الجمعة، 16 أغسطس 2013

العناية بالشعر .. موضوع شامل "الجزء الرابع"

<<      >>


كيف نستعمل مواد تجميل الشعر؟

تمثل مواد التجميل والعناية بالبشرة جزءاً من حياة الكثير من الناس اليومية للعناية بالمظهر، وهذه تشمل المواد العطرية، مواد إزالة المكياج، المرطبات، مواد الوقاية من الشمس، منظفات الجلد، مواد العناية بالشعر، مزيلات العرق، الصبغات، ومواد العناية بالشعر والأظافر.

يستخدم الكثير من الرجال والنساء علاجات كيميائية للشعر مثل الأصباغ والمواد الملونة والمبيضة ومواد تسييل الشعر وتجعيده، والمعالجة بالمواد الكيميائية لا تلحق الضرر بالشعر إلا في حالاتٍ نادرة، إذا ما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة. إلا أن الشعر قد يصبح ضعيفاً وعرضةً للتساقط إذا ما تكرر استخدامها بصورةٍ مبالغٍ فيها، أو إذا ما ظل المحلول على الرأس لمدةٍ مطولة، أو إذا ما تم استعمال مبيض لشعر تم تبييضه مسبقاً.

وإذا ما أصبح الشعر ضعيفاً جداً وهشاً بسبب فرط تعرضه للعلاجات الكيميائية، فمن الأفضل الإحجام عن استخدام هذه المواد لبعض الوقت حتى ينمو الشعر بصورة طبيعية.

ويعتبر غسل الشعر بالشامبو، وتصفيفه وتفريشه من الأمور الضرورية للعناية بفروة الرأس، إلا أن الإفراط في ذلك أو ممارسته بطريقة خاطئة من شأنه إلحاق الضرر بالشعر، مما يجعله عرضة للتساقط أو التشقق، ويمكن شطف الشعر بالمواد المرطبة بعد غسله بالشامبو لتسهيل تمشيطه وتسريحه وينبغي تنشيف الماء الزائد بضغط المنشفة على الرأس دون أن يتم فرك الشعر بقوة.


فالشعر يكون أكثر هشاشة حين يكون مبتلاً، وبالتالي ينبغي عدم اللجوء إلى التمشيط والتفريش العنيف. كما ينبغي الإقلاع عن تمشيط الشعر لمرات عديدة في اليوم لأن ذلك إفراطاً يلحق الضرر بالشعر.

ومن الأمور التي تساعد على عدم تساقط الشعر استخدام أمشاط ذات أسنان متباعدة وفرشاة ذات أطراف ناعمة. كما ينبغي استبدال تصفيفات الشعر التي تتطلب المبالغة في شده، مثل تصفيفه (ذيل الفرس) أو الضفائر لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر إلى حد ما، وخاصة على جانبي الرأس .

وباتباع الأمور السابقة وتجنب ما سبق ذكر من الأضرار، يضمن الشخص صحة وحيوية شعره الدائمة.

******************************************************

اليك 5 خطوات لتكتشفي مدى صحة شعرك!!

صحة الشعر هي من أهم ما يؤرق المرأة على إعتبار أن الشعر الصحي يبدو أجمل وأكثر نضارة، وحتى تكتشفي ان كان شعرك صحياً ام لا عليك بالتالي:

1- إختبار العدسة المكبرة: إنزعي شعرةً من رأسك، وإثنيها لنصفين بحيث تكون بصيلة الشعر وطرفه بجوار بعضهما البعض، ثم قارني بينهما من ناحية القُطر، واللون، واللمعان.

-القطر: إذا كان الطرف أرفع من البصيلة، فهذا يعني أن شعرك قد تضرر أثناء دورة النمو (فأصبح أكثر جفافاً، ضعفاً).

-اللون: إذا كان لون الطرف أفتح (بني باهت أو أسود باهت)، إذاً فالشعر فقد الميلانين (أو صبغة الشعر) بسبب كثرة التآكل والتساقط، أو بسبب فقدان الشعر للقشرة الواقية التي تغطي البشرة، مما يؤدي إلى تقصف الشعر وصعوبة تصفيفه.

-اللمعان: إذا كان الطرف أقل لمعاناً من البصيلة، فهذا يعني أن البشرة أصبحت جافة وبالية ولذلك لا تعكس الضوء جيداً كقبل، مما يجعل شعرك يبدو باهتاً وفاقد للحيوية واللمعان.

2- إختبار الهالة: قفي أمام المرآة وسلطي ضوء قوي خلفك، بحيث يُخفي رأسك إنعكاس الضوء في المرآة، إذا كانت لديك هالة حول شعرك، فهذا يعني أنه يعاني من التساقط والتقصف.

3- إختبار الدقيق: ضعي بعض الدقيق (حوالي 30 جرام) في طبق ومرري الشعر المنزوع خلاله، إذا كانت القشرة الواقية للشعر مفتوحة (وهذا أمرٌ سيء) سيجمع الشعر الكثير من الدقيق، أما إذا ظل الشعر نظيفاً نسبياً فهذا يعني أنه صحي وناعم.

4- إختبار شد الشعر: شدي الشعر يميناً ويساراً وفي الاتجاه الآخر بأصابعك، فإذا لاحظتِ أي فرقٍ في الإحتكاك، فهذا يعني أن القشرة الخارجية متشققة ومفتوحة. شد الشعر لأسفل في إتجاه القشرة الخارجية يسبب إحتكاكً أقل، بينما حين يتم شده في الإتجاه المعاكس يزداد الاحتكاك، كلما شعرتي بفرق أكبر كلما أظهر هذا ضعف الشعر.

5- إختبار التموجات: إمسكي بالشعرة المنزوعة بين أطراف أصابعك وافرديها، إذا تموجت بشكل طبيعي، فشعرك صحي. كلما كانت صحة الشعر أفضل كلما كانت تموجاته طبيعية، أما في حالات الشعر البالغ التضرر، قد لا تتموج بعض أجزاء من الشعر من الأساس. قومي أيضاً بتغطيس الشعرة المتموجة في كوبٍ من الماء. الشعرة الصحية ستستقيم فوراً وتعود لشكلها الأساسي، أما الشعرة الضعيفة ستستقيم ببطءٍ أكثر.

ما أن تتبعي الخطوات أعلاه حتى تتمكني من تحديد وتشخيص صحة شعرك، وبناءاً عليه يمكنك الحصول على برنامج العناية المناسب لصحة شعرك على وجه التحديد ومواصلة المحاولة للحصول على الشعر المثالي.

******************************************************

نصائح للعناية بالشعر قبل صبغه

ما أن يحل فصل الصيف حتى يتعرّض شعرك للتساقط، وبهتان اللون، والجفاف، نتيجة التعرض لأشعة الشمس، مما يدفع السيدات الى صبغه فتتضاعف مشاكله أكثر، إليك بعض نصائح للعناية بالشعر قبل صبغه:

- عليك بمعالجة الشعر قبل صبغه، وذلك عن طريق إعداد نظامٍ خاصٍ يتم تطبيقه في الصالون والمنزل معاً، ويكون عبارة عن أقنعة طبيعيّة للشعر مع امبولات تغذّي الشعر من الجذور إلى الأطراف.

- يجب مواظبة قص أطراف الشعر المقصف.

- المعالجه بالزيوت بإستمرار، مع ملاحظه إختلاف نوع الزيت والعلاج وعدد المرات حسب نوعية الشعر ومشكلته، وهذا ما يحدّده المزين معك لتطبقيه بدورك في المنزل.

- إستخدام الأمبولات التي تزوّد الشعر بجرعات من الفيتامينات والعناصر الأساسيّة للشعر، حيث توضع على جذور الشعر وتدّلك قليلاً حتى تتغلغل إلى فروة الرأس.

- سحب لون الشعر المصبوغ بطريقه صحيّة عبر استعمال تقنيّة تقوم على سحب اللون الأحمر- الأرجواني وإعادة الشعر إلى لونه الأول بتركيبة تحمي مركبات وبصلة الشعر.

- المثابرة على استعمال شامبو وبلسم خاصين بنوع الشعر مع إجراء تدليك دوري لفروة الرأس لتنشيط الدورة الدمويّة.

- اللجوء إلى تقنيّة الكيراتين وهي مادة أساسيّة وأوليّة مسؤولة عن صحة وجمال الشعر حيث تشكّل 95% من تركيبته، ومع خسارتها بسبب عدم الإهتمام بالشعر ومده بالعناصر اللازمة يضعف الكيراتين وبالتالي يفقد الشعر ليونته وجماله، من هنا يتم تطبيق قناع على الشعر يمده بهذه المادة فيستعيد شعرك إشراقه ونعومته، وجديد الكيراتين علاجات جديدة يقدمها المزين حسب حاجات شعرك، فيصبح شعرك جاهزاً لاستقبال أي لون تختارينه.

- إختيار الصبغة بلون يتلاءم مع لون البشرة والعينين، ويفضّل تجربة اللون على خصلة من الشعر قبل الصبغ النهائي.

- إختيار صبغة الشعر بتركيبة خاليّة من الأمونياك المؤذي للشعر وبخلاصات طبيعيّة كالزيوت التي تحمي الشعر، وتمنحه البريق واللمعان.

- البدء بالبرنامج الصحي للعناية بالشعر قبل 15 يوماً من صبغ الشعر، وذلك عبر استعمال كريمات تحمي فروة الشعر وجذوره.

- المثابرة دوماً على استعمال الكريمات والشامبوهات التي تحمي الشعر وتحافظ على لونه.

مع امنياتنا أن تكوني قد استفدتي من هذه النصائح للعناية بالشعر قبل صبغه لتحصلي على شعرٍ صحي ولونٍ مشرق..

******************************************************

كيف تعتنين بشعرك الأسود وتغسلينه؟
تغنّى الشعراء بجمال شعر المرأة العربية واصفين إياه بسواد الليل، فما يميز المرأة العربية سواد الشعر وطوله، فكيف تحافظين على هذه الميزة؟ كيف تعتنين بشعرك الأسود وتغسلينه؟ نقدم لك خطوات العناية بالشعر الأسود.

خطوات العناية بالشعر الأسود:

- يُنصح بعدم غسل هذا النوع من الشعر يومياً بالشامبو، لأنه أكثر جفافاً من أنواع الشعر الأخرى، كما أن غسله بالشامبو يجرّده من الزيوت الموجودة فيه، لذا اكتفي بغسله مرة كل 3 أو 5 أيام، كما أن تدليك فروة الرأس على أساسٍ مُنتظمٍ يحفّز إنتاج الزيت، ما يُقلّل جفاف الشعر .

- إذا كنت تمارسين أنشطةً يوميةً تسبّب التعرّق، ينصح أن تشطفي شعرك بالماء وتستخدمي الشامبو في بعض الأحيان فقط. إذا شعرت بالحاجة إلى استخدام الشامبو، اختاريه بتركيبةٍ لطيفةٍ تحتوي على نسبة حموضةٍ منخفضةٍ.

- لا تستخدمي الشامبو 2 في 1 أي شامبو وكونديشنر في نفس المستحضر، بل استخدمي شامبو منفصلاً وكونديشنر منفصلاً، فالمستحضرات اثنان في واحد لا تناسب الشعر الجاف.

- عند غسل الشعر، افركيه في اتجاهٍ واحدٍ فقط لتجنّب التشابك.

- استحمّي بالماء الدافئ، حيث إن الماء الساخن قد يجفّف أو يهيّج فروة الرأس.

- ضعي الزيت على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو. حين يكون شعرك لا يزال رطباً، دلّكي الزيت في فروة الرأس ومشطي الشعر حتى الأطراف.

- احرصي على استخدام الكونديشنر بعد الشامبو، فهو يرطّب الشعر ويمنحه الحماية والبريق ويقلّل تطايره ويسهّل فكّ تشابكه. يمكنك استخدام كونديشنر يترك على الشعر دون شطفه، فهو يرطّبه ويحميه تماماً كما يعمل الكريم المرطب على الوجه .

- خفّفي من استخدام الأجهزة الساخنة على شعرك مثل مجفف الشعر، ولا تفركي شعرك بالمنشفة لتجفيفه، بل ربتي عليه للتخلّص من الماء الزائد، ففرك الشعر يسبّب تشابكه وتكسره.

- استخدمي مشطاً عريض الأسنان لتمشيط شعرك، فهو يسهّل تمشيط الشعر حين يكون رطباً حيث ينزلق المشط بسهولةٍ أكبر على الشعر، واستخدام الكونديشنر الذي يترك على الشعر دون شطفه يسهل أيضاً تمشيط الشعر، إذا كان شعرك مبتلاً جداً، انتظري حتى يجف أكثر، فالشعر يكون في أضعف حالاته حين يكون مبتلاً .

- إذا صادفت تشابكاً صعباً، استخدمي أصابعك لتفكيكه ثم واصلي تمشيط الشعر، مشّطي شعرك بالمشط للتخلّص من التشابك قبل تمشيطه بالفرشاة. استخدام الفرشاة لتفكيك تشابك الشعر يمدّد الشعرة وقد يؤدّي إلى تكسّرها .

- ضعي علاجاً من الزيت الساخن على شعرك مرة في الشهر لإعادة ترطيب فروة الرأس والشعر، وتجنبي منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول والتي تجفف الشعر .

كانت هذه أهم نصائح العناية بالشعر الأسود.

******************************************************

خطوات صبغ الشعر في المنزل

يُمكنكِ الحصول على شعرٍ مصبوغٍ وجميل في المنزل وبطريقةٍ آمنة، بإتباعكِ لبعض النصائح والخطوات التي يُشدد عليها خبراء التجميل إبتداءً من إختيار اللون، إلى مراحل التطبيق والغسل .. وإليكِ التفاصيل ..

إختيار لون صبغة الشعر:
من المستحسن إختيار لون الصبغة القريب من لون شعركِ الطبيعي، هذه هي الطريقة الأسهل لصبغ الشعر حيث تكون النتائج مُرضية، ويُمكنكِ إستعمال دليل الألوان المتوقعة لرؤية الألوان على حقيقتها.

وبالنسبة لخطوات التطبيق، يُشدد الخبراء على ضرورة إتباع الخطوات التالية:

- الخطوة الأولى:
إبدئي بوضع اللون أولاً على طول الشعر والأطراف.

- الخطوة الثانية:
وزِّعي اللون على الجذور، ثم أتركي الصبغة لمدة 30 دقيقة، وبالنسبة للشعر السميك والخشن زيدي الوقت إلى 5 - 10 دقائق إضافية، وإتبعي إرشادات الإستعمال والوقت المحدد لزيادة ديمومة اللون والنتائج المطلوبة، ولضمان إتباع الوقت المطلوب قومي بغسل أحد أطراف الشعر لمعرفة النتيجة ثم أشطفي كامل الشعر من اللون.

- الخطوة الثالثة:
للإحتفاظ باللون أكثر وإزالة أي بقايا كيميائية (قلوية وبيروكسيد) التي تبقى على الشعر بعد غسلهِ من الضروري إستعمال ملطف الشعر الذي يعمل كمادة حيادية في النهاية، حيث تُعيد الملطفات للشعر حالتهُ الطبيعية بعد الصباغة، ويبقي الشعر صحياً وجميلاً في جميع الأوقات.

- الخطوة الرابعة:
بعد شطف اللون من الشعر وغسلهِ قومي بتدليكِ الشعر ثم أتركيهِ تقريباً لمدة 2 - 3 دقائق، ثم قومي بشطف الشعر كلياً مرةً أخرى وصففيهِ كالمعتاد، ولا تنسي إستعمال الملطفات بعد كل غسيلٍ بالشامبو لإبقاء اللون حيوياً.

نصائح أكثر لصباغة الشعر:

- إختاري لوناً يتناسب مع أسلوب حياتكِ، فإذا كُنتِ غير قادرةٍ على إعادة صباغة الجذور كل 3 - 4 أسابيع فقد ترغبين بإختيار لونٍ أفتح من لون شعركِ الطبيعي بدرجةٍ أو درجتين فقط، فكلما إقتربتِ من لون شعركِ الطبيعي كلما قل ظهور الجذور المتضاربة مع لون شعرك، وعندما تكون الجذور أقل وضوحاً كلما سيدوم لون شعركِ أطول.

- لا تغسلي شعركِ على الأقل قبل 24 ساعة من موعد الصبغة حيث أن السبب الوحيد لعدم غسل الشعر قبل فترة قليلة من تلوينهِ هو حماية فروة الرأس، فالجلد يملك طبقة حمايةٍ طبيعيةٍ، وفي كل مرة نقوم بغسل شعرنا نُزيل بعضاً من هذه الطبقة، ويحتاج الجسم إلى حوالي 5 - 6 ساعات لإعادة إنتاج طبقة الحماية هذه.

طبِّقي نصائح وخطوات صبغ الشعر في المنزل لتتمتعي بالنتائج المُبهرة ..

******************************************************

كيف تنعشين رائحة شعركِ؟!

بعد مرور أيامٍ قليلةٍ على غسل الشعر وتصفيفهِ بالمجفف، تُفرز فروة الرأس مجموعةً من الزيوت التي تتسبب في تكوين رائحةٍ سيئةٍ للشعر، مما يُشعركِ بالضيق والإنزعاج خاصةً إذا كنتِ لا تملكين الوقت الكافي لغسلهِ وتصفيفهِ مرةً أُخرى في نفس الأسبوع، لذا نُقدِّم لكِ بعض النصائح التي تُساعد في إنعاش رائحة شعركِ من جديد دون الحاجةِ لغسلهِ بالماء:

- سلِّطي الهواء البارد على شعركِ:
يُساعد الهواء البارد على فتح طبقات الشعر الخارجية، فتتطاير الروائح الكريهة العالقة بها، مما يُساعد على إنعاش رائحةِ شعرك، إذاً إستخدمي المجفف على الهواء البارد وسلطيهِ على شعركِ مع تحريكهِ لمدةٍ لا تقل عن 5 دقائق، يُنصح أيضاً بعد الإنتهاء من تصفيف الشعر بالمجفف تسليط الهواء البارد على فروة الرأس لغلق المسام والتخلص فوراً من السخونة التي قد تُؤدي إلى العرق والحفاظ على فروة الرأس جافةً ومنتعشة.

- إستخدمي الشامبو الجاف المعطر للشعر:
الشامبو الجاف من الحلول السحرية لإمتصاص الزيوت الموجودة في فروة الرأس والقضاء على الرائحةِ الكريهةِ لشعركِ دون إستخدام قطرة ماء، إبحثي عن نوعٍ مزودٍ برائحةٍ طيبةٍ وأنثري منهُ على فروة الرأس حسب التعليمات المدونة على العبوة.

- أنثري القليل من العطر في الهواء لتُعطِّري شعركِ:
في حالة عدم توافر الشامبو الجاف لديك، أنثري عطركِ المفضل في الهواء الطلق ثم أدخلي رأسكِ في الهالة التي يصنعها العطر، حيث سيقوم الكحول الموجود بالعطر بالتخلص من الرائحة الكريهة، وسيكتسب شعركِ رائحة العطر الجميلة.

- إستخدمي بودرة بيكربونات الصوديوم لشعركِ:
يُمكنكِ أيضاً إستخدام بودرة بيكربونات الصوديوم "البكينج صودا" كبديلٍ للشامبو الجاف، فهي تُساعد على إمتصاص الزيوت الزائدة في فروة الرأس وتُخلصكِ من المظهر الزيتي الذى يبدو عليه الشعر فيستعيد جمالهُ ونضارتهُ من جديد، ضعي نصف ملعقةٍ من البوردة على جذور الشعر ومشطي شعركِ قليلاً ثم إنتظري لدقائق حتى تقوم بنفس مهام الشامبو الجاف، ويمكنكِ أيضاً إستخدام بودرة الأطفال فهي تفي بالغرض.

- تأكدي من نظافة الفرشاة التي تستخدمينها في تسريح شعركِ:
مع تكرار إستخدام فرشاتكِ على الشعر، تنتقل الزيوت الموجودة بفروة الرأس إلى الفرشاة وتتراكم عليها مكونةً رائحةً سيئةً بالفرشاة ذاتها، لذا يُنصح دائماً بغسل الفرشاة مرةً أسبوعياً على الأقل بالماءِ والصابون المعطر والمنعش لقتل البكتيريا الموجودة بها، ومنع إنتقالها إلى الشعر .. يُنصح أيضاً بتعطير الفرشاة قبل إستخدامها على الشعر كطريقةٍ أخرى لإكساب الشعر رائحةً طيبة.

- إستخدمي مستحضرات العناية بالشعر ذات الروائح العطرة:
عند شراء مستحضرات الشعر المختلفة التي تبدأ من الشامبو والبلسم وكريم الترطيب، ضعي في إعتباركِ أن تكون محتويةً على مكوناتٍ طبيعيةٍ ذات رائحةٍ جميلةٍ وبارزةٍ ومنعشةٍ لتدوم أطول فترةٍ ممكنةٍ على الشعر، إستخدمي لتعطير شعركِ الروائح المستخرجة من الفواكه أو التي تكون برائحة الفواكه؛ وذلك لأنها تعلق في الشعر لمدةٍ طويلةٍ من الوقت.

- إحمي شعركِ من الحرارة:
قبل تصفيف الشعر بأدوات التصفيف الحرارية، ضعي على شعركِ إسبراي الشعر الواقي من الحرارة بحيث تكون رائحتهُ جذابة، فهذا المستحضر سيعمل على حمايةِ خصلات شعركِ من تأثير الحرارة عليها وفي نفس الوقت سيكسبهُ رائحةً جذابةً بديلةً عن الرائحة الناجمة عن إستخدام المجفف والمكواة على الشعر.

- بدلي وسائد النوم كل يومين:
احرصي على تبديل وسائد النوم باستمرار، فالزيوت الموجودة بفروة الرأس تنتقل إليها فتتراكم البكتيريا عليها مسببةً رائحةً كريهةً تنتقل لشعركِ أثناء النوم، تعطير الوسادة قبل النوم من الأمور المهمة التي تُكسب شعركِ رائحةً عطرةً تدوم لليوم التالي.

******************************************************

6 نصائح للعناية بالشعر المجعّد!
يحتاج الشعر المجعد الى الكثير من الإهتمام والعناية، فكثيرٌ من الفتيات يعانين من شعرهن المجعد وذلك لعدم قدرتهن على الإعتناء به، وفيما يلي سأقدم لك 6 نصائح للعناية بالشعر المجعّد! والتي ستساعدك بالحفاظ على لمعانه وجاذبيته.

- نامي على وسادة ناعمة:
احرصي كل يومٍ على النوم على وسائد مصنوعةٍ من الحرير أو الساتان أو قومي بلف شعرك بإيشاربٍ مصنوعٍ من هذه الأقمشة قبل النوم، فالنوم على الأقمشة الناعمة يحفظ الشعر من الإنتفاش والتشابك أثناء النوم كما انها تحافظ على لمعان الشعر حيث إنها لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والمسئولة عن ترطيب خصلات الشعر، كما تفعل الأقمشة الأخرى.

- تجنبي غسل شعرك بشكلٍ يومي:
بعض السيدات من ذوات الشعر المجعد أو شديد التموج يميلن إلى غسل الشعر كل يومٍ لتسهيل عملية تمشيطه، إلا أن هذا الأمر غير صحيٍّ تماماً، لأن الشعر المجعد بطبيعته يميل للجفاف، حيث أن زيوت فروة الرأس تواجه صعوبةً فى الإنسدال بسلاسةٍ إلى باقي خصلات الشعر. وما يزيد الأمر سوءاً هو كثرة استخدام الشامبو الذي يقوم بدوره على زيادة جفاف الشعر وتخليصه من زيوته الطبيعية. لذا اكتفي بغسل الشعر المموج مرةً كل يومين أو ثلاثة أيام لتقليل فرصة جفافه قدر الإمكان.

- استخدمي البلسم بدلاً من الشامبو:
من الأسرار المهمة التى تساعدك في الإحتفاظ بملمسِ الشعر المموج رطباَ وناعماَ هو غسل الشعر فقط بالبلسم، فالبلسم بديلٌ رائعٌ للشامبو لأنه يساعد على تنظيف وترطيب شعرك في آنٍّ واحدٍ، حيث انه يحتوي على المنظفات الكافية لإبقاء شعرك نظيفاً كما أنه غنيٌّ بالمواد المرطبة التي تعمل على فرد شعرك وترطيبه.

- تناولي كميات كافية من الفيتامينات:
يقول المثل الشهير" تفاحةٌ في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب"، فلا غني عن الفيتامينات الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة وجمال الشعر. اكثري من أكل الخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لشعرك مثل فيتامن e الموجود بالسبانخ والطماطم والمسئول عن تقوية الشعر وزيادة لمعانه، وفيتامين "أ" الذي يحمي الشعر من الجفاف والخشونة وهو موجودٌ بكثرةٍ في الكبد، ومنتجات الألبان، والجزر، والكرفس، والبقوليات وفيتامين ب المركب الذي يحميك من القشرة. وهو متوافرٌ في خميرة الخبز، والحبوب الكاملة.
تناولي أيضاً حبوب المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 والفيتامينات التى لا تحصلين عليها من خلال نظامك الغذائي.

- مشطي شعرك بلطفٍ أثناء الإستحمام:
احرصي على تمشيط شعرك أثناء الإستحمام بدلاً من تمشيطه وهو "نصف جاف" حيث يكون أكثر قابليةً للإنتفاش والتهيش، ويفضل أيضاً استخدام أمشاط واسعة السنون ( تجنبي استخدام الفرش) ومشطيه عند وضع البلسم حيث إنه يساعد على تسهيل تمشيط الشعر وتقليل احتمالية تعرضه للتقصف والتكسير.
وبعد الإنتهاء من الإستحمام، اكتفي بوضع كريمٍ مرطبٍ أو كريمٍ يقلل من تجاعيد الشعر، ثم مشطيه بأصابع الأيدي ثم لمي الشعر على هيئة كعكةٍ مع تركه يجف على هذا الوضع، وبمجرد أن يجف تماماً، اسدلي شعرك واستمتعي بتموجاتٍ طبيعيةٍ رائعةٍ.

- قصي أطراف شعرك باستمرار:
تميل أطراف الشعر المجعد إلى التقصف والتكسر سريعاً نتيجة عدم وصول مرطبات فروة الرأس إليها لذا عليك التخلص أول بأول من الأطراف المتقصفة حتى لا تمتد إلى باقي الشعر وينصح أيضاً بدهن أطراف الشعر فقط بزيت اللوز أو زيت الزيتون لمنحها الترطيب المطلوب.

أخيراً ينصحك الخبراء بإطالة شعرك وقصه بشكلٍ متدرجٍ، فكلما كان الشعر المجعد طويلاً، اكتسب ثقلاً ومظهراً أكثر جمالاً وجاذبيةً.

مع هذه النصائح البسيطة التي قدمناه لك للعناية بالشعر المجعد، ستلاحظين الفرق بسهولة العناية بشعرك المجعد وستساعدك بالحفاظ على رونقه ولمعانه.

******************************************************

عناية كاملة لشعرك في رمضان
يفقد الشعر الكثير من قوته في رمضان ويكثر تكسيره وتقصفه، وذلك يعود إلى فقدان الجسم الكثير من الفيتامينات والمعادن المغذية أثناء الصيام، فالشعر يحتاج الى كمياتٍ كبيرةٍ من الماء والغذاء المركز ليحافظ على توازنه وقوته ولمعانه، لذلك أنت بحاجةٍ الى العناية الكاملة بشعرك في رمضان وهذا عن طريق النصائح التالية:

مضاعفة حمامات الترطيب:
يشكل حمام الكريم المغذي أحد أهم الأسس التى تقوم عليها صحة الشعر في رمضان لأنه يعد بمثابة تعويضٍ لعدم التوازن الغذائي الذي يتعرض له الشعر بسبب الصوم خاصةً وأنه يمد خصلات الشعر بعناصر الترطيب والفيتامينات المعززة لجمالها.

لذلك، قومي بحمامٍ لشعرك مرتين فى الأسبوع خلال رمضان لتضمني أفضل حمايةٍ لشعرك من الجفاف وينصح بعمل مساجٍ طبيعي لفروة الرأس أثناء وضع الحمام لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيزها لإمتصاص مواد الترطيب.

تجنب استعمال مستحضرات تصفيف الشعر:
ابتعدي عن مستحضرات تصفيف الشعر التي تقوم على موادٍ كيميائيةٍ كالموس والجل والإسبريهات والتي تزيد من جفاف الشعر، فقط استخدمي شامبو خفيفاً على الشعر وكريم ترطيب غنياً بالمواد الطبيعية.

شرب الماء بكميات وفيرة:
ركزي على شرب مقدارٍ كافٍ من الماء في الفترة ما بين الفطور والسحور بحيث لا يقل ذلك عن ثمانية أكوابٍ يوميةٍ.

ابتعدي نهائياً عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية أو المحلاة والمضافة إليها نكهات واستبدليها بالعصائر الرمضانية الطبيعية مثل التمر الهندي وقمر الدين والعرقسوس فهذه العصائر مفيدةٌ لصحة الجسم عامةً وهو ما يؤثر إيجابياً على صحة الشعر.

الالتزام بنظام غذائي صحي:
ركزي على الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والحبوب والأملاح المعدنية كالخضروات والفواكه لتوفير أكبر قدر من التغذية المفيدة لصحة الجسم والشعر واكثري أيضاً من الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد والبيض والبنجر، والأغذية الغنية بالبروتين كالبقوليات واللحوم، ومن الأشياء المفيدة أيضاً للشعر:

الزيوت :
لا تتهاوني بإضافة الزيوت الطبيعية إلى نظامك الغذائي وبالأخص زيت الزيتون في السلطة وكذلك زيت بذرة العنب فهذه الزيوت مفيدةٌ لصحة الشعر والبشرة على حدٍ سواء كما أنها تحمي الجسم من مخاطر السمنة وينصح أيضاً باستخدام زيت الزيتون كدهانٍ لشعرك لعلاج الجفاف وإضفاء لمعان طبيعي على خصلات الشعر.

اللوز:
أكثري من تناول اللوز والمكسرات الطبيعية فهما من الأطعمة الغنية بالسيلينم وهو من المعادن الضرورية لصحة فروة الرأس كما تحتوي المكسرات على حمض الفالينوليك والأوميجا 3 اللذين يساعدان على ترطيب الشعر كما أنها تحتوي على الزنك الذي يحارب تساقط الشعر لذلك اضيفي مكسرات كالكاجو والجوز واللوز للحلويات الرمضانية.

بالقليل من العناية والتركيز ستحافظين على قوة ولمعان شعرك في رمضان، فرطبي شعرك بالمواد التي ذكرناها لك فيما سبق واعتني بشعرك بالشكل الصحيح.

******************************************************

حافظي على جمال شعرك في رمضان

يحتاج الشعر لعناية ٍخاصةٍ في شهر الصيف، واليوم مع قدوم شهر رمضان، نقول لكِ حافظي على جمال شعرك في رمضان، فنظراً لكثرة إنشغالك في شهر رمضان قد تنسين الاعتناء بشعرك بشكل ٍكافيٍ خلال شهر رمضان، وهو ما قد يؤثر على جمال وصحة شعرك بشكل ٍسلبيٍ، هذا بالإضافة إلى أن هناك الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي نمارسها في شهر رمضان وتتسبب في تساقط الشعر أو فقدانه لنعومته، لذا ينبغي عليكِ أن تحافظي على شعرك في رمضان من خلال إتباع النصائح الغذائية والجمالية السليمة.

• واليوم نستعرض معكِ عدداً من النصائح التي ستعلمك كيف تحافظين على جمال شعرك في رمضان، جربيها معنا الآن:
- شرب الماء: احرصي على تناول كمياتٍ من الماء بشكلٍ كبيرٍ، فخلال فترة الصيام لا تصل أي كمياتٍ من الماء لشعرك وجسمك، لذا ينبغي عقب الإفطار وحتى السحور أن تتناولي قدراً كافياً من الماء لتعويض فترة الصيام.

- الدهون: ابتعدي عن المواد كثيرة الدهون واحرصي على تناول المواد الغذائية قليلة الدسم والتي تحتوي على كمياتٍ وفيرةٍ من الفيتامنيات.

- الحلويات: قللي من الحلويات والسكريات، فما أكثر الحلويات على المائدة في شهر رمضان، فالإكثار منها يؤثر على شعرك وصحة جسمك.

- الشامبو والبلسم: اختاري شامبو وبلسم مناسب لشعرك وجففي شعرك جيداً عقب الاستحمام وذلك لتحصلين على شعراً ناعماً وصحياً طوال شهر رمضان.

أخيراً لا تنسي أن شعرك جزءٌ من جمالك وينبغي أن توفري لشعرك العناية الكافية خلال شهر رمضان كما وضحنا لكِ في النصائح السابقة.

******************************************************

كيف تتخلصين من صبغة الشعر؟

كيف تتخلصين من صبغة شعرك؟ سنحاول أن نُساعدك سيدتي في السطور القليلة القادمة بالتعرف على طرقٍ سهلةٍ للتخلص من لون الشعر غير المرغوب فيه، والآن إليك أهم النصائح لكي تغيري لون شعرك بشكلٍ سليمٍ وآمنٍ:

- إذا كان اختيار لون الصبغة الفاتح اختياراً خاطئاً فإنه بإمكانك تصحيح الأمر بتغطية هذا اللون بلونٍ غامقٍ وهنا سيختفي اللون غير المرغوب فيه.

- لابد وأن تعرفي أنه من الصعب التخلص من الألوان الغامقة بسهولةٍ، وأنه بإمكانك التعامل مع هذه المشكلة بعمل تسريحةٍ جديدةٍ لشعرك، مع وضع الزينة والإكسسوارات على شعرك لإعطائه مظهراً جديداً يُبعد التركيز عن صبغة اللون الخاطئة.

- إذا أردتِ تغيير لون الصبغة لا تقومي بتغييره بنفس اليوم لأن تكرار صبغ الشعر بفتراتٍ قصيرةٍ يعمل على إضعاف الشعر وتساقطه.

- انتظري عدة أيامٍ قبل إعادة صبغ الشعر وعند إعادة تلوينه اختاري الصبغة المؤقتة بحيث يكون تأثيرها على الشعر أخف من الصبغة الدائمة.

بجانب ما سبق، ننصحُك باستخدام صبغةً من نوعٍ جيدٍ ومعروفٍ، مع تجنب استعمال الصبغات المجهولة وغير المعروفة لعدم الإضرار بصحة شعرك.



هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية