السبت، 17 أغسطس 2013

العناية بالشعر .. موضوع شامل "الجزء الخامس"

<<     >>

أعشاب طبيعية للعناية بالشعر وتقويته

توجد الكثير من الأساليب التي يتحدث عنها الناس عن العناية بالشعر والمحافظة عليه، وبالرغم من كثرتها إلا أن القليل منها هو الذي يعطي المفعول الذي تحلم المرأة بالوصول إليه، فأحببنا أن نقدم لكم بعضاً منأعشاب طبيعية للعناية بالشعر وتقويته للحصول على الشعر الذي تحلمين به:

- البابونج:
هو من الأعشاب المغذية والمقوية للشعر، والتي تمنحه اللمعان والمظهر الفاتح.

- النعناع:
يعرف النعناع بقدرته على تطهير فروة الرأس ومنحها الإنتعاش، ويساعد على التخلص من القشرة.

- البقدونس:
هو أيضاً من الأعشاب المطهرة والمساعدة على التخلص من القشرة، بالإضافة إلى أنه يعطي فروة الرأس الفيتامين المساعد على تقوية بصيلة الشعر.

- البن أو القهوة:
تساعد القهوة على التخلص من القشرة بنسبة عالية جداً.

- القرنفل:
وهو من الأعشاب التي تساعد على إطالة الشعر وتقويته، وهي أيضاً تكسبه اللمعان.


- دهن الآس:
يستخدم دهن الآس لإنبات الشعر، وتقويته.

السدر:
ينعش السدر فروة الرأس ويرطبها

ومع هذه الأعشاب الطبيعية التي تغنيك عن المواد الكيماوية المؤذية للشعر، وبالفرق الذي ستحسيه بشعرك فور استعمالها أحببنا إفادتك بالقليل من الوصفات الطبيعية التي تحتوي على هذه الأعشاب المقوية للشعر والتي سأذكرها لكم في مقالٍ لاحقِ، فإن جربتم هذه الأعشاب واستفدتم شاركوني برأيكم وتابعوني في مقالاتٍ لاحقة.

******************************************************

16 نصيحة لشعر ملون قوي وجذاب

الشعر الملون يحتاج إلي عنايةٍ فائقة، قد تكون أحياناً أكثرمن الشعر الغير الملون، نظراً لتعرضهِ للجفاف والتقصف أكتر من الشعر العادي .. نُقدِّم لكِ 16 نصيحة لشعرٍ ملون قوي وجذاب..

1- أنهي دوماً جلسة العناية بشعركِ المصبوغ بإستعمال ملطفٍ مضادٍ للتأكسد أو علاجٍ منقذ للون لمدة خمس دقائق، فهذا يُزيل المواد الكيميائية من الشعر ويطيل أمد لونه.

2- عليكِ إستشارة مصففِ الشعر لتحديد اللون الأمثل لكِ، يتحقق المصفف من لون بشرتكِ وعينيكِ ويفترض بخياركِ أن يكمل الإثنين معاً، والواقع أن نظرة الأشخاص إلى اللون تختلف جداً ولذلك من المفيد ربما النظر إلى الألوان الرائجة فى المجلات لتحديد الخيار النهائى والأمثل.

3- يُمكن لصبغات الشعر أن تجعل الشعر جافاً ومسامياً ولذلك من المهم تلطيفهُ بصورةٍ منتظمةٍ للحفاظ على سلامته، إغسلى شعركِ ولطفيهِ بمنتجاتٍ مخصصة لتلطيف الشعر وتنظيفهِ من دون إحداث خبوٍ في اللون .. إستعملي أيضاً علاجاً ملطفاً مرةً كل أسبوع للمساعدةِ على حبس الرطوبةِ داخل الشعر.

4- التأكد من أنكِ تملكين الوقت الكافي للإعتناء بشعركِ كما يجب، لأنهُ عند الشروع فى تلوين شعركِ سوف تحتاجين إلى زيارةِ الصالون بصورةٍ منتظمةٍ كل 4 إلى 8 أسابيع حسب اللون في شعركِ، وإذا كنتِ تملكين الكثير من الوقت قد لا تكون التسريحةُ المليئةُ بالخصلاتِ الفاتحةِ ملائمة لكِ، ومن الأفضل لكِ الإعتمادُ علي الملمع الطبيعي الذي يحتاج إلى صيانةٍ أقل نسبياً ويُضفي الحجم واللمعان على الشعر.

5- عند تحليل أي لونٍ للبشرة من الضروري تحديد ما إذا كان لون بشرتكِ دافئاً أو بارداً أولاً، أحضري لهذه الغاية قطعتين من القماش .. واحدةً باردة مثل الأزرق الداكن وأخرى دافئةً مثل المشمشي، إحملي القطعتين قرب وجهكِ وأنظرى إلى المرآة في ضوء النهار الطبيعي، سوف تلاحظين بسرعةٍ اللون الذى يبرز جمال عينيكِ ويجعل بشرتكِ تبدو حيوية، إستعملي هذه الطريقة بمثابة دليلٍ في كل إختياراتكِ المستقبليةِ للألوان، وإعلمي أن طلب الكثير من شعركِ من خلال تغيير طيف اللون (أي الإنتقال من البارد إلى الدافىء أو العكس) يُفضي دوماً إلى تلفٍ كيميائيٍ للشعر.

6- عليكِ دوماً بإستعمال الشامبو والملطف المشتملين على واقي من الأشعة فوق البنفسجية، كما تُعتبر المنتجات المخصصة للشعر الملون الأمثل على الإطلاق، و دللي دوماً شعركِ بمستحضر التلطيف، وإذا كان شعركِ تالفاً سوف يخبو لونهُ بسرعةٍ أكبر، لذا أثناء التواجد في الشمس حاولي وضع قبعةٍ لحماية شعركِ وفروة رأسكِ، وإذا أردتِ السباحة حاولي وضع قبعة السباحة، وإلا تأكدي من إستعمال الشامبو بعد ذلك للتخلص من كل رواسبِ الملح أو الكلور التي تزيد من سرعة خبو لون شعركِ.

7- لا يكلف التلوين الجيد كثيراً، أنفقي بعض المال الإضافي على منتجاتِ العنايةِ الصحيحةِ التي يُوصيكِ بها مصفف الشعر، وإذا قررتِ تلوين شعركِ بنفسكِ في المنزل .. إستعملي أنواع الشامبو والملطف التي تحتوي على مزيجٍ من الخلاصات النباتيةِ والمكوناتِ المنظفةِ لحمايةِ لون شعركِ.

8- إذا كنتِ تحبين وضع المجوهرات، إعلمي أنَّ النساء اللواتي يعشقن الفضة والبلاتين والذهب الأبيض يتماشين عموماً مع الألوان الباردة، أما النساء اللواتي يُفضلن النحاس والبرونز والذهب الأصفر والوردى فيتناغمن مع ألوان الشعر الأكثر دفئاً مثل البني والأحمر النحاسي والأشقر الداكن.

9- إن اللون الملائم للشعر هو اللون الذي يُلائم لون بشرتكِ وعينيكِ ويُبرز جمال قسماتكِ في الوقتِ نفسه، وإذا كنتِ تبحثين عن لونٍ طبيعيٍ وواقعي، عليكِ توخي الحذر أكثر مما لو كنتِ تعتمدين خياراً رائجاً ولفترةٍ محدودة، وتُعتبر الخصل الفاتحة المبعثرة خياراً جيداً لأن الألوان تتشابك في ما بينها لتوليد مظهرٍ جميلٍ وحقيقي.

10- إذا أردتِ صبغ شعركِ، عليكِ أن تأخذي في الحسبان ضرورة إعادة تلوينهِ كل 4 إلى 6 أسابيع ( حسب سرعة نمو شعرك)، كما أن غسل الشعر وتصفيفهِ يؤثران سلباً في الشعر المصبوغ ولذلك اتخذي الخطوات اللازمةِ لحمايتهِ من خلال إستعمالِ منتجاتٍ خاصةٍ بالشعر الملون.

11- إن إختيار اللون الملائم لكِ قد يكون صعباً فعلاً، فإعتماد اللون الخطأ قد يعني الإنتظار أشهراً عدة حتى ينمو الشعر مجدداً أو ربما إنفاق المزيد من الأموال لإعادة تلوين الشعر مجدداً، إلا أن الشيء الأساسي الواجب أخذهُ في الإعتبار هو لون بشرتكِ إذ يُفترض بلونِ شعركِ الطبيعي أن يُكمِّل دوماً لون بشرتكِ، فإذا كانت بشرتكِ شاحبةً مثلاً فإن اللون الداكن للشعر سوف يجعلكِ تبدين أكثر شحوباً.

12- يًمكن إعتماد الألوان القوية عند تنسيقها مع طلتكِ الإجمالية، فمن المهم التفكير في أسلوبكِ عند إختيار الألوان الجريئة وإلا قد تبدو طلتكِ مبتذلةً فعلاً، وإعلمي أن إخفاء خصلٍ من الألوان القوية جداً تحت الألوان الطبيعية هو طريقةٌ أقل تطرفاً لإعتماد الألوان النابضة والقوية، ويُمكنكِ فعل ذلك بتلوين أجزاءٍ صغيرةٍ من شعركِ الطبيعي أو إستعمال الوصلات الملونة.

13- إذا كانت بشرتكِ شاحبةً أو ضاربةً إلى الإحمرار، إختارى ألوان الشعر الحيادية مثل الأشقر الشاحب أو البني الشاحب أو البني الداكن، وتجنبي أي لون أحمر لأنه يجعلكِ متوردةً على الدوام، وإذا أردتِ إعتماد الطلةِ الشقراء عليكِ إختيار ألوان العسل والذهبي إذا كانت بشرتكِ دافئة، والألوان الشقراء الفاتحة جداً إذا كانت بشرتكِ أكثر شحوباً ويطغى اللون الأزرق أو الرمادي أو الأخضر على عينيكِ، وإذا كانت بشرتكِ داكنةً وزيتونية اللون، إكتفى بتلوين بعض الخصل فقط باللون الأشقر وإلا يبدو المظهر الإجمالي غير طبيعي البتة، أما البشرة الشاحبة فتحتاج إلى الألوان الخريفية الدافئة أو الظلال الزرقاء السوداء.

14- يُعتبر اللون المثالي للشعر ضرورياً للحصول على لمسةٍ نهائيةٍ طبيعية، وحددي ما إذا كان لون بشرتكِ بارداً أم دافئاً لتتمكني من إختيار ألوان الشعر التي تناسبكِ، والواقع أن البشرة الباردة تتناغم عموماً مع الشعر الأشقر الباهت أو البني الطبيعي أو الألوان الخوخية، أما البشرة الدافئة فتتناغم إجمالاً مع الشعر الأشقر الذهبي أو العسلي أو النحاسي أو البني الغني، عليكِ أن تتوجهي إلى مصفف الشعر لإستشارتهِ في هذا المجال ولا تلوني شعركِ أبداً بلونٍ أفتح أو أكثر دكنة بثلاث درجاتٍ من لونكِ الطبيعي إذا أردتِ إعتماد اللون نفسهُ في كل الشعر.

15- يُمكن القول إن الألوان الجريئة رائجة جداً هذه السنة، والواقع أن بضع خصلات باللون الجرىء تبرز جمال طلتكِ، لكن لا تعتمدي هذا الخيار إلا إذا كانت شخصيتكِ قويةً ومنفتحةً فعلاً، فاللون الأحمر أو البرتقالي قد يبدو رائعاً في نادي الرقص وإنما مقرفاً إذا كنتِ تعملين في مصرف.

16- إذا كنتِ تُحبين الألوان الجريئة في الشعر، يُفضَّل إضافتها في شكل "شرائح" إلى الشعر بدل إعتمادها في كل الرأس، فهذا يمنحكِ خياراً أوسع في التصفيف ويُتيح لكِ إبراز الألوان أو إخفائها كيفما تشائين.

نفِّذي هذه النصائح لتتمتعي بشعر ملون قوي وجذَّاب ..

******************************************************

6 نصائح لشعر صحي وجذاب تحت الحجاب

تَعتقد معظم الفتيات أن الحجاب هو سببٌ رئيسيٌ لإتلاف الشعر وتساقطهِ لعدم تعرضهِ للهواء والشمس لفتراتٍ طويلة، مما يؤدى إلى تقصف الشعر وفقدانهِ لرونقه وجماله، ولكن الحقيقة تكشف أن تأثير الحجاب على العكس تماماً مما ذُكر، حيث تؤكد خبيرة التجميل منى هاني أن الحجاب ليس مسؤولا عن كل تلك المشاكل وأنه بريءٌ من أي إتهاماتٍ تُنسب إليه، ويكمن السبب الحقيقى وراء تلف الشعر وإجهاده في عدم العنايةِ بالشعر، لذلك نُقدِّم لكنَّ 6 نصائح لتحظى الفتيات المُحجبات بشعرٍ صحيٍ ولامعٍ وقوي تحت الحجاب ..

1- تجنبي وضع الحجاب بطريقةٍ خاطئة .. فمن الأسباب الهامة لتساقط الشعر هو وضع الطرحة دون الإنتباه إلى إتجاه نمو الشعر، وهذا يؤدى إلى كسر الشعرةِ وتساقطها، كما يجب على المرأة المحجبة تسريح الشعر بإتجاهٍ مريح للشعر قبل وضع الحجاب، و تستطيع الفتاة التأكد من صحة وضعهِ وذلك بعدم حدوث ألمٍ في فروة الرأس بعد نزع الحجاب.

2- تجنبي ربط الشعر برباطٍ قاسي .. إذا كانت المحجبة ممن يربطن شعرهن بإستمرار قبل إرتداء الحجاب قد تُعانين من مشكلةِ تساقط الشعر فى المناطقِ التى تُحيط بالوجه، وحتى لا يتم ذلك يجب تجنب ربط الشعر برباطٍ قاسي.

3- إتبعي برنامجاً يُساعدكِ على إعادة نمو الشعر، بالإضافةِ إلى تناول المكملات الغذائية المضادة للتساقط، و لتعلمي أن لتدليك فروة الرأس دورٌ أساسيٌ في زيادةِ فعاليةِ المستحضرات المضادةِ للتساقط، وعليكِ أن تبدأي التدليك من اليمين إلى اليسار، ومن الأمام نحو الخلف مما يُساعد على تنشيط الدورة الدموية.

4- داومي على عمل حمامات الزيت المناسبةِ لطبيعةِ الشعر مرةً كل أسبوع حتى تُعوضي الشعر عن كل المواد الطبيعية التي يفقدها.

5- أتركي شعركِ منسدلاً وحرريهِ من الربطات بين وقتٍ وآخر حتى يتنفس.

6- عليكِ غسل شعركِ بالشامبو مرتين أو ثلاثة في الأسبوع حسب درجة تدهن الشعر.

نفِّذي هذه النصائح لتتمتعي بشعرٍ صحيٍ وجذَّاب تحت الحجاب ..

******************************************************

شعرك الكستنائي... حافظي عليه طبيعياً أو مصبوغاً

يضفي اللون الكستنائي للشعر رونقاً جذاباً، ويعطي الوجه اللون الفاتح والنقاوة للبشرة لذلك تفضله الكثير من النساء، وإن كنت من أصحاب الشعر الكستنائي ولا تعرفين كيف تعتنين به فإليك الحل:
اللون الكستنائي هو لونٌ متعدّد الدرجات يصعب تحديده، فهو يبدأ بعد اللون الأشقر الغامق ويتوقّف عند اللون البني، وهو بذلك يقع بين عائلتين من الألوان القوية. وفي معظم الأحيان يتم الخلط بينه وبين الأشقر الغامق، وتظهر صعوبة تحديده عندما تقارن السيدة بين العيّنة المقترحة منه وبين لون شعرها الطبيعي.

قد يجمع اللون الكستنائي بين الدفء والبرودة، إذ أنه في الواقع يُعتمد كلونٍ أساسيٍّ، ويُمنح الحركة عن طريق الإنعكاسات الطبيعية (أو المصبوغة) التي تزيد من حيويته، والتي قد تكون باردة مثل اللون الأزرق والرمادي، أو دافئة كالأحمر والذهبي، وعلى الرغم من أنه لونٌ تليق به كافّة الإنعكاسات اللونية، ينبغي التأكّد من أن اللون المختار يتناسق مع لون بشرة المرأة وعينيها.

عيوبٌ يسهل التخلّص منها في شعرك الكستنائي:
من أبرز عيوب اللون الكستنائي افتقاده إلى البريق وقساوة أطرافه، بالإضافة إلى الظهور المكثّف للون الأبيض وصعوبة تطبيق خصلاتٍ لونيةٍ عليه. ولكن هذه الثغرات لا تغنينا عن جمال هذا اللون، وخصوصاً أنه قد تمّ إيجاد حلولٍ لها يمكن تطبيقها في المنزل أو في صالونات تزيين الشعر.

شعرك الكستنائي باهت؟
احميه من تأثير الكلور والملح وجنّبيه أضرار أشعة الشمس من خلال استخدام أقنعة مغذّية، تمنحه لمعاناً وبريقاً دائمين. وحاولي إدخال خيوط من اللون العسلي أو الذهبي تعيد الدفء إلى مظهره.

كما أن هناك طريقة أخرى تُتّبع في صالونات تزيين الشعر، وهي التلميع، أي صبغ درجة لونية فوق الدرجة اللونية الموجودة، حيث يتم تغليف كل خصلة بطبقة من الصبغة اللامعة، الأمر الذي يسمح للشعر بالنمو دون إظهار أي فرق مع لون الجذور.

وهناك بعض مزيّني الشعر الذين يعمدون إلى دمج اللون بمستحضرٍ للعناية من الزيوت النباتية لإعطاء الشعر حيوية وقوة.

شعرك الكستنائي موحّد اللون أم مموّج؟
تشكّل مسألة افتقاد الشعر لوضوح لونه وعدم القدرة على تحديده، نقطة ضعف ونقطة قوة له في الوقت نفسه. فبعض النساء يرغبن بالحفاظ على لون كستنائي موحّد، يتمتّع بلمعان وإشراق، إلا أن التعرّض لأشعة الشمس يُكسب اللون الكستنائي درجات جميلة وناعمة تجعله يبدو مموّجاً. ولعل الحلّ الأنسب للواتي يفضّلن اللون الواحد، هو تطبيق درجة لونية فوق اللون الأساسي لإعادة توحيده، وللحصول على مظهر مموّج للون الكستنائي، يعمل مزيّن الشعر على تجريد بعض الخصلات الداخلية من لونها الأساسي باستخدام الأوكسجين التقليدي، وبعدها يطبّق الدرجة اللونية على كل الشعر، فتكتسب الخصلات التي فقدت لونها، لوناً مغايراً للون الشعر الأساسي.

الشعر الكستنائي وتنوّع المستحضرات
يعتقد الخبراء أن استخدام قناع للشعر من نوع مغاير لنوع الشامبو، ليس بالأمر الخطير، إلا أنهم ينصحون بعدم تطبيق هذه المسألة على مستحضرات التلوين (الصبغة) لأن الخلط بين نوعين مختلفين من الصبغة على الشعر قد يؤدي الى تحسّس البشرة، كذلك الأمر عند استخدام مستحضر طبيعي مثل الحنة مع مستحضر تلوين آخر يحتوي على مواد كيميائية.

هل يوجد بشعرك الكستنائي خصلات شعر بارزة
في بعض الأحيان تكون خصلات الشعر الملوّنة بارزة جداً، ما يفقده مظهره الطبيعي، وللتخفيف من قوة لونها يعمد المزين إلى تعتيمها دون إخفائها بشكل نهائي أو الحصول على لون موحّد، كما ينصح أحياناً بصبغ الشعر بكامله باللون الكستنائي وإعادة تمويجه بخصلات نحاسية أو خصلات بيج أو بنية ناعمة.

هل يوجد في شعرك الكستنائي شعر الأبيض
يصعب على ذوات الشعر الكستنائي إخفاء الخصلات البيضاء في شعرهن، إذ كلّما كان اللون الأساسي داكناً، برز الشعر الأبيض أكثر. والخطوة الأولى لإخفاء الشعر الأبيض هي بتلوين الشعر بدرجة مماثلة للونه الأساسي، ولكن في معظم الحالات لا يثبت اللون المضاف على أصل الشعر ما يستوجب استخدام صبغة مع الأوكسجين لإخفاء اللون الأبيض.

هل يتخلل شعرك الكستنائي الشعر البني الداكن
إذا كان شعرك بنياً داكناً ولم تتوصّلي إلى تفتيحه من خلال الشامبوهات الملوّنة، عليك تجنّب تلوينه باستخدام الأوكسجين في المنزل. وتوجّهي إلى مزين الشعر، فهو قادر على سحب اللون وإعادة تلوين الشعر من جديد عبر خلط ألوان تبرز الانعكاسات الجميلة أو استخدام مستحضرات عناية قوية لا تؤذي مسام الجلد وتمنح الشعر لمعاناً فائقاً.

وبالرغم من الصعوبات التي تواجه صاحبة الشعر الكستنائي، إلا أنه يعد من أجمل الألوان التي يمكن أن تضعها السيدة على رأسها.

*****************************************************

أهم العناصر الغذائية لتقوية الشعر ومنع تساقطه

نُقدِّم لكِ سيدتي أهم العناصر الغذائية المهمة لتغذية الشعر ومنع تساقطه ..

• الأحماض الأمينية الكبريتية: الأحماض الأمينية الكبريتية تتدخل في تكوين الشعر و تجنب ظهور الصلع، يُمكن إيجاد هذه الأحماض في التونة، و الجبن الصلب، و الدجاج، و لحوم البقر، و صفار البيض، و طحين الصويا، و العدس، و الفول، و الفستق، و اللوز.

• فيتامين B: فيتامين (ب) مهم جداً لأنه يُشارك في تجديد خلايا بصيلات الشعر، تناولي الفاكهة والخضار يومياً للتزويد بهذا الفيتامين المتواجد في الجزر، و الطماطم، و البرتقال، و الكمثرى، و التفاح، و الخوخ، بالإضافةِ لأطعمةٍ غذائيةٍ أُخرى مثل الحبوب، و الخبز الكامل، و البقول، و الدواجن.

• الحديد و فيتامين C: الحديد يلعب دوراً هاماً في التغذية، و من الطبيعي أن يتساقط شعركِ إذا كان لديكِ نقصٌ في الحديد، لذلك ننصحكِ بتناول العناصرِ الغنيةِ بالحديد مثل بلح البحر، و المحار، و الكبد، و صفار البيض، و لحم العجل، إلى جانب الخضار مثل فول الصويا، و الحبوب، و اللوز، و البندق، و السبانخ، أما فيتامين C فهو يُعزِّز إمتصاص الحديد، و يُوجد بكثرةٍ في البرتقال و الكيوي.

• الكبريت و الزنك: الكبريت ضروري لتركيب الكيراتين التي تجعل الشعر قوياً، و يُوجد في الثوم، و البيض، و اللحم، و البصل، و الأسماك، أما الزنك فهو يتحالف مع الزنك و يلعب دوراً رئيسياً في تكوين الشعر، و يُمكن إيجادهُ في حبوب الإفطار، و القمح، و العدس، و الفاصولياء، والسبانخ.

تناولي هذه الأغذية يومياُ لتتمتعي بشعرٍ قوي وصحي ولتودِّعي مشكلة تساقط الشعر أيضاً ..

******************************************************

النصائح التسع الهندية للحفاظ على شعرك

هل سمعتِ من قبل عن النصائح الهندية؟ هل تعرفين أن هناك 9 نصائح هندية للعناية تمنحك إشراقةً وتجدد؟، الآن تعرفي معنا على هذه النصائح في هذه المقالة:

1. شعرك الصحي يبدأ من عناية بجسمك:
يؤكد خبراء التجميل الهنود أن أسلوبك الغذائي يؤثر بشكلٍ أساسيٍ في الحصول على شعر صحي، لذا فأحرصي أن تتناولي الكثير من الخضراوات والفواكه التي تحوي السكر الطبيعي، وكذلك منتجات الألبان كالحليب واللبن بالإضافة إلى تناول جوز الهند، حيث ثبت أن الجوز هو الوصفة الأساسية للشعر الصحي انثري القليل منه على السلطة او مع الرز لكي تحصلي على النتائج المطلوبة.

2. تجنبي الأغذية المعلبة:
إن الأغذية المعلبة هي عبارة عن مواد مليئة بالمواد الحافظة التي لا تحتوي على فائدةٍ كبيرةٍ للجسم مما يجعلها غير ذات نفعٍ كبيرٍ، كذلك المشروبات المثلجة تعيق عملية الهضم والبناء في الجسم لذلك ينصح بالابتعاد عنها أيضا.

3. اضيفي البهارات إلى غذائك:
إن إضافة البهارات إلى طعامك يكسبه مذاقاً خاصاً بالإضافة إلى أن هذه البهارات تساهم في توفير التغذية الصحية لشعرك، لذلك حاولي إضافتها إلى الطعام وخاصةً الشوربات أو أثناء قلي الخضراوات كذلك بإمكانك إضافة الكمون والفلفل الأسود المحمص والمطحون على اللبن الطازج قبل تناوله، واحرصي على تناول نبات الخبيزة حيث له تأثير فعال في تنشيط جميع وظائف الجسم بشكلٍ عامٍ.

4. الضغط النفسي:
يؤثر الضغط النفسي على صحتك بشكلٍ كبيرٍ، وأيضا على لون شعرك، لذا حاولي تنظيم وقتك والسيطرة على ذلك للتخلص من الضغوط النفسية الناتجة عن ضيق الوقت، مع محاولة إجراء تمارين استرخاء مثل التأمل، فضلاً عن الخروج إلى الطبيعة وذلك للمساعدة في تحقيق صحة أكبر وتوازن عقلي أكبر، وبادري بالحصول على نومٍ كافيٍ ومريحٍ لأن ذلك يساعد بشكلٍ كبيرٍ على نمو و تجدد الشعر.

5. ابتعدي عن استخدام المواد الكيماوية:
ابتعدي عن المواد الكيماوية في أي منتجات خاصة بشعرك؛ لأنها ستؤدي إلى تدمير شعرك على المدى الطويل، فحاولي أن تبحثي عن مواد طبيعية لا تؤذي شعرك أثناء غسله وتنظيفه خاصةً إذا كنت تغسلين شعرك أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، لذلك يفضل أن تستخدم أنواع الشامبو والبلسم ذات المنشأ النباتي لأنها تساهم في تغذية شعرك بشكل أفضل . لذلك قومي بقراءة المكونات قبل شراء الشامبو لأن بعض المنتجات قد تحوي كلمة نباتي في اسم المنتج بينما قد لا يحوي أي مكون نباتي في الحقيقة.

6. احرصي على حمام الزيت مع تدليك فروة الرأس:
إن الحصول على حمامات الزيت مع تدليك فروة الرأس ثلاثة مرات في الأسبوع يؤدي إلى تحفيز عملية النمو لدى شعرك ويعطيه قوة وصحة كبيرة كذلك يحافظ على رطوبة فروة الرأس الأمر الضروري لصحة الشعر، ويُنصح هنا باستخدام زيت جوز الهند واللوز وكذلك زيت الزيتون، قومي بإضافة الزيت الفاتر إلى شعرك وقومي بتوزيعه بعناية على كل فروة الرأس ثم بادري بتدليك فروة الرأس بأطراف أصابعك، وينصح أن تتركيه على شعرك حتى الصباح إذا أمكن وإذا تعذر ذلك حاولي إبقاءه أطول فترة ممكنة بحيث لا يقل حمام الزيت عن ساعتين، ثم استخدمي الشامبو لتنظيف الشعر إن تدليك فروة الرأس يساعد أيضا على الاسترخاء وعلى الحصول على نوم مريح أيضاً.

7. لا تستخدمي الفرشاة وشعرك مبلول:
إياك أن تقومي بتسريح شعرك بالفرشاة إذا كان مبلولاً ومهما كنتِ مستعجلة فإن أفضل طريقة للشعر المتشابك الرطب هو استخدام مشط خشبي ذو أسنان عريضة وليس الفرشاة.

8. احذري الاستخدام المفرط لمجفف الشعر:
إن استخدام الشعر بشكلٍ مفرطٍ يؤدي إلى الأضرار بالشعر على المدى الطويل، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصف أطرافه لذلك ينصح أن يترك الشعر ليجف طبيعياً ومن ثم القيام بتسريحه.

9. تسريح الشعر واستخدام فرشاة مناسبة:
قومي كل ليلة باستخدام الفرشاة لتسريح شعرك بكل الجهات ولكن كلا على حدة، أي قومي بتسريحه من اليمين إلى اليسار ثم من الأمام إلى الخلف أو العكس واستخدمي فرشاة جيدة وابدئي من فروة الرأس وانتهي عند أطراف الشعر.

******************************************************

4 مشروبات طبيعيّة تكثّف وتطوّل شعرك

أثبتت الدراسات العلمية أن تناول بعض المشروبات الطبيعية الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الصحية يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على صحة ونمو الشعر، كما أن هذه المشروبات تعمل على زيادة نعومة شعرك ولمعانه، إليك 4 مشروبات طبيعية غنية بالبروتينات والفيتامينات:

1. شراب الخضار:
يعتبر شراب الخضار الطبيعي من أهم وأفضل المشروبات الصحية التي تعتني بصحة الشعر لأنه يحتوي على المعادن والفيتامينات الطبيعية المفيدة في تحفيز نمو الشعر كالحديد وفيتامين H وفيتامين B وكذلك عنصر البيوتين، فالبندورة والخس والسلق والجزر تعتبر من الخضروات الطبيعية الغنية بعنصر البيوتين فيما أوراق السبانخ والفطر واللفت والأوراق الخضراء تمد الجسم والشعر بالحديد وفيتامينB ، تناولي هذه الخضروات بانتظام على شكل عصير ٍيومي ٍوتأكدي أنك ستلاحظين تحسناً ملموساً في صحة شعرك ومظهره.

2. الماء المعدني:
الشعر مثله مثل باقي أعضاء الجسم، يحتاج إلى الترطيب الكافي والمناسب ليستطيع الحفاظ على مظهره ومعدل نموّه. تناولي مقداراً لا يقل عن 6 أكواب يومياً من الماء لضمان حصول شعرك وجسمك على الترطيب المطلوب.

3. الحليب:
البروتين الصحي هو سلاحك للحصول على شعر كثيفٍ وصحيٍ، فالشعر كما نعلم يتكوّن من البروتينات فى الأساس، وعندما يفقدها شعرك يصاب بالتقصف والضعف والتساقط، لذا ينصحك الخبراء بتناول ما لا يقل عن 45 غراماً من الحليب يومياً.

4. شاي عشب ذيل الحصان:
عشب ذيل الحصان من الأعشاب المعروفة بتأثيرها القوي على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته بفضل احتوائه على عنصر الكبريت الذي يعمل على علاج بصيلات الشعر وتحفيز قدرتها على إنبات الشعر بشكلٍ صحيٍ وسريعٍ، ستجدين هذا الشاي متوفراً في المحال التجارية المتخصصة في تقديم الأطعمة الطبيعية.

يضاف لما سبق، حرصك على العناية اليومية بشعرك والعمل على تصفيفه بشكلٍ سليمٍ، واستعمال الكريمات المغذية التي تساعد على كثافته ونموه بشكلِ صحيٍ.

******************************************************

نصائح للحفاظ على جمال شعرك الأشقر

لاشك أن الشعر الأشقر يمنحك سحراً وجمالاً لا يقاوم، فهو يزيد من إشراقتك وطلتك، ولكن إذا لم تتوافر العناية الكافية لهذا الشعر، فلن تستمتعي بهذا الجمال والسحر، إليكِ مجموعة من النصائح حول العناية بالشعر الأشقر ليظل جذاباً وجميلاً:

• احرصي على استعمال منتجات العناية المخصصة للشعر المصبوغ، للحفاظ على لون شعرك الأشقر بالشكل المفضل، وهذه المنتجات يجب أن تحتوي على كريمات للوقاية من الشمس وكذلك من مضادات الأكسدة. (مشتق من فيتامين E).

• امتنعي عن استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكحول؛ لأنها تجفف الشعر خصوصاً الأشعر الأشقر.

• اعتني بجذور شعرك الأشقر إذا كنتِ ستقومين بصبغته في المنزل، ويُفضل أن تبدأئي بالجذور ثم الأطراف في النهاية.

• اغسلي شعرك الأشقر بالماء البارد، لأن هذا من شأنه أن يجعل شعرك براقاً وجذاباً في أغلب الأوقات.

• استعملي القناع المغذي بعد كل مرة تغسلين فيها شعرك، ويمكنك أن تُعززي من مفعول القناع بحرارة المجفف ثم اتركي الشعر يبرد قبل شطفه بالماء، وهنا قومي بتدليك فروة الرأس ببضعة نقاط من الزيت المغذي قبل توزيع القليل منه أيضاً على الأطراف، ثم اتركي الزيت على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو، لتحصلين على شعر ناعم وصحي.

بجانب ما سبق، لابد وأن تدركي سيدتي أن العناية بالشعر هي أساس جمال الشعر، فاهتمي بتنفيذ هذه النصائح، وكوني صاحبة أجمل شعر خصوصاً أن لونه شديد الجاذبية.

******************************************************

إن أردت الحفاظ على شعرك ... قصيه بإنتظام

الإهتمام بالشعر والعناية به, سلسلةٌ من الخطوات العلاجية والوقائية, ولعل أبرز هذه الخطوات, القص الدوري والمنتظم للشعر, حيث يساعد القص المنتظم على تجديد الشعر والحفاظ عليه, لأن أطراف الشعر سريعة التقصف والتشقق.
أما عن قص وتشذيب الأطراف فيجب أن يكون كل أسبوعين إلى أربعة أسابيعٍ, ولابد أن يكون القص متناسباً مع طبيعة الشعر وشكل الوجه.

حيث أن العناية بالشعر تمنحه الرونق وتضفي عليه مزيداً من الجاذبية والجمال, لكن كما نذكر دائماً, العناية بالشعر لابد أن تكون مبكرةً حتى لا تندمي لاحقاً.

ويبقى أن نذكر أن القص المنتظم, لا يعني أن تغيير قصة وتسريحة شعرك كاملةً, إنما يكفي أن تقصي أطرافه التالفة, لتزيد كثافة شعرك وقوته.

******************************************************

حلول سريعة لشعر جميل .. كثيف .. طويل!

الشعر الطويل والكثيف هو حلم السيدات منذ القدم, فالمرأة في مختلف العصور والأماكن, بحثت عن حلولٍ وطرقٍ للحصول على ذلك الشعر الجذاب والجميل, والذي يتوج أنوثتها وسحرها, ونحن اليوم اخترنا أن نقدم أسهل وأسرع الحلول للحصول على الشعر الجميل والمتألق.
الترمس
يغسل الشعر بمنقوع الترمس في الماء الساخن, وتكرر هذه العملية للحصول على النتيجة المرغوبة, مرةً واحدةً أسبوعياً.

زيت الذرة
يعرف زيت الذرة بأنه أكثر زيتٍ قادرٍ على الوصول إلى جذور الشعر, وبالتالي له فوائدٌ عظيمةٌ في تطويل الشعر وزيادة حجمه, إلا أنه صعب الإستخدام, لرائحته النفاثة ودهنيته العالية.

زيت الزيتون
فائدته في تقوية الشعر معروفةٌ منذ الأزل ولذلك يفضل استخدام الشامبوهات التي تحتوي على زيت الزيتون أو البيض, لزيادة طراوة الشعر وطوله.

زيت الخروع
إنه العلاج الأكيد لمنع تساقط الشعر وزيادة طوله, إذ يعمل حمام من زيت الخروع مرةً أسبوعياً.

اللبن
يطري الشعر ويساعد على إطالته وتقويته, ويمكن أن تحصلي على نتائج رائعةٍ, إذا دلكتي به فروة الرأس قبل كل استحمامٍ, بنصف ساعةٍ أو أكثر.

دائماً الحلول المتعلقة بالجمال على اختلاف أنواعه, تبداً من الغذاء سواءً في وجباتنا أو كعلاجٍ خارجي, مما يجعل الحصول على الشعر الطويل والكثيف الذي تحبينه أمراً سهلاً.

هناك 4 تعليقات:

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية