الثلاثاء، 13 أغسطس 2013

العناية بالشعر .. موضوع شامل "الجزء الاول"

<<     >>

العناية بالشعر .. موضوع شامل "الجزءالاول "

معلومات أساسية عن الشعر :
- شعر الإنسان جزء لا يتجزأ من جلده تنتجه بعض خلايا البشرة المتخصصة وتسمى (جذر) أو (جريب) الشعر.


- يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر.

- تتكون جذور الشعر قبل ولادة الإنسان ولا تتكون أي جذور جديدة بعد الولادة عدد جذور الشعر تحدده عوامل الوراثة . شعر الرأس مثلاً يتراوح عدده بين 80 و 120 ألف شعرة .

- أن الجزء الحي الوحيد من الشعرة هو جذورها المدفون في باطن الجلد ، فبعد تكون الشعرة تموت خلاياها وتتقرن ، إذن فالجزء من الشعرة الذي تراه أعيننا وتلمسه أيادينا ميت لا حياة فيه .

- أن متوسط نمو شعر الرأس يبلغ حوالي سنتيمتر واحد شهرياً .
- شعر الإنسان ينمو ثم يتساقط وينمو شعر بديل عنه وهكذا .
- تمر الشعرة بثلاث مراحل :1. مرحلة : النمو …مددتها على الرأس تتراوح بين 2 و 6 سنوات. 
2. مرحلة الراحة … يتوقف خلالها الشعر عن النمو .
3. مرحلة التساقط … تنفصل خلالها الشعرة عن جذرها وتسقط .
- تختلف مدة مرحلة النمو من إنسان لآخر بشكل كبير ، واختلافها يحدد طول شعر هذا الإنسان ، فالمرأة التي تكون مدة نمو الشعر عندها طويلة جداً 5-6 سنوات قد يصل شعرها إلى حدود الخصر ، أما تلك التي تقصرعندها فترة نمو الشعر ( سنتين أو ثلاثا ) فلن يتعدى طول شعرها 20 سنتيمترا ، هذا الاختلاف في طول النمو تحدده عوامل الوراثة ولا يمكن تعديله أو تغييره . 


******************************************************

استخدمي الخل لجمال شعرك

عند قول كلمة خل، يذهب بال العديد من النساء إلى المطبخ واستخدامته في الطبخ وغيره إلا أن له جانب مضيء بعيد عن ذلك يخصّ جمال الشعر وأناقته، ولا يجدر الإكتراث لرائحتهِ فهي لا تدوم وتتلاشى سريعاً، لذا سيّدتي استخدمي الخل لجمال شعرك وتألقي.

إليّكِ سيّدتي أشهر ثلاث وصفات يكون الخل فيها الشريك الأكبر بها لضمان جمال الشعر وحيويته:

أولاً: استعادة تألّق الشعر

يعمل الخل على استعادة بريق الشعر عن طريق إزالة تراكمات منتجات العناية بالشعر؛ فالخل يترك الشعر على نحو سلس وناعم كما يزيل التشابك، وبالاعتماد على نوع شعركِ، قد ترغبين في استخدامه مرة واحدة أسبوعياً، أو ثلاث مرات أسبوعياً كحد أقصى، فإذا كان الشعر دهنياً قد يسبب الخل جفافاً بسيطاً لذلك يفضل غسل الشعر بالبلسم المرطب أولاً قبل غسيله بالخل.

لتحضير غسول الخل للشعر، استخدمي نصف كوب خل مع 2 كوب ماء دافئ، وأضيفي قطرة من الزيت العطري المفضل لديك ثم اشطفي شعرك بالخليط.

ثانياً: تنظيف فروة الرأس

لتنظيف فروة الرأس، وتحسين صحتها، ومكافحة قشرة الرأس، استخدمي محلول من نصف كوب من الخل مع 2 كوب من الماء الدافئ بعد غسل الشعر بالشامبو، ويمكنك إضافة بضع قطرات من زيت المريمية، كما يمكنك أيضاً ترك هذا المحلول على شعرك لمدة تصل إلى 30 دقيقة؛ وللتخلص تماماً من قشرة الشعر استخدمي محلول الخل مرة واحدة يومياً.

ثالثاً: تنظيف فرشاة شعرك

لإزالة الشعر القديم من الفرشاة، يمكنكِ خلط نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الخل، أضيفي قطرة أو اثنتين من الزيت العطري المفضل لديك، وانقعي فرشاة شعرك طوال الليل، ثم اغسليها في الصباح.

إن استخدامكِ للوصفات السابقة باستمرار يضمن نتيجة مُرضة لصحة وجمال شعرك طوال الوقت.

******************************************************

أفضل النصائح من يوكو لشعر ناعم في عام 2013

تُقدِّم خبيرة العناية بالشعر في مجموعة صانسيلك يوكو ياماشيتا 5 نصائح مميزة ومفيدة لتغذية الشعر ومنحهِ نعومةً فائقة ولمعاناً يجذب الأنظار .. النصائح فيما يلي :

1- هل يفتقر شعرك إلى الكثافة؟ ربما السبب في نظام العناية بالشعر الذي تتبعينه يا عزيزتي، ننصحك بإختيار شامبو ينظّف فروة رأسكِ ويمنح شعركِ في الوقت عينه، الكثافة، والحجم، والمرونة؛ جرّبي مجموعة خبراء الشعر الأملس من الشركاء المبتكرين في صانسيلك.

2- إن استخدام الشامبو بالطريقة المناسبة هو الأساس لكل شعر أملس ولامع، لذلك دعي الماء يسخن قليلاً، والأفضل أن تكون حرارته 38 درجة مئوية، ثم ضعي الشامبو على فروة رأسك، وبعد أن تدلّكيها برفق برؤوس أصابعك، إغسلي شعرك بالماء لمدّة 3 دقائق.

3- حين ينمو الشعر حتى طولٍ معيّن، قد تشعرين بأنكِ لا تستطيعين التحكم به، وهذا يعني أن شعركِ عنيد بطبيعته وفي هذه الحال، من الأفضل أن تستشيري مصفف شعرك لمعرفة التسريحة التي تناسبك على المدى الطويل.

4- إن إتباع نظام عناية آمن للشعر أساسي جداً، لا سيما إذا كنتِ تحبين تغيير التسريحة بشكلٍ دائم، ننصحكِ باستخدام كمية ضئيلة من كريم ما بعد الحمام من خبراء الشعر الأملس من صانسيلك على منتصف الشعر وأطرافه، لكي تتباهي بشعر ناعم لمدة أطول، وستشعرين أيضاً بأن شعرك أصبح حسن الملمس وبمظهر رائع.

5- يكمن الهدف الرئيسي من علاج الشعر بتأمين البروتينات اللازمة للشعر المتضرّر، ولهذه الغاية ليس عليكِ سوى وضع العلاج المخصّص لشعرك على الأطراف وليس على الجذور، للحصول على شعر ناعم ولامع.

طبِّقي نصائح خبيرة العناية بالشعر يوكو ياماشيتا وتمتعي بنعومة ولمعان شعركِ ..

******************************************************

تساقط الشعر يصيب المقيمين بالإمارات !

كشفت دراسة أجرتها شركة إتش بي جي القابضة أخيراً في الإمارات، عن أن أكثر من ثلث المقيمين على أرضها يعانون من مشكلة تساقط الشعر إلى حدٍ ما، وبينت نتائج الدراسة بأن الإماراتيين والمقيمين العرب والآسيويين الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و29 عاماً كانوا الأكثر تأثراً بهذه المشكلة في حين أن 42 ٪ من المشاركين تقريباً أكّدوا تساقط شعرهم.

أما الأشخاص الذين هم دون 21 عاماً والذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عاماً فهم ليسوا بمنأى عنها أيضاً.

من جهةٍ أخرى، بينت الدراسة التي شارك فيها 47 % من النساء تحقيق مستحضرات منع تساقط الشعر أو القشرة نتائج جيدة، حيث أنها قللت من نسبة تساقط الشعر لدى نسبة كبيرة من المشاركين في الدراسة والذين داوموا على إستخدامها مدة 4 أسابيع متواصلة.

******************************************************

كيف تحافظين على شعرك بخطوات بسيطة؟!

هل تودين معرفة كيف تُحافظين على لمعان شعركِ؟! .. هل تريدين أن ينمو شعركِ بسرعة؟! .. هل ترغبين بمعرفة كيف تحافظين على نعومة شعركِ؟! .. هل تريدين حماية شعركِ من التلف والتقصف والتكسر والتساقط؟! .. إنها خطوات بسيطة نُقدِّمها لكِ فيما يلي ..

- أزيلي الأطراف المتقصفة من شعركِ: إجعلي اليوم بدايةً جديدةً لشعركِ وإنطلقي لإزالة الأطراف المتقصفة والباهتة من شعركِ ليبدأ من هنا برنامج عنايتكِ بهِ.

- إستعملي زيت حبة البركة السوداء يوماً بعد يوم: دلِّكي فروة رأسكِ بزيت حبة البركة السوداء الذي تحصلين عليهِ من العطَّار، وغطِّي شعركِ لمدة ساعة واحدة على الأقل قبل الإستحمام.

- إستخدمي حمام زيت أو بلسم مُناسب لنوعية شعركِ: عندما تغسلين شعركِ إستخدمي حمام الزيت أو البلسم في كل مرة تغسلينهُ بها، بحيث تغسلين شعركِ بالشامبو المُناسب كالعادة ثم تشطفينهِ جيداً بالماء الدافئ، وتضعين البلسم أو حمام الزيت على الشعر بعيداً عن الجذور، وإسحبيهِ إلى الأطراف بيديكِ وكأنكِ تسريحنه بالمشط، ثم تتركينه على شعركِ الرطب لمدة 5 دقائق ثم تشطفيهِ بماءٍ دافئ فقط.

- عالجي التشابكات في شعركِ: عندما تُجففين شعركِ أو تُسريحنه بإستخدام المشط أو الفرشاة تجنبي التعامل بعنف مع التشابكات لأن ذلك يُدي إلى قص جزء من الشعرة وتقصفها وبالتالي إتلافها، لذلك عندما تُواجهين التشابكات عليكِ وضع القليل من أي زيت متوفر في المنزل مثل زيت الزيتون وحل هذا التشابك رويداً رويداً بواسطة أصابع اليد.

- قللي من عدد مرات تلوين الشعر: إن التقليل من عدد مرات تلوين أو صبغ الشعر يحميهِ من التلف السريع، فإذا كان شعركِ مصبوغاً وبدأ بالنمو مما أدى إلى أن يُصبح مظهره سيئاً يُمكنكِ صبغ أو تلوين الجذور فقط مما يمنحهُ المظهر الرائع مع تجنب صبغ الشعرة كاملة مرةً أُخرى.

- إشربي الكثير من الماء: إن شرب الماء بكميات كبيرة يحمي البشرة والشعر من الجفاف، ويمنحه لمعاناً ينبع من داخل الشعرة الصحية.

- إستخدمي المنتجات الطبية: يُمكنكِ إستعمال منتجات العناية بالشعر التي يصفها لكِ الصيدلاني أو الطبيب ولكن بشرط أن تحتوي على كمية وفيرة من الكيراتين "البروتين المكون للشعر".

بهذه الخطوات البسيطة تُحافظين على شعركِ صحياً ولامعاً، طبِّقي هذه النصائح دائماً لتحصلي على شعرٍ قوي وجذَّاب ..

******************************************************

علاج تساقط الشعر بالخيار والجزر والجرجير

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، والتي تسبب الإحراج لهم في بعض الأحيان، وقد ابتكر أخصائيو الشعر الكثير من الطرق لعلاج تساقط الشعر، من شامبوهات وكريمات وزيوت، متناسيين أن مشكلة تساقط الشعر سببها الرئيسي هو التغذية غير السليمة ونقص بعض الفيتامينات المهمة للجسم وخاصة الفيتامين " أ ".

وبما أن الفيتامين " أ " يتواجد بكثرة في الخيار والجزر، فقد نصح أخصائيو التغذية بتناول نصف كيلو من الخيار يومياً دون تقشير بالإضافة إلى حبتين من الجزر وذلك للمساعدة على زيادة هذا الفيتامين وعلاج تساقط الشعر.

وقد نبهوا أيضاً على ضرورة تناول الجرجير لنفس الغرض، على أن نقسم حزمة الجرجير إلى قسمين ونتناوله مرتين في اليوم، أما إذا كانت الحزمة كبيرة فتقسم إلى ثلاث أقسام.

ونستمر بتناول هذه النباتات الثلاث لمدة شهر، ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال أي وصفة لتحسين نمو الشعر.

وبهذه الطريقة نساعد أجسامنا قليلاً على رفع الفيتامينات، ونكون قد ساهمنا بمعالجة تساقط الشعر.

******************************************************

العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات بسيطة

للحصول على شعر صحي وجذَّاب لابد من العناية بهِ تماماً كالعناية بالبشرة من ناحية الترطيب والتغذية السليمة والإبتعاد عن العوامل الخارجية التي تُؤذيهِ كإستخدام مجففات الشعر الحرارية بإستمرار دون إتخاذ الإحتياطات التي تحميه، ولكل نوع من أنواع الشعر نصائح وخطوات ومواد طبيعية خاصة وفي السياق التالي نُقدِّم لكِ العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات ..

- إشربي لترين من الماء يومياً:
تحتوي كل شعرة على الماء بنسبة 14% من تكوينها، وإذا قلَّت هذه النسبة يُصبح لديكِ شعراً جافاً، لذا عليكِ شرب الماء بإنتظام للعناية بالشعر الجاف.

- تناولي الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن:
تمنح الفيتامينات والمعادن شعركِ قوةً وثباتاً يقيانهِ من التساقط، ويعمل ذلك أيضاً على إنتاج شعر جديد صحي وقوي.

- رطِّبي شعركِ بالزيوت الطبيعية:
إستخدمي زيت جوز الهند وزيت حبة البركة السوداء وزيت اللوز، كل واحد على حده أو إمزجي كميات متساوية من كل نوع معاً في زجاجة بحيث تأخذين الكمية المناسبة من الزيت وتفركين بها فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف لمدة ساعة على الأقل قبل الإستحمام.

- رطِّبي شعرك المبلول قبل تجفيفه:
وزِّعي كريم الترطيب الذي يحتوي على زيت جوز الهند على شعركِ قبل تجفيفهِ، وإحذري من إستخدام درجات حرارة عالية في التجفيف والتصفيف منعاً من تبخر الماء من الشعيرات.

- إغسلي شعركِ من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً فقط:
إن الغسل المتكرر للشعر الجاف يُفقده الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، والتي تُساعد على ترطيب الشعر وحمايتهِ من الجفاف.

طبِّقي خطوات العناية بالشعر الجاف وأخبرينا بالنتائج بعد إنتهاء الشهر الأول، وشاركينا بنصائحك الخاصة في العناية بالشعر الجاف ..

******************************************************

العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات بسيطة

للحصول على شعر صحي وجذَّاب لابد من العناية بهِ تماماً كالعناية بالبشرة من ناحية الترطيب والتغذية السليمة والإبتعاد عن العوامل الخارجية التي تُؤذيهِ كإستخدام مجففات الشعر الحرارية بإستمرار دون إتخاذ الإحتياطات التي تحميه، ولكل نوع من أنواع الشعر نصائح وخطوات ومواد طبيعية خاصة وفي السياق التالي نُقدِّم لكِ العناية بالشعر الجاف في خمس خطوات ..

- إشربي لترين من الماء يومياً:
تحتوي كل شعرة على الماء بنسبة 14% من تكوينها، وإذا قلَّت هذه النسبة يُصبح لديكِ شعراً جافاً، لذا عليكِ شرب الماء بإنتظام للعناية بالشعر الجاف.

- تناولي الفاكهة والخضروات الغنية بالفيتامينات والمعادن:
تمنح الفيتامينات والمعادن شعركِ قوةً وثباتاً يقيانهِ من التساقط، ويعمل ذلك أيضاً على إنتاج شعر جديد صحي وقوي.

- رطِّبي شعركِ بالزيوت الطبيعية:
إستخدمي زيت جوز الهند وزيت حبة البركة السوداء وزيت اللوز، كل واحد على حده أو إمزجي كميات متساوية من كل نوع معاً في زجاجة بحيث تأخذين الكمية المناسبة من الزيت وتفركين بها فروة الرأس من الجذور إلى الأطراف لمدة ساعة على الأقل قبل الإستحمام.

- رطِّبي شعرك المبلول قبل تجفيفه:
وزِّعي كريم الترطيب الذي يحتوي على زيت جوز الهند على شعركِ قبل تجفيفهِ، وإحذري من إستخدام درجات حرارة عالية في التجفيف والتصفيف منعاً من تبخر الماء من الشعيرات.

- إغسلي شعركِ من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً فقط:
إن الغسل المتكرر للشعر الجاف يُفقده الزيوت الطبيعية التي تُفرزها فروة الرأس، والتي تُساعد على ترطيب الشعر وحمايتهِ من الجفاف.

******************************************************

خطوات سريعة وبسيطة لشعر طويل وصحي

يجب على الفتاة ان تعرف الطرق والأساليب الصحية للحصول على شعرٍ طويلٍ وصحيٍ فمن منّا لا تريد أن يكون لها شعرٌ طويلٌ وصحيٌ في نفس الوقت؟ عليك أن تتذكري دائماً أن الشعر الطويل لا يعني أنه صحي! قد يكون احد العلامات طول الشعر ولكن بعض الفتيات لديهنّ شعرٌ طويلٌ ولكنة خفيفٌ أو باهتٌ أو مصاب بالتقصف وغيرها من المشاكل.

تعتمد سرعة تزايد نمو الشعر على الحالة النفسية والحالة الصحية العامة والتغذية، والابتعاد عن تناول أي أدويةٍ وعدم التوتر، واتباع النصائح التالية:

قص الأطراف بانتظامٍ: كلما تم قص الشعر يبقى في صحةٍ جيدةٍ.

الزيت الدافئ: تسخين الزيت المستخدم للشعر وخلطه مع القناع المغذي، ثم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج مرتين كل أسبوعٍ.

قناع البيض: كسر بيضتين ووضع البياض على الشعر لتغذيته، والصفار يخلط مع الزيت ويستخدم كبلسمٍ ينعم الشعر.

تمشيط الشعر مرتين يوميًا لمدة ربع ساعةٍ: فهذا يحرك الدم ويدلّك فروة الرأس.

تجنب تصفيف الشعر بالسيشوار والمكواة، لأن هذا يؤذيه ويقصفه بسرعةٍ، واللجوء إلى التسريحات المريحة كالجدائل فهي على الموضة أو تركه فوضويًا بطريقةٍ ناعمةٍ فهي أيضًا إطلالةٌ على الموضة، أو جدلية وهو مبلولٌ وتركه بتجعيداتٍ طبيعيةٍ بعد أن يجف.

تناول الكثير من البروتين، وبالأخص المتوفر في البيض والسمك لاحتواء الأخير على الأوميجا 3 المغذي للشعر.

فيتامين B وهو أساسيٌ لنمو الشعر وقوته، ومتوفرٌ في السمك والبيض والخضروات وبشكل خاص في البطاطا وكذلك في الفستق.

إن إتباع هذه الخطوات معاً إن إستطعتي وبإستمرارٍ، سيثمر نتائج مذهلة بإذن الله، وتذكري ان الشعر جزءٌ وعضوٌ كباقي أعضاء الجسد يحتاج إلى عنايةٍ مستمرةٍ وليس لفترةٍ مؤقتةٍ.

******************************************************

لماذا تعاني ثلثا نساء الإمارات من تساقط الشعر؟

كشفت دراسةٌ حديثةٌ أجرتها شركة نيلسين بالنيابة عن شركة “انفرجين فام” أن 67% من نساء الإمارات يعانين من تساقط الشعر، وهو ما يجعلها من أكثر المشكلات الجمالية شيوعًا في الإمارات، لتتفوق بذلك على مشكلات السمنة، والهالات السوداء، والتجعدات تحت العيون وآثار الشيخوخة.

واشتملت الدراسة على 100 امرأةٍ في دبي وأبوظبي تراوحت أعمارهن بين 25 إلى 60 عامًا، وبيّنت الدراسة أن هذه المشكلة منتشرةٌ بكثافةٍ بين النساء العربيات الوافدات، حيث اعترفت 92% منهم بوجود هذه المشكلة لديهن، وتلاهن النساء الآسيويات بنسبة 80%، وثم الإماراتيات بنسبة 60%، أما الأسباب إلى تساقط الشعر تعود إلى العديد من العوامل البيئية المختلفة، وعلى رأسها المياه المحلاة وظروف الطقس.

ونشرت الدراسة العديد من الأدلة التي تشير إلى أن سوء التغذية هو السبب الرئيسي وراء العديد من المشكلات المتعلقة بالجمال، مثل تشقّق الأظافر، وجفاف الشعر والبشرة، والبثور وحب الشباب وزيادة الوزن. بيد أن المسح أشار إلى أن 16% فقط من النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر طلبن استشارةً من خبير تغذيةٍ بخصوص هذه الحالة، في حين تفضّل نسبة 36% منهن طلب النصح من العائلة والأصدقاء، و33% منهن تطلبن الاستشارة من اختصاصي الجلد، و12% من الصيادلة.




هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

أرشيف المدونة الإلكترونية