الأحد، 28 يوليو 2013

ما هو التقشير(البيلنج)؟


هل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟ هذا ما كان يتداول قديما ليقف حاجزا أمام كل امرأة تبحث عن الجمال ويبدد مرادها ليصبح حلما يلخص الرغبة في إعادة عقارب الزمن إلى الوراء اليوم تفوق التطور العلمي وخاصة في مجال الطب على العطار فأعاد بتقنياته الحديثة إحياء هذه الرغبة والسعي وراء تحقيق الحلم الذي أصبح واقعا بين يدي كل امرأة عصرية من أبرز هذه التقنيات التقشير أو ال peeling الذي أثبت قدرته على منح نتائج إيجابية ومن دون أية أثار جانبية فهو ببساطة يضمن بشرة صافية مشرقة تنبض بعبير الشباب نتعرف على جديد هذه التقنية ومختلف الخطوات التجميلية المرافقة لها.

التقشير يجدد خلايا الوجه ويعطيها حياة ونضارة


نتائج البيلينج:
إزالة البقع الشمسية وكل ما يشوه الوجه من بثور وحبوب وغيرها
تنشيط الخلايا حيث يساعد في تجددها بإزالة القشرة الخارجية وينعش البشرة لتصبح ناعمة الملمس، كما تختفي بعض التجاعيد الصغيرة ويبدو وجهك أكثر إِشراقاً.


"البيلنج " Peeling هو تقشير الوجه إما في شكل سطحي أو في عمق البشرة، منافعه كثيرة لأنه يجدد خلايا الوجه ويعطيها حياة ونضارة، ورغم أنه أصبح معروفاً ومتداولاً في الكثير من الدول والمجتمعات، إلا أن هناك فئة من الناس لا تزال تتحفظ حياله لأسباب عدة منها خشية عدم جدواه أو كلفته ، وهو يتم إما في المنزل في شكل مخفف أو فى عيادات الأطباء للتقشير العميق أو في معاهد التجميل.

ومن أهم نتائج البيلينج (التقشير) :



• إزالة البقع الشمسية وكل ما يشوه الوجه من بثور وحبوب وغيرها.
• تنشيط الخلايا حيث يساعد في تجددها بإزالة القشرة الخارجية وينعش البشرة لتصبح ناعمة الملمس، كما تختفي بعض التجاعيد الصغيرة ويبدو وجهك أكثر إِشراقاً.

البيلنج السطحي :

إنه الأكثر تداولاً لقلة خطورته حيث أنه يقف عند حدود سطح البشرة، وتختلف طرق إجرائه باختلاف الأطباء لكن المسلم به هو وضع العجينة على البشرة لمدة نصف ساعة ولثلاثة أيام متتالية. وبعد ساعة من البيلنغ تشعر المرأة بحرارة عالية جداً وقد تشعر أيضا بدوار فى الرأس سرعان ما يزول بعد ساعة تقريباً ويتحول لون الجلد إلى أحمر.

بعد أسبوع تقريباً من إجراء البيلنغ يتقشر الجلد ويسقط وحده فى شكل قطعة كبيرة ومن المهم أن لا نقتلعه بأيدينا، وعلى أثر ذلك تبدو البشرة زهرية اللون، وبعد أسبوعين نحصل على النتيجة النهائية .

ويجب أن لا نغفل استعمال المستحضر الواقي من الشمس لعدة أشهر بعد العملية، كذلك لا ننصح صاحبات البشرة الداكنة بإجراء البيلنغ بل ننصح به لذوات البشرة الدهنية فهو ينقي وينظف فقط ، ففعاليته ضعيفة على صعيد إزالة التجاعيد.


للبشرة السمراء:

هناك نوع من البيلنغ السطحي وهو الوحيد الذي لا يؤذي البشرة السمراء أو الغامقة، يرتكز المستحضر هنا في تركيبته على الفيتامين A ومادة Hydroguinon، وهو على شكل سائل وليس عجينة، يدهن على كامل الوجه مع التركيز على المناطق التي تعاني من مشاكل البقع أو غيرها ويترك لدقائق ثم يزال بالماء، هذا النوع من البيلنغ
لا يترك أي أثر إطلاقاً وفى إمكانك الخروج من المنزل في اليوم التالي لكن مع استعمال الواقي من أشعة الشمس ويجب إعادة العملية أكثر من مرة أسبوعياً .

البيلنج المنزلى:

إنه خطوة ناجحة في عالم التجميل في عصرنا هذا لأنه يعتمد على فيتامين Acide A الذى لا يسبب الحروق . يستعمل مرتين يومياً ولثلاثة أيام ويمكن أن نضعه بأنفسنا . ويحقق هذا البيلنغ المنزلي المطلوب حيث أنه بعد أسبوع تخف التجاعيد وتصبح البشرة أكثر إشراقاً .

*****************************************************

البيلنغ المتوسط العمق

إنه فعال ويدوم أكثر من البيلنغ العادى على البشرة السمراء ، ويعتبر البيلنغ المصنوع من Acide Tricholoacetique الأكثر أنتشاراً.

- يترك على الوجه مدة خمس دقائق ثم يزال بالماء إلا أن ردات فعله قوية. فهو مؤلم لذلك يتقشر الجلد ويمنع الخروج من المنزل لمدة عشرة أيام.

- وبعد ثلاثة أسابيع تصبح البشرة زهرية تماماً .

- هذا النوع من البيلنغ فعال وناجح ويخص ذوات البشرة اللواتى يعانين مشاكل بارزة فى الوجه .

البيلنغ الآلى

هذا النوع لا تستعمل فيه مستحضرات كيميائية. تستعمل فقط معدات والآت خاصة وتتم العملية بواسطة تمرير موضعى .

يستغرق التئام البشرة بعد العملية حوالى الشهر ، مع ما يتطلب ذلك من اهتمام ورعاية .

تتطلب البشرة البيضاء ثلاث جلسات أما السمراء فتتطلب خمس جلسات ، وبين الجلسة والأخرى لابد من الانتظار خمسة أشهر .

وتستغرق كل جلسة 10 إلى 25 دقيقة .

له فعاليه فى إزالة التجاعيد عند الجبين وفوق الشفة العليا وفى إزالة حب الشباب .

البيلنغ بواسطة الليزر

هذا البيلنغ يرتكز على ثانى أوكسيد الكربون ويتم بواسطة التبخر . إلا أنه يصعب تقدير درجة تغلغل هذا الاشعاع لأننا قد نواجه خطر الحروق .

التقشير العميق

هو أقوى أنواع البيلنغ . فعاليته شديدة ، إذ "يأكل" ويذيب قسماً من الجلد والقشرة القرنية الخارجية . تتم العملية بواسطة تخدير عام ، ويتطلب فريقاً طبياً كاملاً للقلب والجهاز التنفسى . وتجرى هذه العملية بوضع مادة " الفينول" على الوجه ثم تغطيته بضمادات لا تنزع قبل مرور يومين تقريباً . تكون المريضة خلال هذه الفتره تحت تأثير التخدير ، ويكون الحرق عميقاً ويتغير لون الجلد إلى البنى .

ونتيجة هذه العملية فعاله جداً ولكن بعض أخطارها يكمن فى أن مادة الفينول تنخر بعض الخلايا وتترك ندوباً مع ظهور بعض الشرايين الحمراء ، وتؤثر هذه الحالة على صاحبة البشرة الرقيقة جداً .

هذه العملية مناسبة جداً فقط لذوات البشرة الفاتحة وتكون المدة التى يمنع فيها التعرض لأشعة الشمس حوالى خمسة أشهر على الأقل .

وينصح بعدم إجراء البيلنغ العميق للواتى يعانين من أمراض القلب والكلى والاضطرابات العصبية
*****************************************************

البيلنغ الحلّ السحري لجمالك

تطمحين ككل النساء لأن تحظي ببشرة مخملية صافية وخالية من الشوائب ومنها التجاعيد والبقع الداكنة، لتبدي أصغر سناً مما أنت عليه. فتبحثين بين التقنيات الجديدة لصقل بشرتك وجعلها أكثر نضارةً وجمالاً لكنك لا تعلمين ما هو الأفضل لك والمناسب لبشرتك. ولأننا نهتم براحة بالك وجمال بشرتك اخترنا لك تقنية البيلنغ لتحقق لك كل أمنياتك وخاصة لتتمتعي ببشرة شابة من جديد.

يعمل البيلنغ أو تقشير البشرة على إزالة طبقات الجلد السطحي إلى أن نصل إلى طبقات أكثر عمقاً وذلك بناءً على نوع البيلنغ الذي تتطلبه البشرة، فتتجدّد الخلايا وتنتعش البشرة. واستعمال التقشير ليس بتقنية جديدة في المجال التجميلي وقد لجأت إلى فوائده النساء الفرعونيات وبعدهن النساء الهنديات. وكل منهن كانت لديها طريقتها الخاصة بالتقشير باستعمال أوراق نباتية أو مستحضرات طبيعية، لحك البشرة بهدف إزالة الخلايا الميتة عنها وإكسابها الإشراق والنضارة .

وما زال الغرض من استعمال التقشير هو نفسه في أيامنا هذه ولكن اختلفت التقنيات المستعملة لتطبيقه، فمن التقشير الكيميائي وصولاً الى الليزر، تعدّدت الأساليب ولكن النتيجة بقيت واحدة. وعملية تقشير الوجه تتم إما بشكل سطحي أو في عمق البشرة للتخلص من خلايا البشرة الميتة، ويجريها الطبيب في عيادته في كلتا الحالتين.

للبيلنغ فوائد كثيرة فهو يزيل البقع الناتجة عن أشعة الشمس وكل ما يشوّه الوجه من بثور وحبوب وغيرها، إذ إنه ينشط الخلايا ويساعد فى تجدّدها بإزالة القشرة الخارجية وينعش البشرة لتصبح ناعمة الملمس. كما تختفي بعض التجاعيد الصغيرة وتبدو السحنة أكثر إشراقاً، لأن هدفه أن يعود بك عشر سنوات إلى الوراء لتتمتعي ببشرة أكثر شباباً من جديد.

انتبهي، فالمتابعة بعد التقشير مهمة جداً، فمن الضروري التقيّد بكل التعليمات والإرشادات التي يعطيها الطبيب للعناية بالبشرة ومنها التنظيف والترطيب بالكريم الخاص بالبيلنغ الذي يحتوي على 10% من أسيد الغليكوليك للبشرة الرقيقة و20% للبشرة الأكثر سماكة.

*****************************************************

تحتوي البيئة الخارجية على مجموعة من العوامل التي تؤثر سلبا على جمال الوجه وتسلبه حيويته وتألقه الطبيعي الذي يميز كل شخص هنا يبرز ببساطة الدور الجوهري للجلد المتمثل في "الحماية فهو ببساطة يعد حاجزا فزيولوجيا يحول دون تسرب كل من التلوث البكتريا الغبار أشعة الشمس وغيرها من المؤشرات التي تصنف في إطار العدو الأخطر للجمال

بداية يتألف الجلد من ثلاث طبقات تختلف من حيث المكونات والوظائف فهناك الطبقة السطحية التي تمثلها البشرة والطبقة الوسطى الأدمة والسفلى التي هي الطبقة الدهنية كما أن هناك 4 أنواع للبشرة الجافة العادية الدهنية والحساسة تختلف كل منهما من خلال درجة التأثر وأعراض التلف

أما أنواع التجاعيد فهي إما البسيط التي تكون أول ما يظهر من التجاعيد على الوجه يسببها التعبير وتتمركز حول الفم والعينين والجبهة أو العميقة التي تظهر بعل التقدم في السن وهي ما يسمى بتجاعيد الشيخوخة وهذه تعاني منها معظم النساء وتشكل إشكالية لابد من الوقوف عندها والسعي وراء التغلب عليها أو بالأحرى التقليل منها لذالك ولكي نحمي بشرة الوجه من جميع هذه المشكلات لابد لنا من التقشير أو ما يعرف ب peeling

ما هو التقشير؟

كتعريف منهجي التقشير هو إزالة الجزء السطحي من البشرة للحصول على جزء جديد لم يتأثر بالعوامل الخارجية هو أيضا إزالة للخلايا الميتة وإعادة بناء ذاتي للمكونات الرئيسية للبشرة من خلايا أنسجة وغدد ولتحفيز إفراز مادة الكولاجين والمطاط المسؤولة عن ليونتها فبالتالي تبدو أكثر شبابا بمظهر مشرق وصحي والبيلينغ تقنية حديثة سهلة وسريعة لا تخلف أثارا سلبية تجمع بين تقشير الطبقة الخارجية للبشرة وتبيضها كما تساعد على علاج التجاعيد وندابات حب الشباب والتصبغات الجلدية والتخلص من البقع الداكنة والكلف والسواد حول العينين وغيرها من المشكلات خلال وقت قصير يتراوح بين 4 إلى 6 جلسات تفصل 7 إلى 10 أأيام بين كل جلسة وتحدد حسب نوعية البشرة وخصوصياتها يستخدم فيها أحماض الفواكه وتستدعي خبرة وإتقان الطبيب المختص في هذه العملية لكي تكون النتائج إيجابية بنسبة عالية للحصول على بشرة ناعمة صافية ومشدودة تبهر كل من ينظر إليها

أنواع التقشير

للتقشير 3 أنواع السطحي المتوسط والعميق سنتوقف عند السطحي peeling superficiel الملائم أكثر لبشرتنا لأن بلدنا يتميز بشمسه الحارة وطول الأشهر المشمسة فيه وبالتالي ارتفاع نسبة التعرض إلى الشمس واختراقها للبشرة خلال التقشير تدخل مواد كيمائية متعددة ومختلفة تترأسها مادتين هما الأكثر استعمالا من طرف الأطباء في العالم الأول هو acide glycolique الذي يندرج في إطار أحماض الفواكه مأخوذ ابتداء من قصب السكر يتفاعل بشكل سطحي جدا مع البشرة وهذا ما يجعله يمتاز بسهولة وفعالية عالية بالإضافة إلى أنه آمن يناسب جميع أنواع البشرة ومختلف الأعمار لأنه لا يؤدي إلى ظهور أية أعراض جانبية ولا يستوجب الانقطاع عن الحياة الاجتماعية أو العملية هو يسرع عملية تجديد الخلايا للحصول على بشرة ناعمة رطبة ومشرقة بوقت قياسي فقط مع احترام استخدام واقيات الشمس ومرطبات البشرة بين الجلسات

أما الثاني acide trichloroaceti que المعروف ب tca الذي يعد الأنسب للبشرة ما فوق الأربعين عاما لأن مادته الكيمائية تتغلغل إلى عمق البشرة لتزيل التجاعيد يستخدم أيضا لإزالة طبقات الجلد بدرجات مختلفة من السماكة لذالك موجود بثلاث نسب 15 في المائة 20 في المائة 25 في المائة يستحسن استعمال نسبة 15 في المائة في المغرب وذالك وكما ذكرنا سابقا يناسب المناخ فالتقشير بواسطة 15 في المائة tca يمنح البشرة بريقا جديدا وتنعيم الجلد المتضرر من الشمس وإزالة بعض التصبغات ويستخدم في كثير من الحالات كوسيلة لشد البشرة والتخلص من التجاعيد قد يتسبب ببعض الآلام أثناء عملية التقشير كما يترك احمرارا يختفي تماما مباشرة بعد 24 ساعة على انتهاء الجلسة

خطوات التقشير

التقشير يمكن له أن يعيد الشباب ويحتفل بالتجدد لأنه يزيل الطبقة العليا من البشرة للسماح لها بالنمو مرة أخرى دون شوائب وكلما كان التقشير على مستوى محترف كانت النتائج أفضل لهذا تتوقف عدة عوامل أهمها نوع البشرة ومدى العناية بها قبل وبعد العملية بالإضافة إلى خبرة الطبيب وظروف العملية نفسها يستوجب قبل الشروع بالتقشير استشارة طبيب الجلد والقيام بفحص شامل لتحديد نوع المادة التي يفضل استخدامها وذالك بالاعتماد على نوع البشرة والمناطق المراد تقشيرها مع ضرورة التوقف عن أخذ أية أدوية قبل العملية كما يبدأ إعداد البشرة بتنظيفها واستخدام كريم ترطيب يحتوي على أحماض الفواكه أو كل من الفيتامين A, C 15 يوما قبل العملية وذالك لتسهيل التقشير

يبدأ الطبيب بتنظيف البشرة وفتح مسامها بواسطة مواد خاصة تأتي مصاحبة لمواد التقشير هنا يجب الإشارة إلى أنه في حالة التقشير بواسطة ال TCA يستعمل ال ACE'TONE لإزالة المواد الدهنية المتراكمة على سطح البشرة ثم ينتقل إلى وضع المادة الكيميائية على البشرة باستخدام فرشاة أو شاش أو قطن لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق ليزيلها بسرعة هذا ما سيؤدي إلى إحساس باللسع والحرارة يمكن التغلب عليهما بواسطة كريمات خاصة مثل كريم neocia أو beafine الخاص بتخفيف آثار التهييج أثناء التقشير... بعد ذالك يمكن استئناف مجريات الحياة اليومية بكل راحة ووضع الماكياج المعتاد ولكن مع الحرص على مواظبة استعمال واقي الشمس بشكل منتظم وكريمات خاصة بتهدئة البشرة ودعم مفعول التقشير نذكر منها كريم غني بالفيتامين C ثم ecran total

نصائح يجب الانتباه إليها

لا يستوجب أن تتعرض للتقشير كل من ذوات الأمراض الجلدية المزمنة ومن يتابع أدوية خاصة بحب الشباب والحساسية المفرطة للبشرة والمرأة الحامل

يجب على كل امرأة بعد العملية أن تحترم توصيات الطبيب وأن تلتزم بوضع الكريمات المغذية وخصوصا عدم نسيان وضع الكريم الواقي من الشمس ما بين كل ساعتين على الأقل مع تفادي الذهاب إلى الحمام والصونا أو التعرض إلى أشعة الشمس والحرارة بشكل مكثف مع الاحتياط بالبدء بأخذ أية أدوية قبل استشارة الطبيب

يجب أن تتمتع المرأة بالصبر لترقب النتائج التي غالبا ما تبدأ علاماتها بالظهور ابتداء من الجلسة الثالثة لذالك يستوجب استكمال الجلسات كاملة لضمان نتائج إيجابية تعد بإعادة روح الشباب كيفما كانت البشرة.

*****************************************************

حماية البشرة روتين يومي

ان الأمر الأساسي في طريقة العناية بالبشرة هو الاهتمام بنظافتها والاحتفاظ بطراوتها والخطوات التي يجب أن تتبعيها يوميا هي النظافة و إزالة بقايا وسائل التنظيف عن البشرة و تحقيق التوازن الذي يعيد النضارة إلى الجلد. خبير التجميل أحمد قبيسي يقدم لنا أهم الإجراءات اليومية للحفاظ على بشرة نضرة وحيوية.

- علينا بالنظافة اليومية للوجه وخاصة عند الاستيقاظ صباحا وقبل الخلود الى النوم مساء وذلك باستعمال صابون خفيف "الطبيعي" حيث لا غش فيه وهو يساعد البشرة على النضارة والشباب.

- الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات والاملاح المعدنية. مثلا: عصير الجزر، الليمون الحامض، العسل الجردي، طبخة الخضار الطازجة.

- من المفيد جدا ان نتناول الاطعمة المحتوية على الفيتامين A الذي يحفظ البشرة من الجفاف والتشقق. وهو موجود في الاجاص، الملفوف، السبانخ، القرنبيط، اللوز والجوز، البرتقال، المشمش، وهو موجود بكثرة ايضا في زيت السمك، الكبد، صفار البيض.

علاج مشاكل البشرة بالاعشاب الطبيعية:
ان النضارة تكمن في بشرة الوجه. والواقي الكبير لها هو التقرب من الطبيعة قدر الامكان. من تنزه واستنشاق لهواء عليل، الى ممارسة الرياضة اليومية وتجنب الضغوطات النفسية والمستحضرات الصناعية المضرة. فالنباتات تحظة بثقة كبيرة في اراحة البشرة وعلاجها.

تتألف البشرة من ثلاث طبقات:

الطبقة الخارجية

التي تتأثر بعوامل الطقس والبيئة. وهي الحاجز الفعال الذي يقاوم الجراثيم. فإذا اصابه الوهم يتأثر كثيرا الداخل. وهو مكون من خلايا تتبدل دائما.

الطبقة الوسطى
تتألف من انسجة واوعية دموية تضخ الغذاء للبشرة.

الطبقة العميقة
التي لا يخترقها الكريم. وهي المصدر الاساسي الذي يعطي البشرة تألقا ونضارة. وهي الخزان الذي يعمل على صنع الشحم وتخزينه وتعمل طبقا للفيتامينات التي تردها.

الاساس:
1- عليك اولا بترطيب محيط العينين.
2- رطبي وجهك وعنقك باحد المستحضرات المعروفة.
3- ضعي مستحضرا يثبت الماكياج لساعات طويلة.
4- موهي محيط العينين بخافي العيوب.
5- وزعي كريم الاساس ثم ثبتي الماكياج بمسحوق البودرة الطليقة "la poudre universelle”
6- العينان: استعملي الظل البيجي على كامل الجفن الاعلى ثم ضعي فوقه طبقة من البيج العاجي.
7- استعملي الظل الخمري على كامل الجفن المتحرك.

علينا ان نتجنب ما يلي:
1- البهارات على انواعها
2- السوائل الشديدة السخونة
3- السهر الطويل الذي يتجاوز المعدل
4- التدخين والمبادرة الفورية الى الاقلاع عنه
5- التعرض المفاجئ لدرجة حرارة منخفضة
6- التعرض المفاجئ لدرجة حرارة مرتفعة جدا
7- انواع الحلويات المصنعة والشوكولا
8- الاعتدال في تناول السكر والملح
9- الانفعالات والتوترات الدائمة
10- تنظيف البشرة جيدا صباحا ومساء
11- قشري الطبقة السطحية الميتة للبشرة اسبوعيا باستخدام "الفيشل".
12- عدم التعرض كثيرا لأشعة الشمس
13- التنبه لعدم الارهاق الجسدي والتوتر، مع بعض التدليك.
14- استخدمي "السيرون" المركز كعلاج مرة او مرتين في السنة لأنه ينشط داخل الخلايا.
15- عند ترددك في بعض الامور التي تخص بشرتك استشيري خبير التجميل فهو يساعدك بما يتناسب مع بشرتك.
16- بما انه يوجد بعض المستحضرات التي تمنح البشرة النضارة والحيوية فلا مانع ان تجربيها.
17- بعد الانتهاء من وضع الماكياج، وزعي البودرة الخاصة التي تزيل اللمعان وتعطيكي جمالا مميزا.

تحضير البشرة:
1- عليك سيدتي تنظيف بشرتك بمزيل الماكياج "تركيب كريم" وبعد ذلك استخدمي "التونيك المكمل" لمزيل الماكياج لأن ذلك من شأنه ازالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة.
2- عليك بتنظيف محيط العينين بمستحضر مخصص لهذه المنطقة الحساسة.
3- مدي وجهك وعنقك بمرطب ومنشط
4- استعملي كمادات خاصة لها مفعول القناع "masque" عند محيط عينيك بهدف تمليش التجاعيد الصغيرة
5- اخيرا ازيلي القناع بواسطة اسفنجة مبلولة بالماء الفاتر كي ينظف وجهك كليا ثم ازيلي الكمادات عن محيط عينيك.


هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *