الاثنين، 19 أغسطس 2013

العناية بالشعر .. موضوع شامل "الجزء السابع"

<<     >>

ما هو مرض ثعلبة الشعر؟

مرض الثعلبة أحد أكثر الأمراض التي تنتشر حولها الخرافات خاصةً في الأوساط الشعبية وذات المستوى العلمي المتواضع , كتلك التي تقول بأن لبس الباروكة أو الحجاب تفاقم المشكلة , أو أن هناك علاجاً سحرياً ونهائياً ينتظرك،مستغلين بذلك حاجة المرضى لعلاج مفيدٍ, وأخرى تنبه إلى أن فقدان الشعر دليلاً على النشاط الذهني المتقدم أو أن الإكثار من غسل الشعر يؤدي إلى تساقطه ,إضافة إلى أن تمشيط الشعر وتسريحهه يؤدي إلى فقدانه, ربما لاحظتم إن مثل هذه الخرافات رافقتنا منذ الصغر وكثيرأ ما نسمعها هنا أو هناك, إلا أن الواقع العلمي مختلفٌ كلياً عن هذا كله .

ثعلبة الشعر :
مرض يصيب بصيلات الشعر ولكن لايؤدي إلى موتها ويظهر بشكلٍ مفاجئٍ ,ووجد أنه أحياناً يأتي بعد التعرض لوضعٍ نفسيٍ سيئٍ كفقدان أحد الاقارب أوطلاق المرأة من زوجها وغيرها من العوامل النفسية المفاجئة , حيث أن كثيراً من المرضى المصابون بمرض الثعلبة سواءً كانوا رجالاً او نساءاً يعانون كثيرا ًمن القلق والخوف والتوتر الناتج عن ذلك المرض ,فتجدهم يهرعون للعيادات محاولين إيجاد حلاً لمشكلتهم وهذا القلق والذي لاداعي له, يكون عائقاً أمام إستجابة المريض للعلاج وقد يكون سبباً لتفاقم المشكله ,لأن العلم أثبت أن العامل النفسي هو أهم العوامل المساعدة لظهور المرض وإنتشاره, أما المريض فيجب أن يتقبل هذا المرض بنفسيةٍ عاليةٍ خصوصاً وأن نسبة الشفاء بإذنه تعالى جيدة , خاصةً إذا كانت المساحة المصابة صغيرةً أو متوسطة, إضافةً إلى أن الثعلبة مرضاً غير معدٍ ولايسبب أي مشكلةٍ صحيةٍ أو عضويةٍ للمصاب ولايمكن أن يتطور إلى مرضٍ اّخٍر خبيثٍ ,كل ما على المريض أن ينتظر النتائج ولايستعجلها لأن معظم العلاجات أوكلها لا تظهر نتائجها قبل الاسبوع السادس.

أعراض التعلبة:

يتميز المرض بوجود رقعةٍ صغيرةٍ أو عدة رقعٍ خاليةٍ تماماً من الشعر وغير مصحوبةٍ بالتهابٍ جلديٍ أو قشرةٍ, وعادةً ماتكون المنطقة المصابة ملساء وناعمة وغالباً ما تصيب الثعلبة فروة الرأس, وفي أحيانٍ أخرى تصيب مناطق أخرى مثل شعر اللحية والشنب والأهداب والحاجبين ويمكن أيضاً أن تصيب أي منطقةٍ شعريةٍ أخرى, ويبدأ المرض عادة على شكل رقعةٍ صغيرة خاليةٍ من الشعر تزداد في مساحتها تدريجياً لتشمل مناطق أوسع , وعادةً ما يتمتع مريض الثعلبة بحالةٍ صحيةٍ جيدةٍ ولاتظهر عليه اية علاماتٍ صحيةٍ أخرى ويعيش حياته طبيعياً , حتى أن تشخيص المرض سهلاً جدا ولايحتاج إلى فحوصاتٍ مخبريةٍ أو أشعةٍ ولكن في بعض الاطفال يمكن ان تحتاج إلى فحص وظيفة الغدة الدرقية لأن احتمالية مصاحبة قصور الغدة الدرقية لهذا المرض بإعتبار ان الإثنين يشتركون في سبب العامل المناعي.

مع أن بعض البحوث اوضحت ان هناك عدة عوامل تؤدي إلى ظهور المرض، لكن السبب غير معروف إلى الآن, ومن هذهالعوامل:

- العامل المناعي:
وهذه عمليةً معقدةً يصعب شرحها, ولكن للتوضيح فإن ذلك العامل يهاجم خلايا بصيلات الشعر ويحد من نشاطها وعملها.

- العامل الوراثي :
ولايعني ذلك ان كل من لديه هذا المرض سوف يورثه لكل اطفاله ولكن هناك نسبة معينة فقط تقدر ب 10- 25 % من المرضى.
- العامل النفسي.
العلاج :
العلاجات مختلفةٌ ومتنوعة, تبدأ بتحضير المريض نفسياً بإعطائه نبذةً عن المرض وأن إحتمالية عودة الشعر للنمو بشكل تلقائي بدون علاج متاحة وتحدث عند عددٍ من المرضى, ثم تبدأ مرحلة العلاج الموضعي وتعد مرحلةً منوعةً وتضم العديد من الأدويةٍ حسب كل حالة, كالمراهم والكريمات وغيرها, أو المساجات والتدليك بالزيوت العطرية.

بكل الأحوال تستمر أبحاث المؤسسات العلمية بالتقدم في فهم طبيعة أمراض فقدان الشعر المختلفة وإمكانية الإستفادة من الجينات الوراثية والخلايا الجذعية لحلها.

******************************************************

هل تعرفين ما هي أسباب تلف الشعر وتساقطه؟

تعاني كثيرٌ من الفتيات من مشاكل ضعف الشعر وتساقطه، فإذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة فلا تنزعجيِ فكثيرٌ من الفتيات سواءً كانوا في مرحلة المراهقة أو في سنٍ متقدمٍ من البلوغ يعانين من مشكلة الشعر التالف والضعيف، وهنا سنتعرف سوياً على أسباب الشعر التالفوطرق علاجه وسبل منع تساقطه.

• مكونات الشعر:
يتكون الشعر من بروتين يطلق عليه اسم الكراتين وهو في سلاسل معقدة تعطي الشعر نعومته أو تجعيده بالإضافة إلى مجموعة من الزيوت والدهون تغلف الشعر وعندما يحدث أي خلل فى تركيبة الشعرالبنية يحدث تلف وتساقط للشعر.

ما هي أسباب تلف وضعف الشعر؟
يرى الخبراء المتخصصون في علاج مشاكل الشعر أن تلف الشعر وتساقطه يرجع إلى سوء التغذية، أو كثرة استعمال المواد الكيمائية سواءً فى الشامبوهات أو الكريمات التي تؤدي الى تفكيك الروابط داخل بنية الشعر ومن ثم إتلافه وتساقطه.

- علاج ضعف الشعر ومنع تساقطة:
ينصح خبراء العناية بالشعر بهذه النصائح لعلاج ضعف الشعر وتساقطه :

- الإبتعاد عن المواد الكميائية التي تؤدي الى تلف الشعر مع ضرورة الإقلال من صبغ الشعر، ويفضل استخدام صبغات قصيرة المدة ولا تحتوي على الامونيا وذلك للحفاظ على قوة الشعر وحيويته.

- ضرورة قص جذور الشعر التالفة حتى لا تمتد الى بقية الشعر وتكسر الروابط به وتؤدي الى إتلافه.

- إذا كنتِ تعانين من القشرة فعليكِ التخلص منها سريعاً لأنها تتسبب في سد مسام الشعر وتؤدي الى ضعفه وإتلافه.

- الإهتمام بالغذاء الملائم والمحتوي على العناصر الغذائية اللازمة لقوة الشعر وكذلك على الفيتامينات والتي تتوافر بكثرة في الخضروات الطازجة والفواكة.

إن التغذية السليمة أمرٌ هامٌ للغاية وضروريٌ لصحة شعرك وحمايته من التلف أو التساقط لذا فعليكِ أن تتناولي الأغذية التي تمدك بالفيتامنيات والمعادن المفيدة لصحة شعرك.

******************************************************

فوائد البقدونس للشعر

يعتبر البقدونس من النباتات المشهورة بفوائدها الصحية للجسم عموماً، كما أنه مفيدٌ أيضاً لتطويل الشعر والحفاظ على بريقه. ويمكن استخدام البقدونس كلوشن لفروة الرأس، حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يقلل من تساقط الشعر تدريجياً. إليك أفضل وصفات البقدونس للشعر:

البقدونس لمنع تساقط الشعر:
لمنع تساقط الشعر، يسلق ملء كف اليد من البقدونس الطازج في ملعقتين من الماء على نار هادئة حتى يهترئ تماماً، ويصبح مثل خليط الحناء تقريباً، تبلل فروة الرأس بالماء ويفرد عليها خليط البقدونس حتى تغطى الرأس بالكامل، ثم تلف الرأس بفوطة جافة لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو المعتاد.

تستخدم هذه الوصفة لعلاج تساقط الشعر واستعادة بريق ولمعان الشعر مرة أخرى؛ لأن التدليك بالبقدونس يحفز الدورة الدموية بفروة الرأس.

البقدونس لتطويل الشعر وتكثيفه:
لتطويل الشعر وتكثيفه، تجفف حزمة من البقدونس وتطحن جيداً حتى يصبح ناعماً، ثم يخلط مسحوق البقدونس مع أربع ملاعق حناء، ويطبخ بزيت الزيتون على النار حتى يغلي، ثم يصفى ويحفظ في زجاجة. يستخدم هذا الخليط مرة واحدة أسبوعياً ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ.

تتميز هذه الوصفة باحتوائها أيضاً على زيت الزيتون الغني بفيتامين (أ) الذي يعمل على تقوية وتكثيف الشعر لأنه من مضادات الأكسدة.

******************************************************

ما هي الأطعمة التي تزيد من طول شعرك؟

يحتاج الشعر الطويل والصحي إلى تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل البروتين، والكربوهيدرات المركبة، والدهون، والمعادن، والفيتامينات. وكل هذه العناصر تعمل على الحفاظ على طول، وصحة، ولمعان الشعر.

وقد يتعرض الشعر للسقوط أو قلة النمو بسبب سوء التغذية، أو اتباع حمية غذائية قاسية، أو بسبب المرض. ففي هذه الحالات يعمل الجسم على توزيع العناصر الغذائية التي يستقبلها على أعضاء الجسم الحيوية، وما يتبقى من تلك العناصر يذهب إلى الشعر والأظافر. لذا يجب المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الضرورية لصحة ونمو الشعر، وهي الأغذية الغنية بالأوميجا 3، وفيتامينات (أ) و (ب) و (ج)، وكذلك الحديد. ومن أفضل الأطعمة الغنية بهذه العناصر:

• الجزر:
يعتبر الجزر مصدراً هاماً لفيتامين (أ) الذي يحافظ على صحة فروة الرأس ولمعان الشعر.

• الحمضيات:
تحتوي الحمضيات على نوع من سكر الجلوكوز يسمى الإينوسيتول inositol، والمعروف أيضاً بفيتامين Bh، ويعمل هذا النوع من الجلوكوز على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وكذلك منع تساقط الشعر والحفاظ على صحة الشعر.

• الخضروات الورقية:
تحتوي الخضروات الورقية كالسبانخ والجرجير والسلق، على فيتامينات (أ) و(ج)، مما يساعد فروة الرأس على إفراز الزهم. والزهم مادة دهنية تفرزها جريبات الشعر، وتعمل كمرطب طبيعي للشعر. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الخضروات غنية بالكالسيوم والحديد، وهما من العناصر الضرورية لنمو الشعر.

• الفلفل الرومي:
الفلفل الرومي غني بفيتامين (ج)، حيث تحتوي ثمرة الفلفل الرومي الواحدة على كمية من فيتامين (ج) تساوي الكمية الموجودة في كوب كامل من عصير البرتقال. ومن المعروف أن فيتامين (ج) أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس ومنع تساقط الشعر، لذا احرصي على تناول الفلفل الرومي الطازج بدون طهي لأن الطهي يعمل على تكسير بعد المواد الغذائية الموجودة به.

• المكسرات والأفوكادو:
المكسرات والأفوكادو من الأغذية الغنية بفيتامين (هـ) الضروري لنمو الشعر بشكل صحي. احرصي على تناول الأفوكادو الطازج والمكسرات بانتظام.

• عصير الكريز:
عصير الكريز من المصادر الغنية بالحديد، وهو العنصر الأساسي لمنع تساقط الشعر. فاحرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي على كمية كافية من الحديد لتجنب الإصابة بالأنيميا.

• التوت:
يحتوي التوت بأنواعه على مضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشعر وصحة فروة الرأس.

• الجوز وزيت الكتان:
يعتبر الجوز وزيت بذر الكتان من المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة (الأوميجا 3)، والتي يؤدي نقصها في الجسم إلى جفاف فروة الرأس، وفقدان الشعر للمعان.

احرصي على إدخال كل تلك الأطعمة والخضروات في نظامك الغذائي بانتظام للحصول على شعر طويل وصحي.

******************************************************

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر بشكل كثيف، خاصةً بعد غسل الشعر، وقد أثبتت الدراسات أن النساء هم الفئة الأكثر عرضة لتساقط الشعر، وكثيراً ما يبادرن بالسؤال عن أسباب تساقط الشعر، وإليكِ عزيزتي أسباب سقوط الشعر:

1. العوامل الوراثية:
والعوامل الأخرى المتسببة في تساقط الشعر، أما أن تكون عوامل وراثية وتلعب فيها الجينات دوراً رئيسياً أو التقدم في السن.

2.المواد الكيميائية:
غالباً ما تحتوي المواد المستخدمة في تلوين الشعر وتسريحه على مواد كيميائية ضارة على فروة الرأس واستخداماتها المتكررة والخاطئة تؤثر تأثيراً مباشراً على بصيلة الشعر، لذا فيمكنك استخدام الصبغات غير الدائمة التي تمنحك النعومة واللمعان لفترة مؤقتة لتخفيف تكرار صبغات الشعر الدائمة. وذلك حسبما ذكر موقع الصحة والحياة.

3.الحالة النفسية:
تؤدي بعض الحالات النفسية إلى تساقط الشعر وفي بعض الحالات يلجأ المريض إلى شد شعره، بطريقة غير مقصودة أو حك مكان معين من الرأس مما يسبب سقوط الشعر وتعرضه للصلع.

4.الأمراض وبعض الأدوية:
هناك بعض الأمراض تستخدم في علاجها المواد الكيميائية مثل السرطان الذي يسبب تساقط الشعر والإصابة بالصلع، وكذلك إصابة الغدة الدرقية وبعض الأدوية الهرمونية والأسبرين

******************************************************

الأفوكادو للشعر الجاف
لا تقتصر فوائد الأفوكادو كونها ثمرة مفيدة للعناية بالبشرة بكل أنواعها سواءً كانت بشرة جافة أو حساسة، بل إن ثمرة الأفوكادو تحتوي أيضاً على مجموعة من الزيوت الغنية والبروتينات والتي تعتبر علاجاً رائعاً للشعر الجاف أو المجعد.

فوائد الأفوكادو للشعرالجاف:
يؤكد الخبراء أن الزيوت الطبيعية التي بها تتغلغل إلى الأعماق لتعمل على تعزيز الرطوبة في الشعر الجاف، بحيث توضع طبقة سميكة باعتدال وتغطى بقبعة الاستحمام ويتألف الشعر من بروتين وفيتامينات «ب» .

لذا فإن مجموعة فيتامينات "ب" سوف تقوم بتغذية الشعر بالفيتامين الناقص، بينما فيتامين "أ ، إي" سوف يعيدان للشعر تألقه وصحته، اتركي الأفوكادو على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.

نصيحة عامة عند استخدام الأفوكادو:
- اختاري الثمرة الثقيلة الصحيحة، فمعظم البائعين يبيعون الأفوكادو غير ناضجاً لذا يُترك من 3-6 أيام من أجل أن يتم نضجه.
- تعرفي على نضج ثمرة الأفوكادو عن طريق عند الضغط على الثمرة بالإصبع فتستجيب القشرة قليلاً بانغماسها للداخل.
- لا تضعى ثمرة الأفوكادو في الثلاجة من أجل نضجها بل بالعكس فعملية النضج ستستغرق وقتاً أطول، وأفضل طريقة هو وضع الثمرة في كيس ورقى مع التفاح أو الموز.

******************************************************

الصيف يحمل معه أحد أسوأ كوابيسنا – مشاكل الشعر

يزخر الصيف بأنشطة وبرامج الهواء الطلق الممتعة. وفي واقع الأمر، نحن جميعاً نترقب قدوم هذا الفصل للاسترخاء وقضاء الأوقات على الشاطئ والحصول على سمرة رائعة وممارسة هواية السباحة في مياه البحر الرقراقة أو أحواض السباحة. ويمكن القول أن الصيف هوأفضل المواسم بالنسبة للمرأة لاستعادةالبريق وتعزيز مقومات الجمال. ولكن بالنسبة للبعض، يعني الصيف أيضاً هشاشة الشعروتساقطه، أو تجمع خصله بلا حيوية على فرشاة التسريح في حالة يرثى لها من الجفاف، على الرغم من أن خزائن الحمام مليئة بمجموعة مختارة من منتجات العناية بالشعر.

إن التعرض للأشعة فوق البنفسجية القاسية ومكيفات الهواء وذهابنا للصالونات وتغيير تسريحات الشعر تعد جميعها عوامل مساهمة في أسوأ كوابيسنا، ألا وهي تردي حالة شعرنا وجفافه وتجعده، والتي لا يتفوق عليها في إثارة ذعرنا سوى فقداننا له.

أسبق أن راودك ذات ليلة كابوس حرقت فيه الشمس شعرك؟ أوقام مكيف الهواء الخاص بك بذرّ خصلات شعرك بعيدا ًمع الرياح؟ أو أنك قد حلمت بفرشاه مليئة بالشعرالمتساقط؟ أوبعالم كل من فيه بلاشعر؟ إن كنت قد عانيت من أحد هذه الكوابيس أو ما يشببها، فلاشك أنك تخشين أن تستيقظي في أحد الأيام على سريرمن خيوط الشعرالمتناثرة.

لحسن الحظ، وجد العلماء في مخابر ’بانتين‘حلاً للتمتع بشعر قوي ولماع وحيوي على مدار العام، مما يعني أنه يمكنك الأن الأستمتاع بكلما يجلبه الصيف من نشاطات والمحافظة على شعرك صحياً ومتألقاً.

وتقول الدكتورة فروكه نيوسر، خبيرة الاتصالات العلمية في ’بانتين‘: "يعاني أكثر من 80٪ من السيدات في المنطقة من الشعر التالف. وقد أثبت الالتزام بنظام مكثف للعناية بالشعر كونه ضرورياً خلال الصيف أكثر من أي وقت آخر من السنة للتمتع بشعر صحي وحريري طوال العام".

وتضيف:"حال شعرك مماثل لحال أظافرك، فبعد سلسلة من التأثيرات الضارة مثل طلاء الأظافر و مزيل الطلاء (الأسيتون) وسوء نوعية المياه، سوف تصبح هشة وتبدو في نهايةالمطاف باهتة. بالمقابل، عند وضع شعرك تحت المجهر، غالباً ما يكون متعباً وتعوزه المكونات الطبيعية. ومع مرور الوقت، يتعرض شعرك لمزيد من الأضرار وتغدو نهاياته متقصفة".

تغلبي على أسوأ كوابيسك خلال الصيف

حان الوقت لتتغلبى على أكثر كوابيس الصيف إثارة للذعر وتعزيز قوة شعرك عن طريق مكافحة مضارالصيف مع بديل الزيت من بانتين. قولي وداعا ًللمجموعة الخاصة بك من علاجات الشعر المخيبة للآمال، ورحبي بحياة جديدة مع حلول عصرية لمشاكل اليوم. ببساطة اغسلي شعرك بالشامبو، ومن ثم ضعي البلسم لتزويده بالحماية التي يحتاجها ليبدو بمظهر جيد، وخصوصاً خلال أشهرالصيف.

إن بديل الزيت هو علاج مغذي يجمع فوائد الزيوت الطبيعية مع تقنية ’برو في‘ (Pro V) لضمان أعلى مستويات إصلاح الضرر ومنعه. لقد ثبت علمياً أن هذا المنتج المبتكر يساعد على الوقاية من تأثيرات الضرر القاسية الناتجة عن تغيرات المناخ، فهو يترك شعرك ناعماً ولماعاً دون سلبيات الزيوت الطبيعية. من جهة أخرى، فإن العلاج المغذي يجعل الشعر سهل التسريح والتصفيف لأنه يحبس الرطوبة بداخله، وبذلك لا يكون عرضة لعوامل الطقس القاسية.

وتشرح الدكتورة نيوسر قائلة: "يمنع بديل الزيت حصول ضرر للشعر، إذ أنه مصمم لمعالجة المناطق التي تعاني من مشاكل وإضفاء طبقة واقية فوقها. وهذه الطبقة هي التي تحمي الشعر من حدوث مزيد من الضرر، وتتيح له فرصة التألق.

وبخلاف العلاج بالزيوت الطبيعية، التي غالباً ما تتطلب فترة طويلة لإنجازها وقد تتسم برائحةكريهة وتسبب التلطخ بسهولة، يمكن استخدام’بانتين بديل الزيت‘ على الشعرالرطب بداية بالأطراف و متابعتاً على طول شعرك ثم تركه عليه أوبإمكانك النوم به لتنعمي بأحلام سعيدة، وحتى أنه يمكنك إبقائه على شعرك حتى موعد الحمام التالي. بالمقابل، فإن سرعة وسهولة استخدام بديل الزيت تعدان مناسبتين تماماً لمتطلبات الحياة في الصيف وتتيحان قضاء وقت أطول تحت الشمس.

لقد تم تصميم هذا المنتج الثوري خصيصا لعلاج تكسرالشعر من خلال تغذيةكل شعرة على حدة وتركها قوية بما يكفي لتحمل قسوة التسريح والتصفيف. فضلاً عن ذلك، سينعم شعرك بمستويات رطوبة متوازنة ويغدو أقل جفافاً وذو ألق طبيعي.كوني على أهبة الاستعداد للتغلب على كوابيس الصيف باستخدام حلول اليوم لمشاكل اليوم.

******************************************************

اسباب ظهور الشيب في الشعر مبكراً
تزايدت في الآونة الأخيرة نسبة ظهور الشعر الشيب (الشعر الرمادي) مبكراً لدى الفتيات، ويرجع ظهور الشعر الشيب في الرأس إلى العديد من الأسباب المختلفة، فقد يظهر شعر الشيب بسبب الشعور بالضغط اليومي أو بسبب نقص غذائي أو عدم الاهتمام بتناول طعام صحي والإصابة بالأنيميا، لتتعرفي على المزيد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الشائب مبكراً اقرئي السطور القادمة.

أسباب ظهور الشعر الشيب مبكراً عند الفتيات:

- الشعور بالضغط اليومي وطول ساعات العمل:
يؤدي العمل لفترات طويلة (من 10 إلى 12 ساعة يومياً) إلى تدمير نظام الحياة اليومي؛ ففي العمل تشعر الفتيات والسيدات بالضغط العصبي والتوتر الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب نظام تناول الطعام والنوم والاسترخاء.

- عدم الاهتمام بتناول الوجبات الغذائية:
لا تهتم الكثيرات بتناول وجبة الإفطار ويرجع ذلك إلى ضيق الوقت المتاح مع تفضيلهن لتناول الأطعمة السريعة والمقلية وتناول المشروبات الغازية، كما أن الكثير من الفتيات يعتقدن أن تناول الخضروات علي الغذاء هو أمر عقيم وقديم، مما يتسبب في ظهور الشعر الشيب مبكراً.

- عدم وجود وقت محدد لتناول الطعام:
ضيق الوقت والانشغال في العمل قد يدفع الفتيات إلى تناول الطعام أثناء القيام بأعمال أخرى كالقراءة أو التحدث مع الآخرين في التليفون؛ مما يؤدي إلى عدم مضغ الطعام بطريقة صحيحة وبالتالي يؤدي إلى عسر الهضم وعدم استفادة الجسم والشعر من المواد الغذائية.

- نقص التغذية:
إيقاع الحياة السريع الذي أصاب حياتنا اليومية وأدى إلى الإقبال الكبير على تناول الأطعمة السريعة والجاهزة وعدم تناول الأطعمة المنزلية الصحية أدى إلى الإصابة بالعديد من الأضرار الصحية مما يُسرع من ظهور الشعر الشيب في الرأس.

- زيادة تناول الكافيين:
ضغوط العمل التي تدفع الكثيرات إلى تناول كمية كبيرة من الشاي والقهوة وغيرها من المنبهات التي تحتوي على الكافيين، وفي الوقت نفسه عدم تناول كميات مناسبة من الماء يؤدي إلى نقص الماء بشدة في الجسم مما ينتج عنه إصابة الشعر بالشيب مبكراً.

- الضغط النفسي:
تتعرض المرأة العاملة بوجه عام إلى الكثير من الضغوط النفسية بسبب ضغط العمل اليومي وعدم المقدرة على التوفيق بين العمل والأعمال المنزلية مما يؤدي إلى تضاعف الضغط النفسي والذي يؤثر بالتالي على كافة أجهزة الجسم وعلى الشعر.

يجب علينا عدم اغفال موضوع الوراثة اذ انها تلعب دوراً اساسياً ايضاً في ظهور الشيب لذا فإهتمي بمعرفة سبب ظهور الشيب ومن بعده تستطيعين ايجاد افضل حل لهذا الموضوع.

******************************************************

العناية بالشعر المصبوغ

هل تعانين من جفاف وتقصف الشعر في الصيف؟ هل تشعرين بأن لون شعرك قد أصبح باهتاً بعد صبغه؟ أعيدي البريق والحيوية لشعرك التالف والمصبوغ بهذا المزيج الرائع من الحمضيات وماء الصودا.

يتميز هذا المزيج باحتوائه على حمض الستريك المتوافر في عصير الحمضيات الطازج وماء الصودا مما يساعد على تنظيف الشعر وإزالة الأوساخ والأملاح المتراكمة في الشعر والتي تجعل لون الشعر باهتاً، بالإضافة إلى احتوائه على زيت المريمية الذي يعيد الحيوية واللمعان الشعر التالف.

المكونات:
• ¼ فنجان ماء صودا
• ¼ فنجان عصير جريب فروت طازج
• ¼ فنجان عصير برتقال طازج
• ¼ فنجان عصير ليمون طازج
• نقطة من زيت المريمية الطبيعي

خطوات إعادة البريق واللمعان للشعر بمزيج الحمضيات والصودا

1. صبي ماء الصودا في زجاجة رشاش (سبراي) نظيفة، وأضيفي إليه عصير الجريب فروت، والبرتقال، والليمون.

2. أضيفي إلى الخليط السابق نقطة من زيت المريمية الطبيعي (يوجد في محلات العطارة)، ثم رجي الخليط جيداً.

3. بللي شعرك جيداً بالماء، ثم رشي عليه مزيج الحمضيات وماء الصودا، ثم مشطي شعرك جيداً لضمان وصول المزيج إلى كل أجزاء الشعر وفروة الرأس.

4. اتركي المزيج على شعرك لمدة خمس دقائق تقريباً، ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.

5. استعملي مزيج الحمضيات والصودا مرة واحدة كل أسبوعين، أما إذا كنت تعانين من جفاف وتقصف الشعر الشديد فاستعمليه مرة واحدة فقط كل ثلاثة أسابيع.

ولا تنسي توفير التغذية اللازمة لصحة وجمال شعرك من خلال عمل حمامات الزيوت الطبيعية لتغذية وتطويل الشعر.

******************************************************

لمنع تساقط الشعر..اتبعي النصائح التالية :


يعتبر تساقط الشعر من أكبر المشاكل التي تبحث الكثيرات عن علاج لها، ولأن الوقاية خير من العلاج نقدم لكِ بعض النصائح السريعة التي ستحميكِ من التعرض لخطر تساقط الشعر وتساعدك على زيادة كثافة شعرك وتقويته الا وهي:-

- الابتعاد قدر الإمكان عن غسل الشعر أكثر من مرتين أسبوعياً لما له من آثار سيئة على الشعر، فغسل الشعر كثيراً يتسبب في فقدان الشعر لزيوته وصبغته الطبيعية.

- استعمال مشط واسع الأسنان عند تمشيط الشعر مع تجنب استخدام الفرش والأمشاط المصنوعة من البلاستيك لأنها تولد شحنات كهربائية بالشعر مما يؤدي إلى تقصف الشعر.

- المداومة على استخدام الحناء الطبيعية لأنها تفيد الشعر وتزيد من نعومته ولمعانه.

- تجنب استعمال السشوار(مجفف الشعر) والصبغات الكيميائية الحارقة للشعر التي لا تظهر آثارها سلبية على الشعر إلا بعد عامين من الاستخدام.

- الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج، والمعادن والنشويات.

- عمل مساج لفروة الرأس من وقت لآخر بأطراف الأصابع في حركات دائرية.

- الحرص على عمل حمام زيت للشعر مرة كل أسبوعين لتغذية الشعر.

- غسل الشعر بطريقة صحيحة.

- تجنب استخدام الشامبوهات التي تحتوي على نسبة عالية من الصودا.

نصيحتي اليك اختي العزيزة هي بمراجعة الطبيبة ان احسست بتساقط غزير لشعرك اذ ان ذلك قد يكون سببه مشكلة صحية غير الأمور اعلاه.


هناك تعليق واحد:

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية