السبت، 3 أغسطس 2013

حافظي على جمالك دون الضرر بصحتك


العناية بالجمال كإستخدام مستحضرات التجميل والعطور أمر مهم لأنه يمنح الثقة بالنفس والشعور بالتألق، ولكن الأهم أن لا تجعلي اهتمامك بجمالك سبباً في تدهور صحت.

 إليك هذه النصائح لتحافظى على جمالك دون الضرر بصحتك : 


- مستحضرات العناية بالبشرة وإزالة التجاعيد :
ينتشر إستخدام بعض مستحضرات العناية بالبشرة وإزالة التجاعيد غالباً بفضل الحملات الإعلانية والتسويقية وليس لتميز المستحضر ذاته ويلجأ المعلنون إلى مزاعم "علمية" حول فوائد المستحضرات هي أبعد ما يكون عن الواقع، إستشيري المختصين في هذا الأمر قبل أن تقبلي على شراء مثل هذه المنتجات حفاظاً على صحتك وتوفيراً لمالك.

- أحمر الشفاه :
منتج زيتي أساسه اللانولين وهلام البترول وشمع السيليكون وزيت الخروع إضافة إلى عطر وعدد من الأصباغ وبعض هذه الأصباغ محظور إستخدامه بسبب أضراره الصحية، إختاري الأنواع المصنعة من مواد طبيعية وصديقة للبيئة.

- تطرية الجلد حول أظافرك :
استعملي زيت الزيتون بدلاً من المستحضرات الكيميائية الإصطناعية فهو ينعم بشرة اليدين أيضاً.

- العطور :
صناعة العطور إحدى اكبر صناعات مستحضرات التجميل وفي كل سنة يتم طرح مئات الأنواع إلى الأسواق وكثير من هذه المنتجات يسبب طفحاً جلدياً وحساسية وبعض
العطور يتفاعل في ضوء الشمس فيحدث تهيجاً في الجلد والجهاز التنفسي، ولكن العطر يترك فينا أثراً نفسياً إيجابياً ولا يمكن الإستغناء عن إستخدامه، لذلك إحرصي على عدم الإفراط في رش العطور وإقفال القارورة جيداً كي لا يتبخر ما فيها.

- مزيلات الروائح والعرق :
تحتوي مزيلات الروائح والعرق على مواد ضارة مثل كلوروهيدرات الألومنيوم والفورمالديهايد والأمونيا غيرها من المواد الكيميائية وهي تعمل على تغيير الرائحة فقط، أما مزيلات العرق فتعمل على سد مسام البشرة فتمنع التعرق وهو أمر غير صحي، إستخدمي مستحضرات طبيعية مثل المسك ودهن العود ولا تنسي أن النظافة هي أفضل طريقة للتخلص من رائحة العرق.

******************************************************


كوب القهوة ما بين الضرر والفائدة؟

بالنسبة لمعظمنا، لا تعتبر القهوة ضارة، بل مشروب إجتماعي ومحبب. ولكن هناك الكثير من التقارير التي تقول بأن القهوة ضارة ويمكن أن تسبب مشاكل صحية. فهل يجب أن نتوقف عن شرب القهوة أو نستمر في شربها؟ ومن هم الأشخاص الذين يجب أن يتوقفوا عن شرب القهوة.

فوائد القهوة:

يمكن أن تقلل القهوة من خطر الاصابة بمرض السكري. فكل كوب قهوة تشربه يخفض من خطر الإصابة بهذا المرض القاتل. في الحقيقة، وفقا لبحث نشر في أرشيفات الطب الباطني تبين أن تناول ثلاثة إلى أربعة أكواب من القهوة في اليوم، يمكن أن يقلل الكافيين من خطر الإصابة بالسكري بنسبة a 25 %. كما أظهر بحث آخر بأن القهوة الخالية من الكافيين decaf قد تقلل أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري، مما يعني بأن شيء آخر في القهوة غير الكافيين هو المسؤول عن ذلك، ويعتقد العلماء بأنه مضاد التأكسد chlorogenic acid. بالإضافة الى ذلك، من المحتمل أن شاربي القهوة لديهم خطر أقل لتطوير مرض التليف الكبدي وسرطان الكبد.

وللكافيين منافع خاصة أيضا. فالقهوة يمكن أن تخفض من خطر الإصابة بمرض باركنسن والخرف أو ألزهايمر. ولكن هذا ليس سببا كافيا للبدء بشرب القهوة، ولكن إذا كنت تشرب القهوة الآن فهذا أمر جيد لصحتك.

هل يمكن أن تؤثر القهوة على المشاكل الصحية؟

الكافيين في القهوة له تأثيرات سلبية، خصوصا عند الأشخاص المصابين بضغط الدم أو مرض السكري. في دراسة حول ضغط الدم، انخفض ضغط الدم قليلا بعد أن توقف المرضى عن شرب القهوة لمدة إسبوع. وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون بأن إعطاء الكافيين لمرضى السكري قبل إختبار تحمل الجلوكوز جعل سكر دمهم يرتفع عاليا مقارنة مع حالتهم بدون كافيين. وهذا يعني ببساطة بأن مرضى السكري والضغط يمكن أن يتأثروا عند تناول القهوة. ويمكنهم تناول القهوة الخالية من الكافيين لإشباع شهوتهم للقهوة.

كذلك يمكن أن يتدخل الكافيين في النوم الجيد، إذا كنت تشك بأن كوب القهوة الذي تشربه يسبب لك الأرق في الليل أو قلة النوم فحاول التقليل من القهوة والمشروبات الأخرى الغنية بالكافيين.

******************************************************

حافظي على تألق وجمال بشرتك من خلال 7 طرق بسيطة

الحصول على البشرة الشابة والجميلة و الاكثر حيوية هو حلم لكل امرأة فكل النساء يرغبن دوما في الظهور بمظهر اقل في العمر مما يجعل الكثيرات تلجأن الى العديد من البدائل الغير صحية كالجوء الى عمليات التجميل او استخدام مواد كيماوية قد تسيب الضرر المضاعف في البشرة .

فقد يكون من غير الممكن منع ظهور تجاعيد البشرة ولكن من المؤكد القدرة على التخلص من التجاعيد بطرق سهلة وطبيعية.

لذا نعرض 7 طرق سهلة وبسيطة لجعل البشرة اكثر تألقا وحيوية:

1- الحفاظ على الترطيب اليومي :


العناية بالبشرة من خلال الحفاظ على استخدام المرطب اليومي هو امر بالغ الأهمية للحفاظ على حيوية البشرة سواء كانت البشرة جافة او غير جافة فالترطيب اليومي يوفر لكل انواع البشرة حاجتها الضرورية من الزيوت التي تسهم في الحد من ظهور علامات تقدم سن البشرة , فالمرطبات اليومية التي تحتوي على فيتامين A مثلا تجعل البشرة متألقة وصحية دوما.

2- تجنب الشمس :

من اهم السبل التي يجب مراعتها للحفاظ على جمال وصحة وشباب البشرة عدم التعرض لاشعة الشمس الضارة كثيرا فالتعرض للشمس يسبب العديد من المشكلات الجلدية في البشرة فهو يؤدي الى حساسية الجلد ،والحروق، والبقع ، والنمش فعليكي سيدتي الحظر دوما من التعرض لاشعة الشمس دون استخدام الكريم الواقي من الشمس او استخدام وشاح او مظلة للوقاية من الشمس .

3- تناول الطعام الصحي:

من اهم سبل العناية بالبشرة والحفاظ على حيويتها تجنب العديد العادات السلبية في تناول الغذاء كتناول الوجبات السريعة التي تحتوي على زيوت ضارة بالجسم و بنضارة وحيوية البشرة حيث تعرضها لظهور الحبوب او البقع , لذا ننصح باتباع نظام غذائي صحي يتألف من الحبوب الكاملة، والقمح، والحليب، والبيض، والخضراوات الورقية والفاكهة الطازجة .

4- عدم تجاهل المشكلات الجلدية :

رعاية البشرة وعدم تجاهل المشكلات الجلدية البسيطة كظهور البقع مثلا من اهم طرق العناية بالبشرة ،فالتغاضي عن مشكلات البشرة يلحق الضرر بالبشرة على المدى الطويل ويسبب الكثير من المشكلات لذا ينصح دوما بسرعة علاج المشكلات البسيطة والتعامل معها قبل نموها وتطورها الى مشكلات قد يصعب حلها .

5- الماء :

استخدام الماء النقي كغسول للبشرة من اهم سبل العناية التي تحافظ على جمال وصحة البشرة فاستخدام الماء يزيل الشوائب من البشرة ويقوي البشرة كذلك يمنحها منحها الاشراقة والنظافة والترطيب لذا عليكي الحرص دوما و ازالة الشوائب التي تعيق جمال بشرتك باستخدام هذة الوسيلة البسيطة والمتوافرة دوما.

6- النوم:

قلة النوم تؤدي الى العديد من المشكلات التي تؤثر سلبا على المظهر الجمالى في البشرة فقلة النوم تسبب انتفاخ الجفون وظهور الهالات السوداء وتجاعيد الجلد ،فعليكي دوما الحرص على اخذ القسط الكافي والمناسب من النوم يوميا 8 ساعات للحفاظ على حيوية وجمال البشرة .

7- الابتسامة :

الابتسامة المشرقة تجعل الوجة يبدو اكثر جمالا واصغر سنا فالابتسامة من النصائح البسيطة التي تسهم في جمال واشراقة البشرة وذلك على خلاف العبس الذي يسهم دوما فى ظهور التجاعيد على البشرة وتجعلك تظهرين بعمر اكبر من عمرك.

******************************************************


 نصائح وارشادات لمعالجة الارق واضطراب النوم:

هناك مجموعة نصائح وارشادات للكثيرات ممن يعانين من الارق واضطرابات النوم
اولا مشكلة الارق لها اسباب كثيرة منها على سبيل المثال وليس الحصر

- التوتر العصبى
- الشد العضلى خاصة فى منطقة الرقبة والاكتاف
- آلام المعدة والقولون والالم عموما
- اسباب نفسية مثل الخوف والقلق ... الخ
- اخطاء بعادات النوم مثل النوم نهارا لفترة طويلة او النوم بطريقة خاطئة او غير مريحة واسباب اخرى.............

طبعا الارق ممكن يفسد اليوم التالى كله او على الاقل يسبب بعض المنغصات و عدم الراحة , لذلك لابد من علاج.

العلاج دائما علاج العرض (الارق) يبدأ من علاج المشكلة الرئيسية
لذا انصحك عزيزتى قبل اى شئ بعلاج السبب الرئيسى للارق ..
واليك بعض النصائح لتساعدك على النوم بشكل هادئ ومستمر...

* لابد من تخصيص مكان محدد للنوم فقط , بمعنى كراهة القيام بنشاطات اخرى فى مكان النوم مثلا كالمذاكرة فى السرير او مشاهدة التلفاز .. حجرة النوم فقط للنوم.

*الحرص على القيام بنشاط يومى روتينى قبل النوم يساعد كثيرا فى دخول الشخص فى مود النوم :
مثلا كل يوم قبل النوم مباشرة تغسلى اسنانك وتسرحى شعرك ثم تقراى اذكار النوم
او قراءة كتاب مفيد وانتى فى سريرك .. تلقائيا سوف يعمل عقلك على دخولك فى مود النوم .

* احرصى على جعل غرفة النوم فى درجة حرارة مناسبة لا باردة ولا حارة.

* النوم فى الليل .. سبحان الله جعل النهار معاشا والليل لباسا ولكن بعض الناس غيروا من النظام الالهى واصبحوا يتأخرون فى الاستيقاظ نهارا ليتاخروا كذلك فى النوم ليلا
وهكذا كانها حلقة مفرغة من الاجهاد والتعب وتغيير فسيولوجية الجسم .

* النوم يجب ان يكون فى اضاءة خافتة جدا او بدون اضاءة على الاطلاق.

*معلومة طبيه :
أثبت العلماء مؤخرا ان جسم الانسان يفرز هرمونات ومواد معينة ليلا فى الظلام
لا يستطيع افرازها فى الضوء ابدا واخرى نهارا فى الضوء لا يستطيع افرازها بدون الضوء النهارى, يعنى الذين يعكسون الفطرة الالهية محرومون من هذه المواد المفيدة لاعصابهم ونموهم السليم.

* من المفيد ايضا اخذ حمام فاتر قبل النوم مباشرة لمن يعانون من الشد العضلى او التوتر العصبى.

* وضع بعض نقاط من زيت اللافندر فى ماء الاستحمام او على المخدة قبل النوم مباشرة
فعطر اللافندر له خواص مهدئة مذهلة .

*مشروبات تساعد فى الدخول فى النوم لمن يعانون من الارق المزمن :
الحليب الدافئ.
مشروب القرفة او القرفة باللبن.
اليانسون .
الكاموميل.

******************************************************

متى تحتاج تغيير نظارتك الطبية؟

النظارة الطبية هي عامل مساعد ومهم جدا في تصحيح العيوب الانكسارية وعندما يقرر طبيب العيون أو أخصائي البصريات أنك بحاجة الى نظارة طبية فإن ذلك يعني ضرورة استخدامها بشكل مستمر للحصول على قوة إبصار جيده ولكن متى يحتاج الشخص الى تغيير تلك النظارة.

أولا بالنسبة للأطفال الذين يستخدمون نظارات طبية وهم دون سن السادسة من العمر فإنه يلزم عرضهم على الطبيب المعالج كل 6 ستة أشهر حيث أن درجة النظارة الطبية قد تتغير.

أما بعد سن سبع سنوات الى 18 سنة فإنه يلزم فحص نظاراتهم كل سنة مرة
واحدة. اما بعد سن الثامنة عشرة فإن الحاجة الى تغيير قوة عدسة النظارات
الطبية يصبح قليلا جدا وقد تستمر نفس قوة النظارة الى عشرات السنوات
دون تغير. ويكون معيار الحاجة الى تغيير النظارة الطبية هو مدى التدني في
حدة الإبصار رغم جودة عدسات النظارة، بالإضافة الى التأكد من عدم وجود أي
مرض بالعين يمكن أن يؤثر على الإبصار مثل الماء الأبيض او أمراض الشبكية.
أما ما يخص نظارات القراءة فإن الحاجة اليها تبدأ في الغالب بعد سن الأربعين
ويحتاج الشخص الى زيادة قوة نظارات القراءة كل ثلاث سنوات تقريبا وبواقع ربع
الى نصف درجه كل ثلاث سنوات.

******************************************************

أفضل الأطعمة لصحة الشعر وروعته :

من المهم أن نهتم بصحة شعرنا ليكون أكثر حيوية وجمالا ويمكننا الاهتمام بشعرنا عن طريق الغذاء مثل

البيض :
البيض غني بالبيوتين، وفيتامين ب الضروري لنمو الشعر وفروة الرأس . و أجسامنا تنتج البيوتين في الأمعاء، وهي وفيرة في أطعمة كثيرة، ولكن في حالات قليلة يكون البعض فيها مريض جدا و أمعائهم لا تنتج البيوتين فان نقصه يسبب فقدان الشعر. لذا نعم، البيوتين مهم لصحة الشعر، لكنك قد لا تحتاج إلى المكملات.

مجرد أكل نظام غذائي متوازن يتضمن بعض الأطعمة عالية البيوتين :
البيض، والفول السوداني واللوز، ونخالة القمح ، سمك السلمون ، والأفوكادو، والجبن قليل الدسم.

فيتامينات B مثل -- حمض الفوليك، B6 ، B12 :
هذه الفيتامينات تساعد على انتاج خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين والمواد المغذية لجميع خلايا الجسم، بما في ذلك فروة الرأس ، وعدم تناول ما يكفي من فيتامينات ب قد يسبب النمو البطيء ، أو الشعر الضعيف، والذي هو عرضة للكسر المحار، والفول، والدجاج، ودقيق الشوفان والبيض وزبدة الفول السوداني ، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، و الحبوب الكاملة هي أيضا مصادر جيدة للفيتامينات ب.

السبانخ:
هذه الخضار الورقية ممتازة للجسم لأسباب كثيرة ، . الاكثر اهميه هنا هو حمض الفوليك والحديد.
حمض الفوليك هو فيتامين B الذي يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء ،
والحديد (والذى نسبته عالية في السبانخ) يساعد خلايا الدم الحمراء لتحمل الأوكسجين.
من يعانون من نقص الحديد، وهي حالة تعرف باسم فقر الدم ،
الخلايا لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين بشكل صحيح.
و يمكن أن تكون النتيجة مدمرة للجسم كله، مما يسبب الضعف، والتعب ، بل ربما فقدان الشعر .
وجدت احدى الدراسات ان بعض النساء قبل انقطاع الطمث عانين من تساقط الشعر
وكان من المرجح أن يكون مخزون الحديد لديهم منخفضا من نساء اخريات كان لديهن احتياطيات كافية من الحديد. النساء في سن الإنجاب أكثر عرضة لنقص الحديد بسبب انهم يفقدون كمية كبيرة من الحديد في الدم أثناء الحيض. قبل انقطاع الطمث، يجب على المرأة أن تنظر في اتخاذ الفيتامينات التي تحتوي على الحديد.

العدس:
جنبا إلى جنب مع التوفو وفول الصويا والفاصوليا والبازلاء (اللوبيا) هي مصدر كبير للحديد النباتي الغني بالبروتين، والتي يوصي بها لسببين.

أولا البروتين ضروري لنمو الخلايا كافة، بما في ذلك خلايا الشعر.
الشعر يتركب من بروتينات تسمى الكيراتين. ودون ما يكفي من بروتين الكيراتين فان الشعر ينمو ببطء أكثر .
وثانيا ، الحديد الموجودة في الأطعمة الحيوانية-- مثل لحوم البقر ، والديك الرومي، الدجاج --
هو أكثر امتصاصا من قبل الجسم من الحديد في الأغذية النباتية .
لذا، إذا كنت نباتي ، فمن المهم تناول معظم الأغذية النباتية الغنية بالحديد.
بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تجمع بين الاغذيه الغنية بالحديد مع أطعمة غنية بفيتامين (ج)،
وذلك لأنه يحسن قدرة الجسم على امتصاص الحديد غير هيم.


الفلفل:
الأحمر والأصفر والأخضر هى مصادر لذيذة من فيتامين C، وهو أمر ضروري لصحة الشعر لأسباب عديدة. بالإضافة إلى مساعدة الجسم على امتصاص الحديد -- -- لضمان وجود ما يكفي من الحديد في خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين لبصيلات الشعر ، كما يستخدم الفيتامين C لتشكيل الكولاجين. بصيلات الشعر، والأوعية الدموية، كلها تتطلب الكولاجين للبقاء في صحة جيدة لتحقيق النمو الأمثل. و يمكن لنقص فيتامين ج ان يؤدي إلى شعر جاف و يتكسر بسهولة.

البطاطا الحلوة:
يتم تحويل البيتا كاروتين في الأطعمة إلى فيتامين A في الجسم ، وفيتامين A ضروري لنمو الخلايا كافة،بما في ذلك الشعر. ويمكن أن يؤدي نقصه الى الجفاف، للشعر ، و الجلد لذا فان فيتامين (أ) : يمكن أن يسبب الكثير من فقدان الشعر. نصيحتنا هي إضافة المزيد من بيتا كاروتين من الأطعمة الغنية به مثل البطاطا الحلوة، الجزر ، اللفت، والشمام والخس الخضراء الداكنة، واليقطين بدلا من أن أخذ مكملات فيتامين (أ).

المحار:
يدخل الزنك في نمو الأنسجة وإصلاحها -- وهذا يشمل نمو الشعر. كما أنه ت\يساعد في الحفاظ على الغدد الدهنية حول بصيلات الشعر تعمل بشكل صحيح. أن مستويات منخفضة من الزنك تسبب فقدان الشعر ، وبطء النمو، وقشرة الرأس. لذلك الأطعمة الغنية بالزنك -- هى المحار وسرطان البحر، الكبده ، اللحوم الحمراء، ومعظم المكسرات والبذور ، وزبدة الفول السوداني ، واللبن الزبادي الخالي من الدهون، والجبن -- و لا ننصح بتناول مكملات الزنك بصوره اضافية مع الاكلات السابقه بسبب ان زيادته يمكن أن تحد من قدرة الجسم على امتصاص النحاس، وهو معدن رغم انه قليل ولكنه ضروري.

******************************************************

الحِلبة ...تزيل التجاعيد والشيب:


الحلبة من البذور ذات قيمة غذائية علية فإذا طبخت بالماء لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو وعسر النفس وتزيد في القدرة الجنسية ,تؤكل الحلبة مطبوخة بالتمر أو العسل أو التين على الريق لتحليل البلغم في الصدر وتنفع من السعال المزمن ومن آلام المعدة المزمنة ...

يوجد من الحلبة سبعة أنواع هي على التوالي :

Trigonella foenum – grae*****

Trigonella coerula

T.corniculata

T. stellata

T. maritime

T. Polycerata

T. occulta

الموطن الأصلي للحلبة:
الموطن الأصلي للحلبة الجزء الشمالي لقارة أفريقيا وقارة أستراليا بأكملها. وقد انتشرت زراعة أنواع الحلبة في بلدان المناطق الاستوائية والمدارية ومناطق حوض البحر الأبيض المتوسط والصين. وأهم البلدان المنتجة للحلبة الباكستان والهند والصين ومصر وسوريا وتونس والمغرب والجزائر وموريتانيا.

الجزء المستخدم من الحلبة: البذور وزيت البذور والبذور المستنبتة.

المحتويات الكيميائية للحلبة:

جميع الأنواع السبعة للحلبة تختلف محتوياتها الكيميائية كمياً ونوعياً، تبعاً لنوع الصابونينات Sapogenins وكذلك القلويدات Alkaloids حيث تحتوي الحلبة T. foenum –  grae***** على أعلى قيمة من الصابوجنين المعروف باسم الديوسجنين Diosgenine حيث تصل نسبته إلى 2،2٪ ويليها النوع T. corniculata والنوع T. occulta ونسبة الصابوجنين فيهما 0،32٪ وأقل الأنواع الأخرى هي النوع T. polycerata حيث تحتوي على 0،28٪ من نفس المركب السابق. تحتوي أنواع الحلبة على مواد صابوجنينيه أخرى بكميات ضئيلة مثل جيتوجنين Gitogenin ، وتيجوجنين Tigogenin وياموجنين Yamogenin وديجيتوجنين Digitogenin.

وفيما يتعلق بالقلويدات فتختلف كمية القلويد المعروف باسم الترايجونيللين Trigonelline تبعاً لنوع الحلبة ، لأن الأنواع T. maritime ، T. stellata تعادل محتواها من الترايجونيللين محتوى النوع الأساسي T. foenum – grae***** حيث يصل نسبة هذا القلويد 0،1٪ ، 0،7 ٪ ، 0،4٪ على التوالي. كما تحتوي بذور الحلبة على 22٪ بروتين ، 28٪ مواد غرويه هلامين وهذه المواد الغروية عندما تنحل في الماء تعطي نوعان من السكاكر هما المانوز والجلاكتوز. كما تحتوي الحلبة على 6٪ زيت ثابت. تحتوي الحلبة على معادن مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات د ، ج ، أ ، ب1. أما زيت الحلبة المستخرج من البذور الذي يعتبر العنصر الأساسي في الحلبة والذي يعزى إليه المفعول الطبي لبذور الحلبة. كما تحتوي البذور على زيت طيار بنسبة 8٪.

استعمالات الحلبة :

تعتبر الحلبة من الأعشاب الشائعة الاستعمال على مستوى العالم. والحلبة عرفت على زمن الفراعنة حيث كانت تسمى باللغة الفرعونية " حمايت " وكان الفراعنة يدخلون الحلبة في صناعة الخبز أثناء العهد الإغريقي الروماني ، هذا بالإضافة إلى معرفتهم أن بذور الحلبة تحتوي على زيت مقوي وبذلك استعملوها في العديد من الوصفات العلاجية. لقد ذكرت الحلبة أن بردين أددين سميت ضمن وصفة علاجية لإزالة تجاعيد ومظاهر الشيخوخة على شكل مشروب. وكذلك لعلاج حالات الإسهال والصرع كمشروب أيضاً ولإزالة الشيب على هيئة غسول ولعلاج بعض أمراض الثدي على شكل لبخات موضعية. كما سجلت بردية إيبرز المصرية التي يرجع تاريخها إلى نحو سنة 1500قبل الميلاد وصفة للحروق تحتوي على الحلبة، وكانت البذور تستخدم في مصر القديمة أيضاً للحث على الولادة. كما أوصى دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالحلبة كدواء لكل أنواع المشكلات النسائية بما في ذلك التهاب الرحم والتهاب المهبل. أما الحلبة عند العرب فقد عرفت كثيراً فقد ذكرها الموفق البغدادي في كتابه " الطب من الكتاب والسنة " قال لو علم الناس بما في الفريكة من فوائد لأشتروها ولو بوزنها ذهباً. وفي الطب النبوي لإبن القيم أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه بمكه ، فقال " أدعوا له طبيباً فدعي الحارث بن كلده ، فنظر إليه فقال " ليس عليه بأس " فأتخذوا له فريقه وهي الحلبة مع تمر عجوة رطبة يطبخان فيحساهما ففعل ذلك خيراً ". وروى ابن عدي وابن السني عن عائشة رضي الله عنها أنه قال صلى الله عليه وسلم " استشفوا بالحلبة ".

قال ابن القيم عن الحلبة في الطب النبوي " إنها إذا طبخت بالماء لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو وعسر النفس وتزيد في القدرة الجنسية وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير. محدرة أي تخرج الصديد في غشاء البلورا المغطي للرئة ويدعى Empyema وأمراض الرئة. وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن وإذا شربت مع وزنه خمسة دراهم فوه ادرت الحيض ، وإذا طبخت وغسل بها الشعر جعدته واذهبت الحزاز. ودقيقها إذا خلط  بالنطرون والخل وضمد به حلل ورم الطحال " وذكر أن المرأة تنتفع إذا جلست على ماء الحلبة من أوجاع الرحم. وتستخدم الحلبة ضماداً للأورام ويشرب ماؤها للمغص العارض من الرياح. وتؤكل الحلبة مطبوخة بالتمر أو العسل أو التين على الريق لتحليل البلغم في الصدر وتنفع من السعال المزمن ومن آلام المعدة المزمنة وتلين البطن ولذا تفيد من الإمساك المزمن.

قال أبو بكر الرازي في الحلبة " مسحوق الحلبة مخلوطاً ببذر الكتان مع العسل لحالات الذين لا يحبسون الطعام وضماداً في حالات الالتهاب المزمن للمعدة، وإذا كان الالتهاب في المرئ فتوضع الضماد بين الكتفين ".

******************************************************

الاستماع الى لغة الجسم هو احدى الطرق للصحه الجيدة إذا واجهت مغص بعد تناول وجبة، فنحن بحاجه إلى النظر في إمكانية أن جهازنا الهضمى قد لا يكون قادرا على هضم الطعام بشكل جيد , وللأسف، لقد رأيت الآلاف من الناس على مر السنين لا يحاولون معرفة ما هي الأطعمة والمشروبات التى تجعلهم يشعرون بالراحة، وتلك التى تخلق عدم الراحة.

ومن امثلة ذلك .....سيده 48 سنة من العمرعانت من الانتفاخ المفرط المزمن ،
و بعد تجنبها جميع منتجات الألبان والجلوتين لمدة شهرين شعرت بالراحة تماما..ونقص وزنها كثيرا.

وسيده اخرى 28 سنة من العمر عانت مع حب الشباب الذي استمر عشر سنوات
والذى شفى في غضون شهرين من الابتعاد عن كل الأطعمة المجهزة واتبعت أكل معين مكون من الخضروات (الخام والمطبوخة) والفواكه والبقول والأرز ، البطاطس، الكوسة ، البيض العضوي، سمك السلمون واللوز، والحساء المصنوع من تشكيلة واسعة من الخضار والبقول.

لهؤلاء الناس وغيرهم ممن عملت معهم، حتى أخذوا الوقت الكافي لفهم العلاقة الحميمة بين النظام الغذائي والصحة، ولم يكن من الواضح أنهم لا يستطيعون استعادة صحتهم دون تحديد وتجنب الأطعمة التي لم تتحملها أجسادهم .

ولكن هناك من يقول انى لا أكل الطعام الذي يتعب بطنى بل اشعر بالراحة تماما في كل وقت، فلماذا لا يزال لدي مشاكل مع قلبي والرئتين والكلى والجلد والشعر، والمفاصل، والأنف والأذنين، و البلعوم؟

هذا صحيح - قد لا يحدث انتفاخ، وحركات الأمعاء غير طبيعية مع بعض الأطعمة ولكن
لا تميل إلى الاعتقاد بأن هذه الأطعمة لا يمكنها المساهمه في مجموعة واسعة من المشاكل الصحية.
فمثلا وجود الزبادى أو اللبن أو أي طعام آخر مصنوع من الألبان المبسترة على أساس يومي قد يكون السبب الوحيد للالتهاب الجيوب الأنفية المتكررة، احتقان الأنف،
والتهابات الأذن، والحنجرة، والأكزيما، فرط التعرق، آلام المفاصل، حكة في الجلد، أو أنواع أخرى من الالتهابات.


من الممكن أن الألبان المبسترة ليست السبب الجذري لمشاكل صحية مزمنة ،
لكن النقطة الهامه هي أننا نترك لكم الطريق مفتوحة أمام هذا الاحتمال ومراقبة ما يتعلق بالأطعمة التي تأكلونها.

من تجربتي، ان غياب التعرض المنتظم للملوثات البيئية، ومنتجات الألبان والجلوتين
(هما المحرضين الجذريين الأكثر شيوعا للاستجابة الالتهابية في الجسم) يعد تحديا ضدا الالتهابات المزمنه المتكرره وأشجع بقوة حمية 60 إلى 90 يوما دون أي ألبان أو غلوتين ومراقبة كيف يتفاعل الجسم.

ولكن كيف يمكن للألبان أو الغلوتين ان تسبب التهاب فى بعض المناطق من الجسم بعيده كل البعد عن الجهاز الهضمي ؟

الكازين ومصل اللبن المبستر ومنتجات الألبان ، وكذلك الغلوتين في الحبوب ليست هى المواد الغذائية نفسها التي كانت في المزارع من خمسين سنه أو أكثر واليوم، مع المصانع والكائنات المعدلة وراثيا، فهي مغشوشة بشكل فاضحع .

وبعبارة أخرى، بالنسبة لمعظمنا، تناول الكازين، مصل اللبن، و الغلوتين يحفز الالتهاب(عن طريق ما يسمى antigen- antobodies complex ) ورغم محاولة الجسم تغليفها والقضاء عليها داخل مجرى الدم، بعض منها لا محالة تصل الى الأنسجة
فتسبب الالتهاب والضرر؛ الأنسجة التي تصاب تختلف من شخص لآخر و قد يحددها استعداد وراثي.

وعلى أية حال، هذه هي الطريقة العادية للألبان المبسترة والغلوتين التى يمكن أن يحدث
منها التهاب مزمن أو متكرر في أي مكان في الجسم.

بالطبع، هذا هو مجرد جزء مما يحدث عند تناول الأطعمة التي يمكن ان تضرنا.
والفكره الرئيسية هى: عندما يعانى اى جانب من جوانب صحتك فكر أولا فى تحديد الأطعمة والمشروبات في النظام الغذائي الخاص بك التى قد تكون من المحفزات الجذرية للالتهاب.

اعتقد هناك من يقول اذا كان تناول منتجات القمح يوميا يسبب الالتهاب، و كنت أستطيع إن اتغلب على ذلك مع الدواء، فلماذا لا يمكنني الاستمرار في ذلك؟

هذا هو بالضبط الطريق الذي يختاره العديد من الناس . فيتناولون الأطعمة والمشروبات
ويتركون الأمر للأطباء والأدوية للتعامل مع الأعراض غير المريحة التي تأتي.

للأسف، اختيار هذا الطريق يؤدي حتما إلى تفاقم الصحة العامة.
أخذ مسكنات للألم والالتهاب تخدر الاعراض الناجمة عن الأطعمة التي لا يستخدمها الجسم بطريق أمثل، ولكن الأجهزة الاخرى تدفع الثمن الذي يأتي مع التعامل مع هذه المواد غير المرغوب فيها دعونا نعطي الألبان والغلوتين استراحة للحظة والنظر في الآثار المترتبة على تناول الأطعمة السكرية أواللحوم التي يتم طهيها في درجات حرارة عالية - تناول تلك الأطعمة تضع ضغطا شديدا على الكبد.فالكبد يبذل قصارى جهده لدرء عبء السكر الزائد والكولسترول التالف، والجذور الحرة في الوقت الذي يواصل فيه باقى وظائفه.

بعد عدة سنوات من التعرض للضغوط من جراء سوء التغذية، قد تشاهد آثار ضعف الكبد واليرقان.

أو قد تجد طبيبك يخبرك بعد الفحص بان لديك الكبد الدهني - . وإذا كنت لا تزال تتناول الأطعمة والمشروبات التي تضر الكبد، ( بحجة استمرار الحياة على أكمل وجه)
فسوف يتطور الامر داخل الكبد ليسبب فشل الكبد، وهي حالة تسمى تليف الكبد.

لذلك أكرر أفضل طريقة للحصول على صحة جيدة هو أن تكون في حالة تأهب لجسمك
وتسمع ما يقوله لك . لا يوجد طبيب في هذا العالم هو أكثر قدرة على استعادة والحفاظ على صحتك اكثر منك.

معرفة كيفية تناول الطعام والعيش بطريقة صحيه تسمح لك أن تكون متوازن عاطفيا
ويقظ ذهنيا ولائق بدنيا ، ومرتاح جسديا.

إذا كنت ترغب فى تقليل الشيخوخة المبكرة والمرض عن طريق الانتباه لاختياراتك الغذائية اليومية، فقد تجد فى القائمة التالية من الأطعمة الغنية بالمغذيات ما يكون مفيدا، وهذه هي الأطعمة التي عادة تهضم جيدا . ولكن يرجى أن نضع في اعتبارنا اننا لا نزال بحاجة الى البقاء في حالة تأهب لردود الفعل في الجسم وإجراء التعديلات على هذه القائمه عند الضرورة.

الحبوب
الأرز
الحنطة السوداء
الخضر
الخس
جزر
كرفس
ملفوف
خيار
كوسة
البنجر
البطاطا الحلوة
البصل الأحمر، والأخضر
ثوم
ريحان
الكزبرة
البقدونس
فجل
الفاكهه

أفوكادو تفاح
موز
كمثرى
التوت
عنب
شمام
مانجو
بابايا
جوزة الهند
زيتون
البقول
الحمص
عدس
الفاصوليا السوداء
الفاصوليا البيضاء
البازلاء الخضراء

يرجى أن نضع في الاعتبار أن قدرة الجهاز الهضمي تتغير في كل وقت.
والهدف هو اختيار الأطعمة التي دائما تترك لكم شعور بالخفة والراحة .
إذا كان الجهاز الهضمى لديك حاليا في حالة ضعف إذا واجهت بانتظام آلام في المعدة، وانتفاخ، والإسهال، والإمساك، أو أعراض أخرى شائعة من عسر الهضم، في البداية، قد تجد أن جسمك يفضل طهي الأطعمة بشكل رئيسي، حيث ان الحرارة تكسر الألياف الطبيعية في الأغذية النباتية مما يجعلها أسهل في الهضم؛ ماذا عن الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية التي ليست فى القائمة أعلاه، مثل الطماطم والباذنجان والبطاطا والشمر والسبانخ، واللفت، وفول الصويا العضوية؟

أو ماذا عن الأغذية الحيوانية مثل البيض العضوي، ومنتجات الألبان العضوية والأسماك ، واللحوم ؟
وماذا عن المكسرات والبذور ؟

يمكنك محاولة تناول الحد الأدنى من الأطعمة المصنعة التي تتوفر لك.
إذا كنت تستمع،لجسمك فسوف يتيح لك معرفة الأطعمة التي يمكن أن تبقى على القائمة الخاصة بك في الوقت الراهن.
نضع في اعتبارنا أن مجرد طعام معين لا يمكن ان نتحمله اليوم لا يعني أنه لا يمكن تناوله في مرحلة ما في المستقبل.
هناك عدد لا يحصى من البشر الذين تغيرت لديهم قدرةالتحمل وصحتهم تغيرت.فقط مع الاستماع للغة اجسامهم.

كما نضع في اعتبارنا أن الاختبار العادل لأي طعام يتطلب مضغه جيدا .
بدون ذلك فأن جسمك غير قادر تماما على هضمه واستخدامه كوقود ويظل غير مهضوم جزئيا في الجهاز الهضمى، وهذا هو بداية المتاعب.

مجرد محاولة تجنب جميع أشكال الألبان والغلوتين - هذه الخطوة تعمل في كثير من الأحيان بما يكفي لتحسن كبير في الصحة.

نعم، لقد رأيت التهابات الأذن المتكررة تذهب بعيدا مع نظام غذائي خال من منتجات الألبان.

نعم، لقد شهدت الأكزيما تختفي على نظام غذائي خال من منتجات الألبان.

نعم، لقد تحسن هؤلاء ممن لديهم متلازمة القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي، ومرض كرون بعد استبعاد الغلوتين ومنتجات الألبان من حياتهم.

نعم، لقد تحسن بعض ممن كان مقررا لهم جراحة استبدال مفصل وعادوا إلى لعب التنس ثلاث مرات في الأسبوع (مع المفاصل الأصلية) بعد انتقالهم إلى اتباع نظام غذائي خالي من منتجات الألبان، الجلوتين، والسكريات المصنعة.

الحديث طويل ، ولكن النقطة الهامه هي:
ما تضعه في فمك كل يوم يمكن إن يكون سببا فى صحة جميع أجزاء جسمك - البشره ،و الشعر والعينين والأنف والجيوب الأنفية والأذنين والفم، الحلق، وجميع الأجهزة الداخلية الخاصة بك والغدد والمفاصل والجهاز العصبي، وأي مجموعة أخرى من الخلايا غير مذكوره هنا.

إذا كان لديك مشكلة صحية، فلديك القدره لإعطاء الأولوية الكاملة لمعرفة الأطعمة التي تناسبك وتلك التي يجب ان تبعد عنها.

******************************************************

فوائد أكل سبع تمرات:


ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من تصبح بسبع تمرات )
وفي لفظ : ( من تمر العالية لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر ) وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( بيت لاتمر فيه جياع أهله ) وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أكل التمر بالزبد ،واكل التمر بالخبز ، وأكله مفرداً والتمر مقو للكبد ملين للطبع يزيد في الباه وأكله على الريق يقتل الدود .

و يتم تلخيص فوائده في ما يلي:

1- خفض نسبة الكلسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين لاحتوائه على البكتين.
2- منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير وتقليل تشكل الحصيات بالمرارة ولتسهيل مراحل الحمل والولادة والنفاس لاحتوائه على الألياف الجيدة والسكريات السريعة الهضم.
3- منع تسوس الأسنان لاحتوائه على الفلور.
4- الوقاية من السموم لاحتوائه على الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج.
5- علاج لفقر الدم (الأنيميا) لاحتوائه على الحديد والنحاس وفيتامين ب2.
6- علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور وفيتامين أ.
7- علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز لاحتوائه على البوتاسيوم.
8- علاج للضعف العام وخفقان القلب لاحتوائه على المغنيسيوم والنحاس.
9- علاج للروماتزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون.
10- مضاد للسرطان لاحتوائه على السلينيوم وقد لوحظ أن سكان الواحات لا يعرفون مرض السرطان.
11- علاج للضعف الجنسي لاحتوائه على البورون وفيتامين أ.
12- علاج لجفاف الجلد وجفاف قرنية العين ومرض العشى الليلي لاحتوائه على فيتامين أ.
13- علاج لأمراض الجهاز الهضمي العصبي لاحتوائه على فيتامين ب1.
14- علاج لسقوط الشعر وإجهاد العينين والتهاب الأغشية المخاطية لتجويف الفم والتهاب الشفتين لاحتوائه على فيتامين ب2.
15- علاج للإلتهابات الجلدية لاحتوائه على فيتامين النياسين.
16- علاج لمرض الإسقربوط وهو الضعف العام للجسم وخفقان القلب وضيق التنفس
وتقلص الأوعية الدموية وظهور بقع حمراء على الجلد وضعف في العظام والأسنان وذلك لاحتوائه على فيتامين ج(2) أو حامض الاسكوربيك. ( من التمر، يمكن استخلاص عدد كبير من الأدوية والمضادات الحيوية والفيتامينات لاستخدامها كعقاقير للوصفات الطبية لعلاج الأمراض المشار إليها قبل ذلك ).
17- علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم والبوتاسيوم.
18- علاج أمراض اللثة وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات والغضاريف لإحتوائه على فيتامين ج.

******************************************************

حافظي على صحتكِ بشرب الشاي والقهوة:


يعتبر الشاي والقهوة من اكثر المشروبات استهلاكاً بعد الماء , ويعد فنجان القهوة او كوب الشاي مكوناً اساسياً ضمن وجبات الطعام للكثير مننا , وخصوصاً وجبة الفطور ,فمعظم الأشخاص يعتبر شرب الشاي او القهوة ضروري واساسي في فترة الصباح , أو خلال فترة الاستراحة في الشغل لتزويدهم بالطاقة أو خلال دراسة لتزويدهم بالطاقة .

بل ويعتبر للكثير من البلدان المشروبات الرئيسية التي تقدم للضيوف او في الحفلات البسيطة والصغيرة ويمكن لكل من الشاي والقهوة ان يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على اللياقة البدنية والذهني ويحاول العلماء والخبراء الى زيادة الوعي حول فوائد القهوة والشاي لدى المجتمع الذي بات متعلقاً بالوجبات السريعة والانظمة غير الصحية
فتعالوا معي لنتعرف على فوائد شرب الشاي والقهوة الصحية والمثبتة علمياً
شرب الشاي يحتل الشاي المرتبة الثانية بعد المياه من حيث اكثر المشروبات استهلاكاً في العالم وهنالك انواع عديدة وكثيرة للشاي منها الشاي الاخضر والاحمر والابيض والاصفر والاسود ويقدم الشاي في اغلب المناسبات الاجتماعية واول مايقدم للضيوف في اغلب البدان يعد الشاي من مشروبات الطاقة لأحتوائه على مادة الكافيين والثيوفيلين التي تعد من المنبهات لاسيما في الصباح الباكر

فوائد الشاي يتميز الشاي بفوائد صحية مثبتة علمياً وعلى سبيل المثال :

يحتوي الشاي الاخضر على مادة epigallocatechin gallate وهي مادة مضادة للاكسدة أكثر فعالية من فيتامين E بـ 25 مرة واكثر من فيتامين C بـ 100 مرة في حماية الخلايا من اضرار التاكسد وله تاثير مضاد للبكتريا والفيروسات

ويوفر الشاي الاخضر عند تناوله الحماية من سرطانات كل من (الثدي والبروستات وسرطان الرئة وغيرها من السرطانات ) واوضح العلماء ان تناول ثلاثة اكواب او اكثر من الشاي الاخضر او الاسود يومياً يقلل الى حد كبير من التدهور الإدراكي ويقلل من حالات السكتات الدماغية بنسبة تصل الى 21% وله فعالية في
الوقاية من تسوس الاسنان
وتعديل ضغط الدم
والتحكم في الدهون
ونشاط الجلوكوز في الدم
وتعزيز جهاز المناعة
وخفض مستويات هرمونات التوتر
ومكافحة الاكتئاب

شرب القهوة وفوائدها :

تعتبر القهوة مشروب الطاقة الاول لطلاب الجامعات وللكثير من الموظفين لانه يساعدهم على تنشيط طاقاتهم واليقظة والاستمرار في اداء مهامهم وذلك لاحتواء القهوة على مادة كيمياوية تعزز أنتاج هرمونيين محفزين وهما الكورتيزون والأدرينالين وكذلك تحتوي على مادة (ميثيل بيريدينيوم) والتي تعتبر مضادة للسرطان وتعتبر الاغذية والمشروبات الاخرى فقيرة لهذه المادة .

لذلك توفر القهوة حماية اضافية ضد سرطانات الفم والمريء والبلعوم وغيرها الكثير من انواع السرطانات ويحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على زيادة فعالية المسكنات
لاسيما ادوية الصداع والصداع النصفي فضلاً عن انها مدرة للبول وملينة للمعدة.

واثبتت الدراسات الحديثة ان احتساء من ثلاث الى خمس فناجين من القهوة يومياً يقلل من :

أمراض القلب والاوعية الدموية وتكون اللويحات
يقلل من الخرف ومخاطر مرض الزهايمر
ويقلل من مرض باركنسون والنقرس
ومرض حصوات المرارة
وتاول القهوة بصورة معتدلة يقوي الذاكرة
ويساعد على حماية الكبد
والتقليل من الاصابة بداء السكري من النوع الثاني

ويمكن لشرب الشاي والقهوة ان يقللا من مخاطر امراض القلب والتقليل من الاصابة بالأورام الدبقية (وهو احد انواع الاورام التي تؤدي بنسبة 80% الى سرطان الدماغ الخبيث )

******************************************************

طرق للنوم بشكل أفضل:


النوم بشكل سليم وكاف يساعدك في تمضية النهار كلّه بكامل نشاطك وحيويتك وبذلك تتجنبين مشكلات كثيرة تسببها قلّة النوم كالتوتر وما ينتج عنه من مشكلات سواء في العمل أو ضمن العائلة أو مع الأصدقاء، إضافةً إلى زيادة الشهية بسبب الإحساس المستمر بالجوع نتيجة قلة النوم والرغبة في الأكل بهدف الحصول على الطاقة.
ولا تنسي أضرار قلة النوم على بشرتك التي تبدو متعبة وتنقصها النضارة مهما اعتمدت من حلول تجميلية.

أطفئي الأنوار:

هذه طريقة فاعلة للنوم، لذلك إياك والنوم فيما يكون النور مضاءً في الغرفة لكي 
لا تستيقظي في الثانية بعد منتصف الليل.

وفي الصيف، أغلقي الستائر لكي لا يدخل نور الشمس في الصباح الباكر إلى
الغرفة ويوقظك.

تنفسي عميقاً:

إذا استيقظت ليلاً وعجزت عن العودة إلى النوم، لا تنهضي من السرير مباشرةً
للقيام بأي عمل بل ارتاحي في السرير خلال 20دقيقة تحاولين خلالها القيام  ببعض تمارين التنفس من المعدة ...ركزي جيداً على التنفس.

بدلّي وضعيتك :

يعتبر الاستلقاء على الظهر الوضعية الأسوأ للنوم كونها تساهم في الحد من التنفس وبالشخير وحتى في خلل في هضم الأكل. 
يعتبر الاستلقاء على الجنب الوضعية الأكثر شيوعاً والأنسب في الوقت نفسه خصوصاً أنه بهذه الطريقة يخف الضغط على القلب.
لا تمضي معظم أوقاتك في السرير غالباً ما نشعر بالرغبة في القيام ببعض الأعمال في السرير قبل النوم.

لا تحملي الكمبيوتر المحمول إلى السرير للعمل:

فإذا كنت تمضين الكثير من الوقت مستيقظة في السرير، يصبح سريرك مرتبطاً باليقظة وتجدين عندها صعوبة أكبر في النوم في الأوقات العادية.

تحققي من جودة الفراش ونوعيته :

حتى إذا كان سريرك مريحاً، يجب أن تبدّلي فراشك كل عشر سنوات لأن الكائنات المجهرية والطفيليات تتجمّع فيه وتسبب الحساسية ومضاعفاتها. 
ويختلف نوع الفراش الخاص بك بحسب وزنك وذوقك إلا أن الفراش الحديث المصنوع من الفيسكوز المطاط يناسبك تماماً أياً كان وزنك وجسمك.

حافظي على برودة حرارة الغرفة:

يخفف الجسم الحرارة خلال الليل ليبطئ حركة الأيض في الجسم، لكن إذا كانت
حرارة الغرفة مرتفعة جداً يستيقظ الدماغ لتعديلها.

وتختلف الأجسام عن بعضها فقد تحتاجين إلى غطاءين لتنامي، لكن إذا كانت 
قدماك باردتين لا ترتدي الجوارب، بل حاولي تدليكهما وتدفئتهما بيديك.

كلي في ساعة مبكرة :

تسبب النشويات النعاس لذلك تعتبر مفيدة في المساء. أما البروتينات فتوقظنا
ويجب تناولها في الصباح. لكن في كل الحالات تجنبي تناول وجبة كبيرة في موعد متأخر في المساء لأن عملية الهضم تنتج الحرارة مما يجعلك أكثر عرضة للأرق.

إلجأي إلى الخيال:

إذا كنت تجدين صعوبة في النوم، إلجأي إلى الخيال ومهما بدا ذلك طفولياً، حاولي عدّ الخراف أو تخيّلي صورة مريحة تهدئ أعصابك لتساعدك على النوم.

عززي نشاطك باستمرار:

لا تعتبر ممارسة الرياضة للتغلّب على مشكلة النوم حلاً للكل، إلا أن ممارسة الرياضة بانتظام تحسّن نوعية النوم.
حاولي ممارسة رياضة معتدلة ثلاث مرات في الأسبوع على أن تقومي بذلك قبل السابعة مساءً.

خذي القيلولة المناسبة:

من الضروري أن تنظمي مواعيد القيلولة وأن تتجنبي النوم خلالها لفترة طويلة
تشعرين بعدها بتعب شديد وبألم في الرأس نتيجة لنوم لفترة طويلة بعد الظهر.
حاولي ألا تنامي أكثر من ساعة ونصف الساعة خلال النهار.

اعتمدي عادات خاصة بالنوم:

رغم أن النوم عادةً يتحدد بحسب الحاجة البيولوجية يمكن لعوامل كثيرة خارجية
أن تؤثر في ذلك.
لدى معظمنا عادات معينة تترافق مع موعد الدخول للنوم كتنظيف الأسنان أو القراءة. أما إذا لم يكن لديك أي من هذه العادات، فما عليك إلا أن تبتكري منها.

اتبعي روتيناً للنوم:

رغم انه يصعب تحقيق ذلك دائماً، يساعد النوم في موعد محدد والنهوض في الموعد نفسه في كل صباح في تحسين نوعية النوم. فبهذه الطريقة تنامين نوماً عميقاً مريحاً.

دونّي بعض الملاحظات:

يساعدك تدوين بعض الملاحظات أو الأمور التي عليك إنجازها، قبل النوم في تهدئة أعصابك. وبهذه الطريقة تبعدين كل تلك الأفكار عن ذهنك مما يساعدك في النوم.

تغلّبي على أعراض انقطاع الطمث:

تؤثر هبّات الحر التي تعانيها المرأة في مرحلة انقطاع الطمث بشكل أساسي على النوم وتسبب خللاً فيه. 

حاولي الحفاظ على برودة الغرفة التي تنامين فيها: 

وضعي غطاءين فوقك لكي تتمكني من إزالة أحدهما عندما تشعرين بالحر. ارتدي ملابس قطنية خفيفة للنوم وجرّبي الرذاذ لتبريد البشرة ومكافحة الإحساس الشديد بالحر.

حافظي على نعومة بشرتك:

إذا كنت تنزعجين من ظهور الخطوط على بشرتك في الصباح بسبب الوسادة، جرّبي الوسادة الحريرية فهي لا تتجعّد ولن تتسبب بالتالي بظهور تجعدات في البشرة.

التعب في الساقين والتنميل:

لسبب الأساسي لهذه الحالة هو النقص في الحديد في الجسم. وحتى إذا كان النقص بسيطاً من الضروري أن تلجأي إلى المكملات. لكن لا تنسي أن الإفراط في تناول الحديد يمكن أن يؤذيك أيضاً. أما مصادر الحديد الفضلى فهي الحبوب الكاملة الغذاء والطحين والخضر الورقية الخضراء. إلا أن الشاي يخفف قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذلك، قللي من تناوله.
 

هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية