الأربعاء، 14 أغسطس 2013

العناية بالشعر .. موضوع شامل "الجزء الثاني"

<<      >>

قشرة الرأس Dandruff:
قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .أول الصفحة


علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي .
أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .


الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت .
أن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هواستعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر . (أنظر تكرار الشعر )

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .

إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.

تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل

في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض امراض العدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص ..أول الصفحة

******************************************************

تقصف الشعر وعلاجه :

تقصف الشعر ينتج عن :
- المبالغة في استعمال الشامبو ، خاصةً إذا كان الشعر جافاً في الأصل .
- المبالغة في تمشيط الشعر باستعمال الأمشاط الحادة .
- تمشيط الشعر بالفرشاة بعد الحمام وهو ما زال رطباً .
- محاولة تجفيف الشعر بفركه بالمنشفة بقوة .
- المبالغة في محاولة تجفيف الشعر بالهواء الساخن وعن قرب .
- المبالغة في تمليس الشعر أو تجعيده .
علاج تقصف الشعر :
هناك / مع الأسف العديد من المستحضرات التي تدعي علاج تقصف الشعر ، ولكن كل ما تفعله هذه المستحضرات هو عمل مفعول " الغراء " لبضع ساعات أو أيام فقط يعود بعدها الشعر للتقصف من جديد ( لا سبيل لإعادة لصق ما تقصف ) . الحقيقة أن الحل الوحيد هو قص الجزء المتقصف من الشعر بشكل دوري وكلما دعت الحاجة . وعليك تجنب الأسباب المؤدية 'إلى تقصف الشعر ،، وتذكري انه كلما كان شعرك طويلاً تطلب عناية أكبر وبالتالي زادت مدة تعرضه لكل مسببات التقصف التي ذكرنا ..أول الصفحة
العناية بالشعر بعد السباحة :
كثيرون هم الذين يمارسون رياضة السباحة بشكل يومي . هؤلاء يتعرضون للتأثير المجفف للماء والكلورين في برك السباحة ( الماء المالح في البحر وبعض برك السباحة ). هذا الأمر يؤدي إلى تشابك الشعر وتكسره وفقدانه لمعانه ورونقه . ومما يزيد الطين بلة ، كما يقولون ، هو ضرورة استعمال الشامبو كل مرة لإزالة الماء المالح أو الكورين من الشعر وجلدة الرأس .
وإليك بعض النصائح :
- استعملي شامبو خاصاً بالشعر الجاف ولا تكرري الرغوة مرة أخرى وتأكدي من شطف الشعر جيداً
- استعملي الملطف ( البلسم ) بعد كل شامبو ، إن الطبقة التي يتركها الملطف على الشعر تحارب جفافه وتضفي عليه لمعاناً وتجعله سهل التمشيط والتسريح .
- لفي شعرك بمنشفة ولا تفركيه بقسوة فالشعر الرطب اكثر عرضة للتكسر .
- مشطي شعرك وبرفق بمشط ذي أسنان متباعدة ولا تفرشي الشعر أبدا وهو رطب .
- فكي تشابك الشعر بتمشيطه من الأسفل صعوداً باتجاه فروة الرأس .
- تذكري إن الشعر القصير يسهل تسريحه وستطلب عناية أقل .. أول الصفحة

تكرار الشامبو :
إن مدى تكرار الشامبو يختلف من إنسان لآخر ، فالبعض قد يحتاج لاستعمال الشامبو يومياً والبعض الآخر ريما أسبوعيا . هذا الأمر سيدتي يعتمد على الآتي :
- مدى دهنية شعرك
- نشاطك اليومي
- البيئة التي تعيشين فيها
- تسريحتك المعتادة
- وجود مشاكل جليدية في فروة الرأس
فإذا كان شعرك دهنيا تمارسين الرياضة بشكل يومي وتعيشين في مدينة ملوثة فأنتِ تحتاجين لاستعمال الشامبو يوميا . أما إذا كان شعرك من النوع الجاف توفر المكيف في المنزل أو مكان العمل فالشامبو مرة أو مرتين في الأسبوع يكون كافيا .
بوجه عام ، عندما يفقد شعرك لمعانه وجاذبيته ، أو إذا أحسست بالحكة في جلدة الرأس فهذا يعني أن وقت الشامبو قد حان .
و'لمي أن تكرار الشامبو لا يسقط الشعر ، كل ما في الأمر أن عملية الشامبو المتكررة قد تضر بالشعر الشديد الجفاف ، وتمشيط الشعر بالفرشاة والشد عليه قد يكسره ويقطعه فيظن البعض خطأ أنه تساقط في الشعر ..أول الصفحة

صبغ الشعر :
منذ أيام الفراعينة والنساء يصبغن شعورهن وخلال هذا القرن درج صبغ الشعر عند الرجال أيضا ، والصيدليات ملأنه بأنواع مختلفة متعددة من الصبغات لدرجة يصعب معها الاختيار بينها ، وفي السنوات الأخيرة تم إنتاج أنواع جديدة من الصبغات على شكل شامبو ، وهي سهلة الاستعمال بحيث يمكن صبغ الشعر في المنزل ببساطة دون اللجوء إلى المزين أو بيوت التجميل .
صبغ الشعر له مشاكله ، فمع أن معظم صبغات الشعر غير ضارة ألا إن الإفراط في استعمالها ، أو الاستعمال الخاطئ لها ، قد يؤدي إلى الإضرار بالشعر وتقصفه وتكسره ، لكي تتفادي هذا الأمر عليك بالتقيد بطرقة الاستعمال التي تنصح بها الشركة المنتجة للصبغه إذ أن طريقة استعمال الصبغات تختلف من صبغه لأخرى .
مع الأسف قد لا يكون هذا الأمر كافيا فبعض الصبغات ، وأن استعملت بالطريقة السليمة الصحيحة ، قادرة على إحداث الحساسية الجلدية بسبب تحسس البشرة للمواد الكيميائية داخل الصبغة ، فمعظم هذه الصبغات تحتوي على مادة بارافينيلين ديامين Para Phenyline Diamine المشهورة بقدرتها على إحداث التحسس الجلدي ، وما يجهله الكثيرون هو أن الحساسية لا تظهر بالضرورة بعد أول استعمال للصبغة ، بل قد تحدث في أي وقت حتى بعد استعمالها لأشهر او سنوات دون أية مشاكل .
أما أعراض الحساسية لصبغة الشعر فقد تكون خفيفة فلا يتعدى الأمر بعض الاحمرار البسيط في فروة الرأس ، وقد تكون شديدة مما يحدث الحكة الشديدة والإزعاج والورم في العيون ، وظهور طفح أحمر متقشر على جلدة الرأس والعنق والوجه ، لهذا السبب يجب إجراء فحص للحساسية قبل استعمال أي صبغة ، وبإمكانك إجراء الفحص بنفسك بسهوله وإليك الطريقة. .

فحص الحساسية قبل الصبغة :
قبل استعمال الصبغة بحوالي 24-48 ساعة ضعي نقطة من الصبغة ( أو كمية قليلة جداً إذا كانت على شكل كريم ) على جلد الذراع ( قرب الكوع من الداخل ) فإذا احمر هذا المكان أو أصابه الورم خلال 24-48رساعة فيجب ألا تستعملي هذه الصبغة .

******************************************************

تساقط الشعر .. الأسباب والمسببات وطرق العلاج:

لعل اكثر ما يزعج المرأة ويؤرقها هو رؤية خصلات شعرها تتناثر بكثرة خلال غسله أو أثناء تسريحه والخوف يكبر لديها عندما تنظر إلى رأسها في المرآة وتكتشف أن فروة رأسها باتت تخلو من كثافة الخصلات التي كانت تغطيها وتعطيها الجمال .. وغالباً ما تبدأ العلاج بنفسها دون الوقوف على الأسباب التي أدت إلى تساقط الخصلات .. والأسباب عديدة ومتنوعة بينها ما هو صعب ويحتاج إلى طبيب والآخر عرضي يمكنها مداواته بنفسها شرط أن تعرف السبب الرئيسي للتساقط .

إن كل شعرة في رأسك تمر بمراحل عديدة أثناء حياتها ،تستمر شهرين أو ثلاثة تسقط بعدها الشعرة بشكل نهائي بحيث أن البصيلة الصغيرة التي كانت تغذيها تتيح المجال لنمو شعرة جديدة وبشكل طبيعي فأن%90 من شعرك سوف يكون في طور النمو في أي لحظة مع 10 % في طور التوقف فإذا ترجمنا هذه النسبة إلى أرقام وجدنا أنك تخسرين من 50 إلى 100 شعرة يومياً .. ولكن يجب أن تنتبهي إذا كانت الشعرات التي تعلق في مشطك كثيفة أو عديدة . إذا كان قسم كبير من شعرك يتجاوز النسبة الطبيعية قد توقف عن النمو و بدأ مرحلة التوقف فإنك ستصابين خلال 6 أشهر بظاهرة تتصف التساقط الغزير للشعر .أول الصفحة

أسباب تساقط الشعر :

نقص البروتين .. إن الجسم إذا حرم من البروتين اللازم لنموه فإنه يستخدم الكمية القليلة المتبقية لديه .. في سبيل تأدية الوظائف الحيوية الضرورية والتي تتسم بالأهمية أكثر من نمو الشعر .
التقلبات الالهرمونية والاحتياجات الغذائية للمرأة الحامل تسبب تزايداً لعدد الشعرات التي تدخل في دور التوقف والتساقط وبما أن حبوب منع الحمل تعمل على تغيير عناصر التوازن الهرموني فإنها تشارك هي الأخرى في عملية تساقط الشعر .
التوتر ..تلعب التوترات العاطفية والنفسية دورها في الموضوع .الإصابات المختلفة والأدوية المضادة للكآبة والجرعات الكبيرة من الفيتامين (أ) ولحسن الحظ فإن الشعر يعود غزيراً مرة أخرى ما لم تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة .
الأعراض المرضية .. مثل اضطرابات الغدة الدرقية وفقر الدم والحنى الشديدة ونوبات الأنفلونزه الحادة وفقدان الدم الناتجة عن الإصاباتالمختلفة وأدوية المضادة للكآبة والجرعات الكبيرة من الفيتامين ( أ ) ولحسن الحظ فإنا الشعر يعود غزيراً مرة أخرى ما لم تزول العوامل التي سببت ندرته وتساقطة .أول الصفحة
كيفية معالجة تساقط الشعر :

حسب حالة الشعر وحسب الأسباب التي أدت إلى التساقط ونقسمها على النحو التالي :

حبوب منع الحمل .. إذا اتضح أن السبب هو تناول المرأة حبوب منع الحمل فالحل هو استشارة طبيبها بأخذ الحبوب الأقل فاعلية وتناسبها دون أضرار جانبية كتساقط الشعر .
الرضاع .. بما أن الطفل يستمد غذاءه من والدته فإذا قصرت الوالدة في تناول المواد الغذائية المناسبة والكاملة فهذا سيؤثر سلباً على شعر الأم وهنا ننصح بالغذاء المناسب والفيتامينات التي تساعدها وتوقف التساقط مباشرة .
القشرة .. أحد الأسباب الرئيسية في تساقط الشعر وهنا لا يمكننا سوى معالجة الفروة من القشرة أولاً لأنه حين علاجنا للفروة من القشرة يتوقف التشاقط مباشرة .
الجفاف الشديد .. كثرة الحنة والصبغات وعمل المعالجات الكيميائية على الشعر يؤدي إلى جفافه من ثم تقصفه وهذا ينعكس على قوة الشعرة فتبدو ضعيفة وهشة سهل كسرها وتساقطها .
في حالة كان التساقط عرضي وسببه تناول نوع معين من الأدوية فإنه بتوقفها يتوقف التساقط .
سيدتي أن استخدامك للشامبو والبلسم المناسب وعمل جلسات العلاج والترطيب المناسبة لحالة شعرك تساعد الشعر وتزيد من قوته ومتانته وبالتالي يصعب تساقطه بسهولة .

وهذه النصائح مقدمة لك لمعرفة ما هو السبب في تساقط شعرك وعند رغبتك في تحديد السبب وعمل العلاج اللازم لحل هذه المشكلة فإننا بخدمتك.


******************************************************

7 علاجات للصلع والوقاية منه.. ماهي؟

تعد مشكلة تساقط الشعر إلى حد الصلع أو التصلع, مشكلةٌ حقيقيةٌ تسبب الأرق والتوتر, لأنها تشير إلى تقدم العمر, هذا بالنسبة للرجال المعتادين على الصلع والذي لا يعد عيباً أو إحراجاً لديهم, فكيف إذا كانت هذه المشكلة المزعجة تلاحق النساء أيضاً؟ اللواتي يعتبرن الشعرمفتاح الجمال والانوثة الأول والأخير.
لا تسمحي لهذه الهواجس أن تراودك واحمي نفسك من شبح تساقط الشعر والصلع, بالنصائح التالية:

أولا: الثوم
يساعد تدليك فروة الرأس بعصارة الثوم في صورتها الطبيعية في علاج تساقط الشعر, لكون الثوم غنيٌ بالكبريت الذي يساعد في تغذية الشعر وتثبيته

ثانياً: بذور الحلبة
تستخدم هذه البذور في تدليك فروة الرأس بلطفٍ بعد نقعها في المياه، ثم تلف منشفةً حول الرأس لمدة ثلاث ساعاتٍ وبعدها يغسل الشعر جيدا للتخلص من بواقي الحلبة ورائحتها

ثالثاً: حصى اللبان
يساعد دهن الشعر بالزيت المستخرج من هذا النبات في تنشيط الدورة الدموية لجلد فروة الرأس, الأمر الذي يمنع تساقط الشعر

رابعاً: صفار البيض
يساعد استخدام صفار البيض في دهان فروة الرأس بعد إضافة القليل من اللبن, في مواجهة تساقط الشعر

خامساً:عصارة البصل والعسل
من الطرق الممكنة كذلك لعلاج تساقط الشعر تدليك المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع بمزيجٍ من البصل المبشور والعسل

سادساً: بذور الخردل
من الأساليب المعروفة كذلك في علاج تساقط الشعر غلي بذور الخردل وشرب منقوعها

سابعاً: لبن جوز الهند
يمكن أيضا تدليك فروة الرأس بلبن جوز الهند لمواجهة تساقط الشعر

الإهتمام بالشعر بمرحلة الشباب, الطريق الوحيد للمحافظة عليه لاحقاً عندما يتقدم العمر, تذكري هذا جيداً وطبقيه!

******************************************************

هل سحب الشعر الأبيض يزيد من عدده في الرأس؟!

كثيراً ما كنا نسمع ونحن صغار, أن إزالة شعرةٌ واحدةٌ من الشعر الأبيض, ستجعل الشعر الأبيض يزداد, فهل هذا صحيحٌ أم ماذا؟
هذه خرافةٌ لا صحة لها أبداً, لأن ما يحصل هو أن صبغة الملانين يقل نشاطها في بصيلات الشعر لعدة أسبابٍ منها: الطقس، الملوثات البيئية، التعرض للمواد الكيميائية مثل: الصبغات ومواد تجميل الشعر، الهرمونات، العمر، الوراثة، ويستمر هذا النقص مما يجعل الناس يعتقدون على المدى البعيد أن سحب الشعرة كان السبب وراء ذلك.

أما بالنسبة لمنع زيادة الشعر الأبيض، فيكون بالمحافظة على الغذاء الصحي، كما يمكن استعمال عصير البصل على المناطق التي يظهر فيها الشعر الأبيض، وهذا يحتاج إلى صبرٍ, لأنه يحتاج إلى وقتٍ لإعطاء نتائج، كما يمكن الإستعانة بفيتامين ب المركب لأنه يحتوي على فيتامين ب 5.

دائماً استعيني بالعلم, لمعرفة الحقائق وإزالة الغموض عما يجول في ذهنك, مهما كان صغيراً.

******************************************************

6 نصائح لتحافظي على جمال وحيوية شعرك تحت الحجاب

دائماً يتهم الحجاب بأنه السبب الرئيسي لتلف الشعر وفقدانه لحيويته, لأنه يحجبه عن التنفس والحركة, لكننا نرفض هذه الإتهامات, لأننا لو أعطينا شعرنا القليل من الإهتمام والرعاية, سيكون أروع مما نتخيل, وسيتمتع بكل صفات الشعر الجميل, فقط باتباع هذه النصائح:

1- عدم وضع الحجاب بطريقةٍ خاطئةٍ، فمن الأسباب الهامة لتساقط الشعر هو وضع الحجاب دون الإنتباه إلى اتجاه نمو الشعر، وهذا يؤدي إلى كسر الشعرة وتساقطها، وعلى المرأة المحجبة تسريح الشعر باتجاهٍ مريحٍ للشعر قبل وضع الحجاب، وتستطيع الفتاة التأكد من صحة وضعه وذلك بعدم حدوث ألمٍ في فروة الرأس بعد نزع الحجاب.

2- تجنب ربط الشعر برباطٍ قاسٍ، فإذا كانت المحجبة ممن يربطن شعرهن بإستمرارٍ قبل ارتداء الحجاب فقد تعاني من مشكلة تساقط الشعر في المناطق التي تحيط بالوجه، وحتى لا يتم ذلك يجب تجنب ربط الشعر برباطٍ قاسٍ.

3- يجب البدء في اتباع برنامجٍ يساعد على إعادة نمو الشعر بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية المضادة للتساقط، حيث يلعب تدليك فروة الرأس دوراً أساسياً في زيادة فعالية المستحضرات المضادة للتساقط، ويجب أن يبدأ التدليك من اليمين إلى اليسار، ومن الأمام إلى الخلف مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية.

4- المداومة على عمل حمامات الزيت المناسبة لطبيعة الشعر مرةً كل أسبوع حتى تعوض الشعر عن كل المواد الطبيعية التي يفقدها وتحفاظ على صحته.

5- تحرير الشعر من الربطات وتركه منسدلاً، من وقتٍ لاَخر حتى يتنفس.

6- غسل الشعر بالشامبو مرتين أو ثلاثة في الأسبوع حسب درجة دهنية البشرة.

كلما كنت أكثر حذراً بالتعامل مع شعرك, كلما وجدت أن الحجاب حافظ عليه أكثر مما تتوقعين.

******************************************************

لا تنزعجي من الشيب .. تخلصي منه بهدوء!

كما تعلمين فإن الشيب هو تغير لون شعر الإنسان من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض أوالرمادي، وقد يحدث هذا التغيير نتيجة توقف بصيلات الشعر عن تكوين مادة الميلانين المسؤولة عن تلوين الشعر، مما يجعل الشعر ينمو بلا لونٍ, ويرى البعض أن الشعر الأبيض من علامات النضج والتي تجعل الشخص أكثر وقاراً، ولكن أغلبية النساء ينزعجن من هذا الأمر ويعتبرنه من علامات الشيخوخة! لذا إليكن الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور الشيب وفقاً لخبيرة الشعر غالية القنواتي:
- التقدم في العمر، فمع مرور الزمن ينتهي عمر الخلايا الصانعة لمادة الميلانين مثل أي خلايا أخرى في الجسم.

- سوء التغذية وعدم تناول الخضروات والفاكهة بإنتظامٍ.

- نقص الفيتامينات، حيث أن بعض الأغذية تحتوي على فيتاميناتٍ وعناصر مثل الحديد وفيتامين ب والزنك التي تساعد على تكوين مادة الميلانين.

- الأمراض العضوية مثل اختلال وظائف الغدة الدرقية.

- العوامل الوراثية التي تلعب دوراً في تكوين الشيب.

- الانفعالات النفسية الشديدة مثل الخوف أو الحزن الشديد والتي تؤدي لحالات الشيب في صغار السن وتعرف بالشيب المبكر.

طرق الوقاية والعلاج من انتشار الشعر الأبيض أو الشيب وهي:

- تناول الفيتامينات مثل فيتامين ب والزنك.

- علاج الغدة الدرقية في حالة اختلال وظائفها.

- الاسترخاء والهدوء النفسي والابتعاد عن القلق والتوتر.

- تناول الأغذية المفيدة مثل العسل الأسود أوعسل النحل بالإضافة إلى خميرة البيرة والثوم.

- تغطية الشعر الأبيض بالصبغات النباتية كالحناء وورق التوت وقشر الباذنجان (إذا كان شعرك لونه فضياً عليكِ زيارة صالون الشعر ومعالجة الأمرعلى يد خبراء العناية بالشعر، حتى يتم تغطيته بطريقة محترفة ومثالية وحتى تدوم الصبغة لأطول وقت ممكن).

صحيح أن مظهر الشعر باللون الأبيض أو الرمادي, أمراً مزعجاً, لكن تغطيته ليست أمراً صعباً على الإطلاق, فقط اهتمي بنفسك وصحتك النفسية ولاحظي كيف سيتحسن شعرك ويصبح أكثر حيويةً وجمالاً.

******************************************************

جوز الهند لمعالجة الشعر

إذا كنتِ تُخضعين شعرك لطقوسٍ روتينيةٍ من تنظيفٍ ثم تجفيفٍ بالمجفف الكهربائي، فلا بد وأن شعرك جافٌ ويعاني من التقصف، وبالرغم من أن الحل الاسهل هو الذهاب إلى صالون تجميل الشعر والحصول على قصةٍ جديدةٍ والتخلص من الأطراف الجافة إلا أن هذا ليس بالحل الأمثل إذا كنت ترغبين في شعرٍ طويلٍ، الحل الحقيقي هو في إستعمال زيت جوز الهند لمعالجةِ الشعر كل أسبوعين.

يعتبر زيت جوز الهند أحد أفضل أشكال التغذية الطبيعية للشعر، وتأتي المنافع من غناه بالعناصر المضادة للفطريات والجراثيم بالاضافة الى احتوائه على الفيتامينات والمعادن، لذا دلّكي شعركِ وفروة رأسكِ كل أسبوعين بزيت جوز الهند، فهو يحسن من توازن السيبم في فروة الرأس ويحسن من الدورة الدموية أيضاً، وسيخلصك من قشرة الرأس المزعجة أيضاً، ويعيد بناء شعرك الضعيف ويرطب أطرافه الجافة، بينما يعمل المحتوى الحامضي الدهني المشبع في زيت جوز الهند على تنعيم وصقل الشعر.

ولتحصلي على نتائج فعالةٍ، ضعي كميةً صغيرةً من زيت جوز الهند على شعرك المجفف بالمنشفة ودلكي به فروة رأسكِ وشعركِ من الوسط إلى الإطراف.. اتركي شعركِ مغطى بالزيت حتى الصباح، اغسلي شعرك بالشامبو واستعملي ملطفاً للشعر.. (هذه الطريقة تناسب كل انواع الشعر).

******************************************************

أسرار شعر عارضات الأزياء

عندما تشاهدين إعلاناً في التلفاز عن شامبو للشعر أو مستحضرٍ خاصٍ بجمال الشعر تندهشين من جمال شعر العارضة التي تظهر، وتسألين نفسك عن كيفية الحصول على هذا الشعر .. فبالطبع ليس هذا المنتج المعلن عنه وحده الذي يجعل شعرها بهذا المظهر ولكن هناك عوامل أخرى نكشفها لكِ اليوم

- يفضل إستخدام شامبو ومرطباً يحتوي على زيت الزيتون أو الجوجوبا‏ لأنهم الأكثر فائدة للشعر

- إذا كان شعرك مصبوغاً فقومي بعمل حمام كريم مرة أسبوعياً لتعيدي له الترطيب المفقود‏ وبعد تجفيف الشعر بالفوطة ضعي كريماً ملمعاً يحتوي على البانثينول‏

- الكريم الملمع أخف وزناً على الشعر لذا يفضل إستخدامه على الشعر الخفيف حتى تحصلي على شعرٍ يبدو أكثر كثافةً‏ ولكن لا تسرفي في كميات الملمعات حتى لا يهبط شعرك بسبب وزنها الزائد‏، أما السيرم فيستخدم للشعر الكثيف والهائش والمجعد‏

- عند إستخدام مجفف الشعر‏ يجب إتباع الطريقة الصحيحة وهي الإستعانة بفرشاة مستديرة مصنوعة من شعر صلب وطبيعي ولفي عليها جزءاً من شعرك‏ وابدئي من الجذور وإبعدي المجفف قليلاً عن الشعر ووجهيه للأسفل ولا تجعليه عمودياً علي شعرك‏‏ وإجعلي الفرشاة تنزلق لأسفل في إتجاه الأطراف دون أن تلويها ،وبعد الإنتهاء من تجفيف شعرك تماماً‏ اجلبي شعرك كله للأمام وأنثري عليه رذاذ الإسبراي الملمع فهذا يضمن ألا يكون هناك الكثير من المستحضر علي الجذور أو قريباً منها مما يحافظ علي مظهره الكثيف وإذا احتجت لتجديد اللمعة أثناء النهار أنثري قليلاً من الاسبراي الملمع علي راحتي يديك ومرريها علي شعرك بخفة

- إستخدمي مشط الشعر المصنوع من خامات طبيعية كالعاج أو الخشب ولا ينصح بالبلاستيكية لأنها تولد كهرباء تؤدي إلى تقصف الشعر وبهتان لونه‏

- لإعادة اللمعان والحيوية لشعرك قومي بعمل حمام كريم على الشعر المبلل طوال الليل

- للتقليل من تجعد الشعر وفقده اللمعان بسبب الاحتكاك أثناء النوم نامي على وسادة ساتان او حرير بدلاً من القطن

- إذا كنتِ تريدين عمل فارق بشعرك فإقسميه بالمشط وهو مبلل حتى تجف الجذور في الإتجاه المطلوب ورشي جذوره بقليل من مثبت الشعر‏

- يمكنك زيادة كثافة شعرك ولمعانه وذلك بمزج ملعقة من الخل مع كوبٍ من الماء وتنثرين هذا المزيج على شعرك بعد إضافة الصابون والملطف ، ثم أتركيه على شعرك 3- 5 دقائق ثم أشطفيه

- قبل الانتهاء من الحمام عدلي حرارة الدش بحيث يجري الماء البارد على شعرك بضع ثوان، لأن الشطف البارد يحبس القليل من الملطف ويتخلص من الرواسب، مما يظهر شعرك ناعماً وكثيفاً

- إذا كنت تقومين بفرد شعرك بمكواة الشعر يومياً أو حتى من حين إلى آخر، يستحسن أن تستعملي أولاً مستحضراً واقياً لحماية الشعر من الحرارة الساخنة

- حتى يسهل عليكِ تمليس شعرك بمكواة الشعر في المنزل، قسمي خصلات شعرك أقساماً عدة مثلما يفعل مصفف الشعر، ثم باشري فرد الخصلات الخلفية للشعر بدءاً من الجذور (ولكن لا تقربيها من فروة الرأس) ثم مرري المكواة على كل الخصلة

- يفضل وضع مرآة خلفك وأنت تملسين شعرك بالمكواة للحصول على أفضل النتائج ولضمان مظهر أملس لشعرك كله

وبهذا ستحصلين على شعرِ ناعمٍ وخالٍ من أي مشاكل بدايةً من جذوره وحتى أطرافه مثل شعر عارضات الإعلانات.


******************************************************

إهتمي بفروة رأسك أولاً

تشكو كثيرٌ من الفتيات من مشاكل الشعر مثل القشرة وجفاف الشعر وتقصفه وعدم طوله وتحاول إيجاد حلول لتلك المشاكل ولكن دون جدوى .. هل تعرفين أن العناية بفروة رأسك هي الأساس للحصول على شعرٍ بمظهرٍ صحيٍ؟ بالفعل يعتبر الإهتمام بفروة الرأس أمرٌ ضروريٌ جداً وذلك قبل الإهتمام بخصلات شعرك .. نرشدك اليوم الى سبل العناية بفروة رأسك

- يجب أن تقومي بتمشيط شعرك يومياً بفرشاة مصنوعة من الوبر الطبيعي (لا يكهرب الشعر) لتنظيف الشعر من الغبار العالقة ومد الإفرازات الدهنية الطبيعية من الجذور وحتى رؤوس الأطراف

- إغسلي شعرك بشكلٍ منتظمٍ (2 – 3 مرات أسبوعياً، أو حسبما تدعو الحاجة) بشامبو مناسب ولطيف، ينظف ويعتني، في نفس الوقت، ودلكي فروة رأسك عندما تفركين شعرك بالشامبو

- إذا كانت فروة رأسك دهنية إستخدمي قناعاً من الصلصال المخصص للإستعمال فقط على فروة الرأس وذلك للمساعدة على إمتصاص أى دهون زائدة على السطح وأيضاً من داخل بصيلات الشعر

- كل شهر تحتاجين لإعادة التوازن إلى فروة الرأس وذلك بإضافة قطراتٍ قليلةٍ من زيت الكافور العطري إلى فروة الرأس وذلك سيخفف من الإفرازات في فروة الراس الدهنية

- اختاري مستحضرات تحتوي علي فيتامين E ولستين الصويا وحوامض الدهون الأساسية لتغذية الفروة من العمق

- ضاعفي من تناولك للبروتين (البيض – سمك – لحم احمر)

- قومي بتدليك فروة الرأس بشكل يومي بأطراف أصابعك بإستدارة لتنشيط الدورة الدموية ، والطريقة المثلى لتدليك الشعر كالتالي: ضعي يديك متشابكتين على مقدمة شعرك من الأمام مع الضغط بالكفين على هذه المنطقة ، ثم دلكي فروة الرأس من الأمام إلى الخلف تارة ، ومن الخلف إلى الأمام تارة أخرى ومن الجوانب ، وكرري العملية عدة مرات صباحاً ومساءً

- لا تستخدمي أظافرك إذا أصابتك حكة فى فروة رأسك فهذا يرجع لعدة أسباب إما أن الشعر يحتاج لغسيل أو أن هناك مرضاً في جلد فروة الرأس يحتاج لإستشارة الطبيب

- عند إستخدام المجفف إبعديه تماماً عن فروة رأسك ويفضل أن تقومي بتوجيه شعرك كافة للأمام بحيث أن المجفف يكون بعيد تماماً عن فروة الرأس حتى لا يضرها وطبقي هذا أيضاً فى مكواة الشعر وإجعليها بعيدة حتى لا تسبب إحتراق أو إلتهاب في فروة الرأس

بعد فترةٍ من إتباع تلك الأسس الخاصة بفروة الرأس ستجدين ان مشاكل شعرك قد قلت بنسبةٍ كبيرةٍ ووقتها إذا قابلتك أي مشكلة إبدئي في البحث عن الحلول المتعارف عليها للشعر ولكن لا تنسي .. فروة رأسك أولاً!




هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف11:42 ص

    رااااائع

    ردحذف
  2. غير معرف11:42 ص

    شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. غير معرف11:43 ص

    مشكووووورين

    ردحذف

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية