامة.الوجه البيضاوي مثل وجه تشارليز ثيرون:

* اختاري نظارات بإطار مؤثر ولا بأس ان يكون سميكا من أسفل لجعل الجزء الأسفل من الوجه يبدو أعرض.

* يفضل تجنب الإطارات العريضة جدا التي تكون اعرض من وجهك لأنها قد تجعل ذقنك يبدو صغيرا جدا ومدببا (شكل الأفييتور مناسب جدا)، وكذلك الأشكال البيضاوية او المستديرة التي تخلق بعض التوازن بين منطقة الجبين والذقن. إذا كان وجهك مدورا مثل وجه رينيه زيلويغر:

* الإطارات المستديرة تجعل الوجه يبدو أعرض، وبالتالي يفضل اختيار الأشكال المستطيلة أو البيضاوية المقوسة عند الجوانب لأنها تخلق توازنا

* ابحثي عن إطار أكبر من أعرض جزء في وجهك حتى يحدد تقاطيعه ومن تم يعطي الانطباع بأنه انحف مما هو عليه.

* تجنبي الأشكال المدورة تماما. إذا كان وجهك طويلا مثل وجه أوما ثيرمان:

* اختاري إطارا مستطيلا يتحول إلى بيضاوي عند الجوانب أو ما يعرف بـ «نظارات الفراشة» لان شكلها يشبه اجنحة الفراشات وتكون عريضة من الجوانب وهذا هو المطلوبفكلما كانت النظارات عريضة أزاحت النظر عن طول الوجه وخلقت بعض التوازن.

* تجنبي النظارات التي يكون طولها أكبر من عرضها لأنها تزيد من طول وجهك.

* نظارات بإطارات منقوشة بسمك كبير أعلى النظارة ستعطي الانطباع بعرض الوجه، مع العلم ان الشكل البيضاوي أو المستدير أيضا مناسب ويمنح وجهك التوازن المطلوب.

******************************************************

طريقة اختيار النظارات المناسبة ، كيف اختار النظارة المناسبة لي

لا يكفي أن نعرف درجات قصر النظر في عيوننا، كي نختار النظارات الملائمة. "أنا زهرة" يقدّم هنا بعض النصائح لإختيار النظارات الأنسب لك، خصوصاً أنّ موضة النظارات عادت لتحتلّ مكانة واسعة، بعدما اجتاحت العدسات اللاصقة ساحة الصحة البصريّة.

في البداية، كلّما كانت درجات قصر النظر أو طول النظر زائدة، كلما كانت الزجاجات الطبية أكثر سماكةً. لهذا، من الأفضل اختيار إطار عريض نسبياً، لإعطاء شكل أنسب للنظارات.

وكلّما كانت مساحة الإحتكاك مع الأنف كبيرة، كلّما كانت النظارات أخفّ. كما يجب أن تكون العين متوجهةً إلى مركز الزجاجة. ويجب أن تكون هذه الأخيرة على علوّ مناسب موازٍ لبؤبؤ العين. لهذا، يجب تعديل نوعيّة الإطار وشكله وعلوّه بما يتناسب مع شكل الوجه، كي لا يكون مركز الزجاجة بعيداً عن مركز العين. كما يجب تعديل حاملات الإطار، بشكل لا تكون مشدودة كثيراً، ولا رخوة أكثر من اللازم.

ونصيحة "أنا زهرة" ألا تتركي حاملات الإطار مرخيّة لفترة طويلة، بل سارعي إلى الاختصاصي لإعادتها شدّها. فكثيرون لا يعرفون أنّ ارتخاء النظارات يمكن أن يسبب تفاقماً لحالة قصر النظر.

إلى جانب غرضها الصحي، فإنّ النظارات سترافقنا معظم الوقت، لهذا فإن شكلها مهم أيضاً. وهناك بعض القواعد البسيطة التي يجب اتباعها على صعيد الشكل. عليك مثلاً أن تتفادي النظارات المستديرة للوجه المستدير. فاتباع الموضة ليس دوماً خياراً ملائماً للجميع. الأهم اختيار إطار يتلاءم مع شكل الوجه ولون العينين والبشرة. يمكن للسمراوات مثلاً اختيار إطار فاتح، عوضاً عن الإطار الأسود. ويمكن للعشرينيات أن يدخلن قطع ستراس أو عظم إلى الإطار، في حين يفضل أن تلجأ المراهقات إلى إطارات أكثر بساطة، مع احتمال التنويع في الألوان.

هناك عنصر آخر ينساه بعضنا عند شراء النظارات، وهو نوعيّة المواد المصنوع منها الإطار. إذ يمكن لبعضها أن تسبب تحسساً للبشرة. استعلمي جيداً عن نوعية الإطار قبل شرائه، إن كان لديك تاريخ في حساسية البشرة.
لا تنسي أنّ كلّ هذه النصائح لن تفيد، إن لم تحسني اختيار طبيب العيون والمتجر الذي ستبتاعين النظارات منه

******************************************************

اختيار النظارة المناسبة لوجهك تزيدك جمالا
هناك عدة عوامل ينبغي اخذها في عين الاعتبار قبل اختيار أي نظارة اذ عليها ان
تكون متناسقة مع ملامح الوجه
حجم النظارة

يجب اختيار النظارة الصغيرة لذوات الوجه الصغير والكبيرة بعض الشيء لذوات
الوجه الكبير اما اذا كان وجهك صغير واحببت لفت الانتباه فعليك استخدام نظارات
كبيرة الحجم مع مراعاة اسلوبك في اختيارها

عليك تحديد اطار وجهك ارفعي الشعر بيديك او بوضع شريط ولاحظي رسم الوجه
عند خط منبت الشعر الى الاسفل ومراعة ملامح الوجة من تضييق وامتلاء والجبهه
من عرض وضيق

مراعاة لون البشرة:
اذا كانت بشرتك فاتحة ومائلة الى اللون الزهري تليق بك النظارات ذات الالوان الباردة مثل الفضي والاسود والرمادي والزهري

· اذا كانت بشرتك فاتحة ومائلة للون الاصفر تليق بك النظارات ذات الالوان الدافئة والتدرجات الترابية كالبني والزيتي والذهبي والبرونزي

· اذا كانت بشرتك فاتحة وشعرك اشقر فاتح ومائل الى الرمادي او الباذنجاني فالالوان الباردة تناسبك

· اذا كانت بشرتك سمراء وشعرك بتدرجات تتراوح بين البني والاشقر المائل الى الذهبي تليق بك الالوان الدافئة والتدرجات الترابية

· اذا كانت بشرتك داكنة نسبيا وشعرك داكن اعتمدي الوان النظارات الداكنة

· وكلما كان لديك تناقض في الالوان بين البشرة والشعر مثل بشرة فاتحة وشعر داكن استطعتي اعتماد الوان صارخة عنداختيار الوا صارخة مثل الاحمر وغيره من الالوان القوية

اختيار النظارات البصرية

يمكنك اتباع النصائح نفسها التي تعتمدينها لأختيارالنظارة الشمسية ولكن مع مراعاة التالي :

· اختيار النظارات ذوات الوزن الخفيف

· اختيار نظارات بتصميم يدوم طويلا

· اذا كان وجهك مبروما ومستديرا بعض الشيء لا تختاري النظارة المستطيلة

· اذا كان وجهك صغيرا لا تختاري نظارات مستطيلة او من العظم

· اختاري دائما لونا يتماشى مع عدة الوان من ملابسك خاصة اذا كنت تضعين النظارة طوال الوقت

نصائح علمية 

· خذي وقتك عند شراء النظارات

· على النظارات ان لا تلامس الخدين بل تكون على مسافة منها

· اذا كان انفك طويلا على القطعة الوسطية الموجودة بين النظارات ان تكون الى الاسفل لتساعد على تقصير انفك

· جربي عدة نظارات ثم كرري التجربة ( جربي على اقله عشر موديلات من احجام واوزان مختلفة )

· على النظارة تغطية الحاجبين

· على النظارات ان تناسب حجم الوجه أي لا تكون عريضة ولا ضيقة

هناك 4 تعليقات:

  1. غير معرف11:32 ص

    رائع

    ردحذف
  2. غير معرف11:33 ص

    مشكورين

    ردحذف
  3. فعلا اختيار النظارات المناسبة شئ صعب

    ردحذف
  4. غير معرف10:20 ص

    ممتاز

    ردحذف

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية