الأربعاء، 31 يوليو 2013

أهم نصائح العناية بالبشرة في الشتاء


تُصاب البشرة عادةً في فصل الشتاء بالجفاف ويظهر ذلك بشكلٍ واضحٍ على اليدين والوجه، وقد تجف البشرة إلى درجة التقشير و التشقق وهو ما يسميه البعض بـ "القشب"، وتتعدد الأسباب المؤدية إلى ذلك وعلى رأسها برودة الطقس، وكثرة غسل اليدين والوجه بالماء والصابون مع عدم تجفيف الجلد جيداً بعد الغسل، وسوء التغذية أو إتباع نظام خاص في الأكل بقصد إنقاص الوزن .. 


ولتجنب هذه المشكلة الشائعة فإننا نُقدِّم فيما يلي أهم نصائح العناية بالبشرة في الشتاء :


- تجنب غسل اليدين بالماء والصابون بكثرة، مع مراعاة تجفيفهما جيداً بعد الغسل.

- تجنب المبالغة بتدفئة الغرفة إلى درجات الحرارة العالية وتجنب الجلوس بشكلٍ مُلاصق للمدفأة، فالحرارة تزيد من جفاف البشرة لأنها تعمل على تبخير الماء من الجسم.

- إتباع نظام غذائي متوازن، فالتغذية الجيدة السليمة مهمة لأجل الصحة العامة والجلد، ويجب التأكد من الحصول على كافة أنواع الفيتامينات خاصةً فيتامين أ، ج، د وهي تتواجد في الجزر والسبانخ والبقدونس وبعض أنواع الفاكهة، والفلفل الأخضر والملفوف واللوز والجوز.

- الإكثار من شرب السوائل (مياه وعصائر وغيرها) بما لا يقل عن لتر ونصف يومياً.

- الإستحمام بالماء الدافئ بدلاً من الساخن وتجنب كثرة الإستحمام مع الإمتناع عن إستخدام الليفة الخشنة، وهذا كله يحافظ على الزيوت و الدهون الطبيعية داخل البشرة مما يحول دون جفافها.

- إستعمال الكريمات المغذية الغنية بالدهون في المساء قبل النوم، والتأكد من تشرب البشرة لها وذلك بالتركيز على فردها فوق بشرة الوجه بأطراف الأصابع بحركةٍ دائرية، ويُفضل استبدال الماء والصابون بالكريمات المنظفة قبل إستعمال الكريم المغذي، ويُعتبر زيت اللوز من المواد الطبيعية التي تعمل على العناية بالجلد والبشرة الجافة فهو غني بالبروتينيات والأحماض الدهنية والسكريات ومفعوله مضاعف يرطب البشرة الجافة ويغذيها بالإضافة إلى مفعوله المنقى الذي يخلص البشرة من خلاياها الميتة.

- يُعتبر إستخدام الأقنعة الطبيعية المُرطبة حلاً مناسباً للعناية بالبشرة في فصل الشتاء، مثل إستخدام قناع العسل الذي يُمكن عمله بإتباع الآتي: قومي بخلط ملعقتين كبرتين من العسل الأبيض "أو أي نوع عسل متوفر في المنزل" مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ثم

دلِّكي وجهكِ بها لمدة 3 دقائق مع تجنب المناطق الحساسة حول العينين، وأتركي القناع لمدة 25 دقيقة ثم أشطفيهِ بالماء الفاتر، حيث أن هذا القناع يعمل على تخليص البشرة من الخلايا الميتة والأتربة والأوساخ.

******************************************************

ملف رائع عن كيفية الاعتناء بالبشرة في فصل الشتاء بالسكر والملح

بالسكر والملح :


حافظي على نقاء وجمال بشرتك في الشتاء

بإمكانك التألق في فصل الشتاء بعيداً عن التشققات المعتادة والجفاف وانتهاز فرصة طبيعة الجو في صالحك، وينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء لتفادى هذه المشكلة التي تهدد بالجفاف للحفاظ على جلد صحي مرن بدون خشونة.

يقدم لك الدكتور ممدوح جابر إخصائي الأمراض الجلدية في حديثه مع صحيفة "الأهرام" المصرية بعض النصائح للحفاظ علي بشرتك نضرة دائما‏:‏

ـ لا تسرفي في الاستحمام لتجنب جفاف البشرة الذي يصيبها نتيجة استخدام الماء الساخن‏.‏


ـ استعيني بمرطب غني بالجلسرين ليحافظ علي رطوبة البشرة ويحفظها من التشقق‏.‏


ـ تجنبي الصابون العادي لأنه يسحب الزيوت الطبيعية من الجسم فيصيبها الجفاف‏.‏


ـ استعملي ملطفا جيدا للبشرة‏,‏ واختاري كريما يوميا يحتوي علي نسبة كبيرة من الزنك ليكون حاجزا ضد العوامل المضرة بالبشرة وكلما كان الكريم يحتوي علي زيوت أكثر كان أفضل‏.‏

ـ لا تنسي ترطيب شفتيك‏..‏ لأن الشفاة المشققة هي من أكثر المشاكل التي تتعرض لها السيدات في فصل الشتاء‏,‏ لذلك يفضل استخدام زبدة الكاكاو لشفتيك لأنها تحتوي علي نسبة من فيتامين هـ لترطيبها ووقايتها من الجفاف‏.‏

ـ استخدمي كريم تقشير جيدا لوجهك مرتين أسبوعيا حيث يعمل علي ازالة الخلايا الميتة ويسمح للجلد بامتصاص المرطبات بشكل أفضل‏.‏

ـ تناولي يوميا كوبا من الماء الساخن مضافا إليه قطرات من الليمون ليعيد الحيوية لجسمك‏,‏ ذلك لأن برودة الشتاء‏,‏ والتدفئة المركزية تجعل الجلد يفقد الماء الذي تحتفظ به البشرة في الطبقة السفلية‏.‏ مما يجعل علامات العجز المبكرة تبدأ في الظهور كما أن هذه الطريقة أيضا تجعل الجسم قادرا علي تنظيف الدم بصورة دورية وتساعده علي التخلص من السموم المسئولة عن الجلد التالف‏.‏

ويؤكد الدكتور ممدوح أن هناك بعض المواد التي تدخل في صناعة المنتجات التجميلية تؤذي البشرة خاصة في الشتاء من أهمها‏:‏

ـ الاسيتون‏:‏
فاحذري من الاسراف في ازالة طلاء الأظافر بالأسيتون أو استعمال احد المنتجات التي يدخل في تركيبها لأنه يزيل الزيت من سطح الجلد‏.‏

ـ الكحول‏:‏
ابتعدي عن أي مستحضر يحتوي علي الكحول لأنه يسبب جفاف البشرة بصورة شديدة‏.‏

ـ الكافور‏:‏ 
فعلي الرغم من انه يعتبر علاجا لحب الشباب فإنه يسبب تهيجا للجلد‏.‏

ـ النعناع‏:‏ 
يؤدي استخدامه الي تهيج الوجه‏..‏ لذلك ابتعدي عن استعماله كزيت عطري‏.‏
وفي فصل الشتاء حيث تزيد خشونة وتشققات القدمين ينصح الدكتور ممدوح باتباع الخطوات التالية للعناية بهما‏:‏

ـ انقعي القدمين في ماء دافيء مضافا اليه بعض نقاط من الزيت المرطب‏.‏

ـ ادعكيهما بليفة خشنة وركزي علي الكعبين‏.‏

ـ جففي القدمين بمنشفة ناعمة ثم دلكيهما بكريم مرطب أو فازلين‏.‏

ـ وأخيرا استخدمي الجوارب القطنية والأحذية المريحة قدر الإمكان‏.‏

السكر والملح

بالعودة إلى العناصر الطبيعية يمكننا التغلب على مشكلات البشرة، ومنها إدخال عنصري الملح والسكر، خاصة البني، في بعض الأقنعة على شرط أن تحددي نوعية بشرتك وما هي مشكلتها في البداية حتى تحصلي على أقصى استفادة من الوصفة المختارة.

يقول خبير التجميل الطبيعي حسام المراغي في حديثه مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن للسكر فوائد كثيرة على البشرة لاحتوائه على عنصر الماء الذي يرطب الجلد ويمنحه النضارة والتماسك بالإضافة إلى حمض الفوليك الذي يساعد على سرعة ونشاط الدورة الدموية في الجسم وتحسين وظائف الدم وزيادة في نسبة المواد الغذائية والأكسجين كمضاد للأكسدة وتغذية الخلايا ومساعدتها على القيام بعملية الهدم والبناء بصورة جيدة. أما الملح فله أيضا تأثير كبير على البشرة والجسم من ناحية مساعدته على التخلص من الخلايا الميتة وتنشيط الدورة الدموية ومنح البشرة تماسكا ولمعانا ملحوظا بعد فركه بها.

ويقدم المراغي عدة وصفات طبيعية من السكر والملح، لتنعمي ببشرة رائقة خاصة مع جو الشتاء المتقلب، لكن يحذر أصحاب البشرة الحساسة من استخدامها.

1) قناع الملح لتجديد خلايا البشرة:

المكونات:

3 ملاعق ملح ناعم - فوطة متوسطة "بيضاء اللون" - ماء ورد - ماء دافئ

الطريقة:

تبلل الفوطة بالماء وتعصر جيدا ثم ينثر الملح على سطح الفوطة بشكل متساو ثم يفرك الوجه بها برفق بشكل حرف t أي منطقة الجبين والأنف والذقن ثم يشطف الوجه بماء فاتر مخلوط بماء ورد.

ويمكن القيام بنفس الوصفة للجسم لإزالة الخشونة واسمرار الجلد على أن يستبدل بالملح الناعم الخشن وتفرك به منطقة الكوعين والكتفين والركبتين والكعبين.

2) مقشر لطيف للبشرة الحساسة:

تحتوى هذه الوصفة على عدة عناصر لتقشير البشرة وتحفيزها على تجديد الخلايا والسكر البني يعتبر من أفضل المقشرات الطبيعية لما يعطيه من نتائج ملحوظة في وقت قصير. وتعد عملية التقشير من عمليات العناية المهمة خاصة كلما تقدم بنا العمر، للتخلص من الخلايا الميتة التي تزيد مع نقص الكولاجين فتحدث التجاعيد وخطوط العمر.

المكونات:

- نصف كوب سكر بني
- 4 كبسولات فيتامين e -
 10 ملاعق صغيرة لوز حلو
- 10 ملاعق زيت جوجوبا
- نصف ملعقة صغيرة فانيليا
- 10 ملاعق عسل نحل
- ملعقة شوفان 
- ملعقة جلسرين 
- ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة.

الطريقة:

تخلط المواد الجافة والحليب البودرة بالفانيليا والشوفان، ثم تخلط الزيوت مع محتوى كبسولات الفيتامين ويضاف إليها الجلسرين والعسل والسكر البني وتضاف إلى الخليط. تمزج جميع المحتويات وتوضع في زجاجة يمكن حفظها في الثلاجة لمدة 3 شهور. ويستعمل للبشرة العادية والجافة مرة كل أسبوع، والدهنية كل 10 أيام، ويترك على البشرة من 15 إلى 25 دقيقة.

3) قناع لإزالة التجاعيد وإضافة النضارة للبشرة:

المكونات:

- ملعقتا زيت زيتون
- 3 كبسولات فيتامين e 
- نصف كوب سكر بني.

الطريقة:

تخلط جميع المكونات، ويحضر حمام بخار للبشرة ليساعدها على الاستفادة القصوى من المكونات. يفرد القناع على البشرة مع الابتعاد عن المنطقة المحيطة بالعينين، والحرص عند الفرد أن يكون من الأسفل إلى الأعلى للحفاظ على تماسك البشرة. يترك على الوجه لمدة 15 دقيقة.

4) خل التفاح لإعادة توازن البشرة في الشتاء (يلائم جميع أنواع البشرة):

المكونات:

5 ملاعق خل تفاح (خل التفاح لمعادلة قلوية البشرة في الشتاء)
- ملعقة كبيرة ملح ناعم
- ماء ورد
- 5 ملاعق عسل
- 5 ملاعق سكر بني 
- ملعقة خميرة.

الطريقة:

تمزج جميع المكونات مع الحرص أن تكون متماسكة كالدهان، وبعدها تفرد بالفرشاة على الوجه لمدة 15 دقيقة، يزال القناع بالماء البارد، وبعدها يشطف الوجه بالماء الدافئ الممزوج بماء الورد لإكساب البشرة حيوية أكثر.

5) قناع الشعير بالسكر "البني" للبشرة المجهدة والشاحبة:

المكونات:

- ملعقة كبيرة شعير مطحون
- نصف كوب حليب طازج
- ملعقتا عسل نحل
- ملعقة صغيرة نعناع أخضر مفروم 
- نصف كوب سكر بني 
- ماء ورد.

الطريقة:

تخلط جميع المكونات مع بعضها ويضاف النعناع في الآخر، يفرد القناع على الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة بعدها يشطف بالماء البارد الممزوج بماء الورد.

ينصح خبير التجميل الطبيعي حسام المراغي بالابتعاد عن بعض الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات وعلى رأسها:

- غسل الوجه بالماء الساخن أو شديد البرودة فكل منهما يؤذي البشرة والأفضل هو الدافئ.

- الإكثار من تنظيف البشرة الدهنية على أساس التخلص من الدهون، بل العكس تماما، فهو يستفزها وينشط إفرازها للمزيد من الدهون، في الوقت الذي يفضل فيه المحافظة على توازنها بتمرير قطعة قطن مغموسة بماء الورد ليلا ونهارا.

- لأن الأقنعة الطبيعة لا تحتوي على مواد حافظة لا ينصح باستعمالها بعد مرور 3 أشهر من حفظها بالثلاجة.

- يجب عدم ترك القناع على الوجه، سواء كان طبيعيا أو تجميليا، أكثر من المدة المحددة له فهذا قد يضر بدلا من أن يفيد.

******************************************************

أفضل 3 ماسكات للعناية بالبشرة في الشتاء

يعتبر جفاف وتشقق البشرة من المشاكل التي تعاني منها الكثيرات في الشتاء نظراً لتغير درجات الحرارة واستعمال المياه الساخنة في غسل الوجه، وعدم تناول الأغذية الصحية المفيدة للبشرة، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور القشور البيضاء أحياناً.

ومن المعروف أن جفاف وتشقق البشرة من الأمور التي تسرع من ظهور علامات شيخوخة البشرة على الجلد في سن مبكرة، لذا يمكنك الحفاظ على بشرتك من الجفاف والتشقق من خلال توفير الترطيب اللازم للبشرة، خصوصاً في فصل الشتاء.

ومن أفضل الماسكات الطبيعية للحفاظ على البشرة في الشتاء:

1) ماسك الموز والعسل

المكونات: 
ملعقتين من الموز المهروس، وملعقة كبيرة من العسل.
الطريقة:
يخلط الموز المهروس والعسل حتى يمتزجا جيداً، ثم يفرد الخليط على الوجه ويترك لمدة ربع ساعة. يغسل الوجه بالماء الفاتر جيداً، ثم يرطب الوجه بكريم الترطيب المعتاد.

وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على العسل الذي يعمل على تفتيح وتنظيف مسام البشرة أيضاً، كما أن الموز يعمل على ترطيب البشرة ومقاومة ظهور التجاعيد.

2) ماسك الحليب وزيت اللوز

المكونات:
ملعقة كبيرة من الحليب البودرة، نصف ملعقة من زيت اللوز المر، ونصف ملعقة من اللوز المطحون.
الطريقة:
تخلط جميع المكونات حتى يتم الحصول على خليط متجانس، ثم توضع على بشرة نظيفة، وتُدلك البشرة برفق في حركات دائرية لإزالة الخلايا الميتة. يترك الخليط على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم يغسل الوجه بالماء جيداً، ويرطب بكريم الترطيب، وإذا كانت البشرة دهنية فيفضل إضافة نقطتين من عصير الليمون لتنظيف البشرة من الدهون الزائدة.

وتتميز هذه الوصفة باحتوائها على زيت اللوز المر الذي يعمل على توحيد لون البشرة وإزالة البقع والخلايا الميتة.

3) ماسك الأفوكادو

المكونات:
ملعقة كبيرة من مهروس ثمرة الأفوكادو ، وملعقة صغيرة من العسل المذوب في ملعقة من الماء.
الطريقة:
يخلط العسل والماء ولأفوكادو المهروس جيداً، ثم يفرد الخليط على بشرة نظيفة ويترك لمدة ربع ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر وترطب بكريم الترطيب.

يعمل الأفوكادو على ترطيب البشرة وتغذيتها لاحتوائه على فيتامينات (أ)، و(ب) و(هـ)، كما أن العسل يعمل على تنظيف البشرة وتخليصها من الخلايا الميتة.

احرصي على تقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتوفير التغذية السليمة للبشرة من خلال تناول الخضروات والفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية لصحة وجمال بشرتك.

******************************************************

الترطيب الخطوة الأكثر أهمية للعناية بالبشرة في الشتاء:

أثناء البرد تتفاقم الاكزيما والصدفية والحساسية وحب الشباب الترطيب الخطوة الأكثر أهمية للعناية بالبشرة في الشتاء

د. عبد العزيزبن ناصر السدحان:
عندما يبدأ فصل الشتاء تحتاج البشرة لحماية أضافية بسبب زيادة البرودة والجفاف.وقد يتغير الطقس بسرعة أحيانا وعلى الانسان أن يستعد لذلك و إلا فإن البشرة في أجزاء مختلفة من الجسم مثل اليدين والوجه والشفتين سوف تصبح جافة، متشققة ومتقشرة.
لذا فإنه من المهم أن يكون لديك نظام للعناية بالبشرة في الشتاء.

يبدأ بمعرفة نوع بشرتك وكيف تعمل وآثار حالة الجو في الشتاء على البشرة ثم استبدال نظامك بتظام أكثر عناية لأن البشرة تكون في هذا الوقت بحاجة إلى عناية أكبر بفضل عوامل الجو ومن أهم خطوات هذه العناية ما يلي:

الخطوة الاولى :

الاستحمام مرة يومياً من أبرز عوامل العناية بالجلد. وينبغي فعل ذلك في الشتاء أيضاً. ودائماً تذكر هذه المعلومات للعناية بالبشرة شتاءً عندما تبدأ في أخذ الدش:-

- تجنب الصابون الجاف (المحتوي على ألوان وروائح معطرة واستخدم صابوناً معتدلا ولا يحتوي على مواد تؤدي إلى جفاف الجلد

- وضع الكريم المرطب فوراً بعد الاستحمام والتجفيف فإن هذا يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجسم.

الخطوة الثانية

الترطيب :

اختار مرطباً جيداً. فمما لا شك فيه أن هذه هي الخطوة الأكثر أهمية للعناية بالبشرة شتاءً.

وبالنسبة للكريم الذي يستخدم نهاراً ينصح بالكريم الذي يحتوي على أكسيد الزنك وكذلك على واق شمسي لتجنب مضار أشعة الشمس.

والمرطب الجيد يجب أن يكون ذا سماكة عالية بحيث يشكل حاجزا واقيا ضد عوامل البيئة، وعليك باختيار المستحضر الذي يحتوي على كريم أكثر.

وقد يصبح جلدك مثاراً بشكل كبير أثناء الشتاء لذا يجب عليك أن تستخدم كريم ترطيب ثقيلا ويسهل استخدامه.

كما ينصح باستخدام جهاز مرطب في المنزل وهو عبارة عن جهاز كهربائي ينشر رذاذ الماء سواء البارد أو الحار لكي يعطي المكان رطوبة أو يحافظ عليها.ومعدل الرطوبة في المنزل يجب أن يبقى إلى نسبة تتراوح بين 40و50%

كما يفضل أن تبقى حرارة المنزل بين 68و 75درجة فهرنهيت ( 20إلى 24درجة سليزيوس).

الخطوة الثالثة :

العناية بالشفتين :

يجب العناية بالشفتين لأن من السهل أن تتشققا أثناء الشتاء وهذا شائع وملاحظ كمشكلة من مشكلات الشتاء، وعليك ترطيبهما أثناء فصل الشتاء.

وينصح باستخدام مرطب الشفاه الذي يجعلها رطبة ويمنعها من الجفاف وهذه هي المواصفات الثلاث لمرطب الشفاه الجيد:

- أن يكون له خواص مرطبة جيدة

- أن يكون حاجزا ويحمي الشفاه من الهواء.

- أن يحتوي على فيتامين E ليعطي مرونة جيدة.

ولكن مرطب الشفاه هذا أسلوب وقاية فقط وليس علاجا ففي حالة حدوث التشققات فإن المرطب الثقيل وحده لن يعالج المشكلة تماماً ولن يخلصك من الجلد المتشقق وفي هذه الحالة يكون استخدام الكريمات المحتوية على حامض الفواكه أفضل طريقة للعلاج حيث ينصح بوضعها في المساء.

الخطوة الرابعة :

اعتن بيديك وأصابعك :

إحدى مشكلات الشتاء الكبيرة هي اليدان الجافتان والاصابع المتشققة وتكون المشكلة أسوأ إذا ما كان الإنسان يقوم بالكثير من أعمال المنزل أو إذا كان عمله يتطلب ملامسة الماء أو المواد الكيماوية لفترات طويلة.

ويتسبب جفاف الجو في تبخر الماء بسرعة من البشرة. وعندما يتبخر الماء فإن الرطوبة تتسرب من البشرة ولذلك فإن استخدام الماء بكثرة يجعل الجلد يفقد رطوبته بسرعة. لذا ينصح بتجفيف اليدين برفق بمنشفة بعد غسلهما مباشرة وكذلك يجب أن يجفف الجسم بعد الاستحمام.

هذه الطرق البسيطة تساعد في منع الحالة الشائعة التي تسمى باسم حكة الشتاء. وتزداد نسبة المعاناة من حكة الشتاء كلما تقدم السن.

وتعاني اليدان والأصابع بشدة بسبب تلامسهما المستمر مع الماء والهواء، لذا فإنه يجب استخدام كريم ليحمي اليدين والأصابع من الطقس الجاف والبارد في الشتاء وينصح باستخدام الكريمات وليس اللوشن حيث أن اللوشن يمتص إلى داخل الجلد بسرعة وهذا سوف يفقد الحاجز الواقي المطلوب.

الخطوة الخامسة :

العناية بالأظافر :

ينصح بالمحافظة على أظافر اليدين رطبة ومنعها من التقصف. وإحدى الخطوات الهامة للعناية بالبشرة شتاءً هو الإقلال من التعرض للماء. وكلما قل التعرض للماء كلما كان الأمر أفضل. وكذلك ينصح بارتداء قفازات واقية أثناء القيام بأعمال المنزل. ووضع مقو للأظافربعد التأكد من عدم تشكيله عازلا يمنع وصول الماء أثناء الوضوء.

وعليك أيضاً أخذ الفيتامينات المقوية للأظافر المحتوية على الكالسيوم والبيوتين.

الخطوة السادسة :

العناية بالشعر :

إذا كان هناك زيادة مفرطة في إفراز الدهون في فروة الرأس والقشرة ينصح باستخدام الشامبوات الطبية التي تساعد على التخفيف من الحالة، واختيار الشامبوات التي لاتسبب جفاف في فروة الرأس.

الخطوة السابعة :

التقشير:

غالباً ما يشكو الإنسان من البشرة الدهنية أثناء الصيف ومع ذلك فإن تلك البشرة الدهنية تختفي بوضوح في الشتاء بسبب الطقس الجاف والتدفئة المركزية ولذلك فإن البشرة يصعب عليها المحافظة على الماء في الطبقة الوسطى وينتج عن ذلك تكون تجاعيد رقيقة وظهور شيخوخة مبكرة وتبدو البشرة شاحبة.

لذا ينصح بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع وهذا التقشير يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للبشرة بامتصاص الرطوبة.

الخطوة الثامنة :

تناول الكثير من الماء:

ينصح بتناول الكثير من الماء لمنع الجفاف والمساعدة في إزالة السموم من الجسم. وهذا يعني أن الجسم سوف يكون قادراً على تنقية الدم للتخلص من السموم المسؤولة عن البشرة السيئة.

الخطوة التاسعة :

احصل على قسط كاف من النوم :

عند النوم يجدد الجسم خلاياه بنفسه حيث تتناقص معدلات الاكسجين في الجسم.

ونقص النوم سوف يجهد الجسم على المدى البعيد. وإذا لم تحصل على قسط كاف من النوم فان خلايا الجسم لن تتجدد لعدم وجود الوقت الكافي لذلك حيث يفضل ألا يقل النوم عن سبع ساعات في اليوم.


******************************************************

6 اقنعة طبيعية للعناية بالبشرة فى الشتاء:

جاء الشتاء واشتدت البرودة واصبحت البشرة جافة بعض الشيئ ولان حواء تحرص على استخدام مستحضرات للعناية بالبشرة خاصة فى فصل الشتاء لتتجنب جفاف البشرة اليوم نقدم مجموعة من الأقنعة الطبيعية تناسب كل أنواع البشرة وتفيدك فى فصل الشتاء وتعالج جميع مشاكلك المتعلقة بالجفاف والتشقق ، و ينصحك الخبراء بضرورة المداومة على استخدام هذه الأقنعة التي أثبتت فوائدها العديدة للعناية بالبشرة.

1- قناع عسل النحل بالكاموميل للعناية بالبشرة :

من أشهر أقنعة الأعشاب المستخدمة لتجميل البشرة الجافة ،ويتم عمله بملعقتين من الردة و ثلاث ملاعق من أزهار الكاموميل و ملعقتين من عسل النحل و مزج كل المكونات السابقة و عمل دهان يشبه الكريم يتم وضعه على الوجه و العنق بقطعة من القماش المبللة بمنقوع الكاموميل و يترك القناع على الوجه و العنق لمدة عشر دقائق على الأقل ، ثم قومي بغسل الوجه بالماء الدافئ عدة مرات.

2 - قناع عسل النحل بالخميرة للعنايةبالبشرة:

هذا القناع يعمل على تغذية البشرة الجافة ،ومدها بما يلزمها من فيتامين ب على وجه الخصوص ، يمكن صناعته فى المنزل بسهولة ،حيث يتكون من ملعقة عسل نحل و ملعقة حليب طازج و مسحوق قرصين خميرة يمكن الحصول عليهما من أقرب صيدلية و مزج المكونات جيداً ، وعمل دهان يوضع على بشرتك وعنقك بفرشاة مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العينين الحساسة ،و يترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل و بعدها يمكن غسل الوجه بالماء الدافئ عدة مرات ثم البارد.

و يصلح هذا القناع لتنظيف البشرة الدهنية والعادية والمختلطة وهو ينظف الوجه تماما ويضفي عليه التماسك والنضارة ويمنحه الحيوية ويعالج حب الشباب ،كما يخفى آثار البثور عند تكراره على المدى الطويل.

3 – قناع العسل والزبادي للعناية بالبشرة :

هذا القناع يعالج البشرة الدهنية و يخلصها من البثور السوداء ، ويتم تحضير هذا القناع بوضع نصف كوب الزبادي في طبق و يضاف إليه ملعقة عسل نحل ، ثم يترك هذا المزيج لمدة دقائق و يوضع بعد ذلك على الوجه ويغسل بالماء الدافئ ، كما يمكن وضع قناع من الزبادي فقط على الوجه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الدافئ يساعد هذا القناع في تنظيف الوجه ونضارته.

4 - منظف للبشرة من العسل للعناية بالبشرة :

ملعقة من العسل الأبيض النقي ،نصف ملعقة من عصير الليمون ،2ملعقة من اللوز المفروم الناعم جدا ، ثم اخلطي الجميع ثم دلكي الوجه بتلك الخلطة واشطفيه بالماء الدفيء.

5 - قناع العسل لشد الوجه والعناية بالبشرة :

اخلطي ملعقة من العسل مع بياض بيضة واحدة وملعقة صغيرة من الجلسرين وقليل جدا من الدقيق ، دلكي الوجه بالعجينة واتركيها تجف قرابة عشر دقائق ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر.

6 - قناع العسل لتنعيم البشرة :

ملعقة من العسل وملعقة مماثلة من زيت نباتي وربع ملعقة من عصير الليمون، ودلكي بالخليط الناتج منهما يداك ومرفقيك وأماكن الثنيات من جلدك التي تشعرين بجفافها كالكعبين، واتركي الخليط عشر دقائق ثم اشطفيه جيدا بالماء .

******************************************************

نصائح هامة لحماية الجلد أثناء فصل الشتاء:

1- التقليل من استخدام الصابون قدر الإمكان، وتجنب الصابون الجاف المحتوي على ألوان وروائح معطرة واستخدم صابوناً طبياً أو الأنواع المخصصة للأطفال حيث أنها لا تحتوي على مواد تؤدي إلى جفاف الجلد.

2- عدم استخدام الماء الساخن جداً في غسيل الجسم.

3- التقليل من استخدام مستحضرات التجميل عند وجود بثرات في الوجه.

4- تجفيف اليدين والوجه جيداً بعد غسلهما، وكذلك بعد الوضوء،إذ أن إحدى مشكلات الشتاء الكبيرة هي اليدان الجافتان والأصابع المتشققة، وتكون المشكلة أسوأ إذا ما كان الإنسان يقوم بالكثير من أعمال المنزل أو إذا كان عمله يتطلب ملامسة الماء أو المواد الكيماوية لفترات طويلة.

حيث يتسبب جفاف الجو في تبخر الماء بسرعة من البشرة، وعندما يتبخر الماء فإن الرطوبة تتسرب من البشرة ولذلك فإن استخدام الماء بكثرة يجعل الجلد يفقد رطوبته بسرعة. لذا ينصح بتجفيف اليدين برفق بمنشفة بعد غسلهما مباشرة وكذلك يجب أن يجفف الجسم بعد الاستحمام.

وتعاني اليدان والأصابع بشدة بسبب تلامسهما المستمر مع الماء والهواء، لذا فإنه يجب استخدام كريم ليحمي اليدين والأصابع من الطقس الجاف والبارد في الشتاء وينصح باستخدام الكريمات وليس اللوشن حيث أن اللوشن يمتص إلى داخل الجلد بسرعة وهذا سوف يفقد الحاجز الواقي المطلوب. 

5- يمكن الاستعاضة عن الصابون باستخدام منظفاً يحتوي على الحليب لتنظيف البشرة من أي أتربة أو جراثيم عالقة بها وخاصة إذا كانت البشرة جافة.

6- عدم غسل الوجه أو الاستحمام قبل الخروج لمدة ساعة على الأقل لأن الهواء البارد.

7- اختيار مرطباً جيداً. وينصح بالكريم الذي يحتوي على أكسيد الزنك، وهذه الخطوة تعتبر الأكثر أهمية للعناية بالبشرة شتاءً.

8- وضع الكريم المرطب فوراً بعد الاستحمام والتجفيف فإن هذا يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة في الجسم، إذ تعتمد المستحضرات المرطبة في تكوينها أساساً على الزيت والماء بدرجات متفاوتة، فبعضها يكون ماءً مضافاً إليه الزيت(المحاليل أو اللوشن) ويستعمل في حالات الجفاف البسيطة والبعض الآخر عبارة عن زيوت مضاف إليها ماء(الكريمات) تستعمل في حالات الجفاف الأكثر شدة، كما أن بعض المستحضرات كالمراهم تكون دهوناً فقط مثل الفازلين وزيت البرافين وتستعمل لعلاج الجفاف الشديد وأثناء الليل.

وتوجد بعض المستحضرات التي تحوي مواد أخرى مثل فيتامين e، وبعض العطور، يفضل استعمال المستحضرات البسيطة التي لا تحوي سوى الماء والزيت لكونه أكثر أماناً.

9- الحرص على القيام بتدليك البشرة باستخدام زيوت التدليك، وذلك لتحريك الدورة الدموية ودفع الدم للبشرة.

10- إذا كان الجلد جافاً جداً فمن الأفضل تدليكه بزيت زيتون دافئ لمدة خمس عشر دقيقة قبل الاستحمام.

11- استخدام عصير الطماطم أو التوت للنظافة البشرة وإكسابها النعومة.

12- ينصح باستخدام زيت اللوز في تدليك الوجه.

13- من الأفضل التقليل قدر الإمكان من استخدام كريم الأساس والبودرة خلال الشتاء حتى لا تظهر الحبوب والبثور حيث أن المسام في الشتاء لا تتنفس جيداً.

14- لإضفاء مزيد من النعومة والبريق للبشرة يمكن إضافة قدر ملعقة من زيت الزيتون إلى كمية من الماء الساخن أثناء الاستحمام، وإذا كانت البشرة شديدة الجفاف يمكن القيام بتدليكها بزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة.

15- ينصح باستخدام جهاز مرطب في المنزل وهو عبارة عن جهاز كهربائي ينشر رذاذ الماء سواء البارد أو الحار لكي يعطي المكان رطوبة أو يحافظ عليها. ومعدل الرطوبة في المنزل يجب أن يبقى إلى نسبة تتراوح بين 40و50% كما يفضل أن تبقى حرارة المنزل بين ( 20إلى 24درجة).

أما البيوت التي تستخدم التدفئة بالمازوت فيمكن وضع وعاء بعد ملئه بالماء على المدفئة لترطيب الجو، كما تقوم بعض البيوت بوضع قشور البرتقال على المدفئة للغرض ذاته ، إضافة لما تضفيه من رائحة جميلة في جو شتوي ساحر.

16- استخدام مرطب الشفاه كوقاية من إصابتها بالجفاف إذ يعمل المرطب على جعل الشفاه رطبة على أن يكون له خواص مرطبة جيدة، وأن يعمل على حماية الشفاه من الهواء، وأن يحتوي على فيتامين e ليعطي مرونة جيدة.

17- في حالة حدوث التشققات يفضل استخدام الكريمات المحتوية على حامض الفواكه، فهي تعتبر أفضل طريقة للعلاج حيث ينصح بوضعها في المساء.

18- ينصح بالمحافظة على أظافر اليدين رطبة ومنعها من التقصف، كما ينصح بارتداء قفازات واقية أثناء القيام بأعمال المنزل. ووضع مقو للأظافر بعد التأكد من عدم تشكيله عازلا يمنع وصول الماء أثناء الوضوء.

19- إحدى الخطوات الهامة للعناية بالبشرة شتاءً هو الإقلال من التعرض للماء، فكلما قل التعرض للماء كلما كان الأمر أفضل.

20- أخذ الفيتامينات المفيدة للبشرة والمقوية للأظافر المحتوية على الكالسيوم والبيوتين.

21- ينصح بتقشير البشرة مرتين في الأسبوع وهذا التقشير يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للبشرة بإمتصاص الرطوبة، إذ يصعب على البشرة المحافظة على الماء في الطبقة الوسطى مما ينتج عنه تكون تجاعيد رقيقة وظهور شيخوخة مبكرة.

22- من المهم جداً تناول الكثير من الماء، إذ ينصح الأطباء بتناول الكثير من الماء لمنع الجفاف والمساعدة في إزالة السموم من الجسم. وهذا يعني أن الجسم سوف يكون قادراً على تنقية الدم للتخلص من السموم المسؤولة عن البشرة السيئة.

23- الحصول على قسط كاف من النوم، فعند النوم يجدد الجسم خلاياه بنفسه حيث تتناقص معدلات الأكسجين في الجسم. وبالمقابل فإن نقص النوم يتسبب في إجهاد الجسم على المدى البعيد. وإذا لم يتم الحصول على قسط كاف من النوم فان خلايا الجسم لن تتجدد لعدم وجود الوقت الكافي لذلك،ويفضل ألا يقل النوم عن سبع ساعات في اليوم.

24- يكثر في فصل الشتاء انتشار الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والحساسية الدهنية وحب الشباب وينصح هنا بسرعة العلاج مما يجعل الآثار أقل والاستجابة أسرع. 

25- مراجعة الطبيب لعلاج الحساسية الجلدية في حالة وجودها.

******************************************************

ماذا تفعلي لبشرتك في الشتاء؟

طبعا أنتى عارفة إن انخفاض نسبة الرطوبة في فصل الشتاء يؤدي إلى زيادة جفاف البشرة سواء بشرة الجسم أو الوجه وبالتالي حدوث مشاكل كثير زي مثلا ظهور قشور بيضاء في بعض أجزاء الجسم أو إنك تحسي إن بشرتك لونها باهت وغير حيوي بالإضافة إلى تعرض البشرة للجفاف وظهور التشقق في بعض أجزاء منها زي اليدين والوجه والرجلين..

النصيحة الأولى:

بلاش صابون:

شوفي يا قمر النصيحة الأولى اللي لازم تاخدي بالك منها هي إنك تبعدي نهائيا عن استخدام الصابون ومو قصدي هنا إنك تبعدي عن كل أنواع الصابون لا قصدي إنك تبعدي عن الصابون اللي بيحتوي على روائح معطرة لأنه بيساعد على زيادة جفاف الجسم..

أحسن شي طووول الشتاء تستخدمي صابون الأطفال لأن بيكون فيه مواد مغذية وملطفة للجسم وبتعوض الجسم عن الجفاف اللي ممكن يتعرض له نتيجة عوامل الجو.

النصيحة التانية:

لا للمياه الساخنة:

إن الماء الساخن مضرة جدا للجسم وهي اللي بتساعد على جفاف الجلد وبالتالي بتساعد على تشققه علشان كده ياريت تستخدمي في الشتاء مياه فاترة.

النصيحة الثالثة:

نشفي بشرتك بفوطة ناعمة:

أكيد كلنا بنتعرض للميه كل شوية يعني علشان الوضوء أو غسل الأيدي مثلا، وكل ما تعرضي بشرتك للميه تنشفيها بالراحة بفوطة ناعمة وبأكد كلامي فوطة ناعمة، واوعي تسيبيها من غير ما تنشفيها لأن ده هيزود جفافها ويعرضها للتقشف.

وفيه حاجة كمان حلوة ممكن تعمليها وهي إنك تدلكي إيدك ووشك بأي كريم مرطب بعد ما تغسليهم، وكمان إنك ماتغسلي وجهك أو تستحمي مثلا وتخرجي في الهواء البارد على طول، لا اقعدي في البيت لمدة ساعتين وبعد كذا اخرجي.

النصيحة الرابعة:

لاتكثري من الماكياج:

نصيحة مهمة لازم تاخدي بالك منها في الشتاء وهي إنك ماتكثري من وضع الماكياج خاصة "كريم الأساس والبودرة" علشان ما تطلع لك حبوب أو بثور سوداء في بشرتك وذالأن مسام الجسم بيتنفس بصعوبة شديدة في الشتاء..

النصحية الخامسة :

اشربي سوائل على قد ما تقدري:

كتير مننا بيقلل من شرب السوائل في الشتاء بالرغم من إن السوائل دي مفيدة جدا للجسم وده لأنها بتساعد على ترطيب الجسم من الداخل إلى الخارج علشان كده ياريت تكتري من شرب السوائل زي الماء والعصائر الطازجة طبعا والفواكه اللي فيها فيتامينات زي "البرتقال واليوسفي"، لأن الحاجات هذي ضرورية تغذي البشرة وتبعد عنها الجفاف.

المشكله الاولى :

هى جفاف جلد الجسم :

أكيد كلنا في الشتاء بعد ما بناخد دش بنحس إن جلدنا جاف ..

والحل يا أختي إنك تدلكي جسمك قبل الاستحمام بربع ساعة بزيت زيتون وبعد كده خذي دش عادي بس ياليت بعد ما تخلصي الاستحمام بالماء الفاترة تاخدي دش تاني بماء باردة وبعد ما تخلصي الدش نشفي جسمك بفوطة ناعمة وبعد كده ابدأي في وضع كريمات مرطبة على جسمك وهتشوفي الفرق بنفسك.

المشكلة التانية:

جفاف جلد الوجه:

برضه أكيد ساعات بتلاقي بشرة وشك في الشتاء مشدودة وجافة وبتجربي كريمات كتير وبرضه مفيش فايدة..

والحل هو إنك تجربي أي ماسك يعجبك من الماسكات دي وتتخلصي من المشكلة دي نهائي..

ماسك الدة لعلاج جفاف البشرة :

المكونات :

• معلقة صغيرة دة
• معلقة كبيرة ماء

الطريقة:
اخلطي ملعقة صغيرة من الدة مع ملعقة ماء وقلبيهم مع بعض كويس وبعد كده ادهني بيها وشك لمدة ربع ساعة وبعد كده اغسلي وشك بالماء الفاترة وكرري الماسك مرتين في الأسبوع و راح تشوفي الفرق بنفسك.

ماسك العسل بالليمون:

والماسك هذا بالإضافة إلى إنه يساعد على علاج مشكلة جفاف البشرة كمان بيساعد على ترطيب البشرة وزيادة نعومتها..

المكونات :

ملعقة كبيرة عسل نحل
• ملعقة كبيرة عصير ليمون
• ملعقة كبيرة خميرة بيرة
• ملعقة مياه دافئة

الطريقة:
أذيبي الخميرة في مياه دافئة لغاية ما تبقى عجينة بعدين اضيفي إليها ملعقة عسل واخلطي المقادير دي مع بعضها بعد كده ضعي الماسك على وشك وسيبيه لمدة خمس دقائق لغاية ما تلاقي إن الماسك ده بدأ يجف، وبعدين هاتِ ملعقة فيها ليمون وبللي بها قطعة قطن وبعد كده مرري قطعة القطن دي على وشك وبعد مرور خمس دقائق اغسلي وشك بالماء الفاترة وبعدين بماء باردة وكرري الماسك ده مرة كل أسبوع وهتشوفي الفرق بنفسك.

المشكلة الثالثة:

شحوب البشرة :

من ضمن المشاكل اللي ممكن تتعرضي لها في الشتاء إنك بتحسي إن بشرتك لونها شاحب شوية والحل إنك تجربي الماسك ..

ماسك البرتقال :

المكونات:

• عصير نصف برتقالة
• 3 معالق عسل

الطريقة:سخني العسل مع عصير البرتقال على نار هادئة لغاية ما تلاقي العسل ذاب، بعد كده شيليه من على النار واتركيه شوية لغاية ما تلاقيه برد، وبعد كذا حطيه على وجهك لمدة ربع ساعة وبعدين امسحي وجهك بقطنة مبلولة بالماءالفاترة وكرري الماسك ده مرتين في الأسبوع وهتلاقي وجهك بقى حاجة تانية خالص.

المشكلة الرابعة :
خشونة جلد اليدين وتشققه:

دي مشكلة بتعاني منها بنات كتير جداا طووول الشتاء كل ما تيجي تسلمي على واحدة تلاقي إيديها خشنة قوووي.

والحل هو الماسك ده..

ماسك عصير الليمون :

كل اللي عليك إنك تعصري نصف ليمونة على باطن إيدك وبعد كده تاخدي العصير ده وتدعكي بيه إيدك وبعد مرور 10 دقائق تشطفي إيديك بالماء الفاترة، وكرري العملية دي كل يوم وبعد مرور أسبوع هتلاقي بشرة إيدك رجعت لها النعومة وبقت أنعم من الحرير.

المشكلة الخامسة:

خشونة كعب القدمين وتشققه :

دي مشكلة كمان ممكن تقابلك وده لأن جلد كعب القدمين ضعيف جدا وبيتأثر بالبرودة قوووي.

والحل بسيط جدًا وهو..

حمام المياه والفازلين:

ضعي رجليكِ في مياه تكون فاترة لمدة عشر دقائق وبعد كده ادعكي رجليكِ بالحجر بعد ما تتأكدي من إزالة كل الجلد الميت نشفي رجلكِ كويس وضعي طبقة سميكة من الفازلين على كعوب رجلك وبعد كده البسي كيس بلاستيك في رجلكِ وعليه شراب واتركيه لمدة نص ساعة أو نامي به وقومي الصبح وبتشوفي الفرق بنفسك.

المشكلة السادسة تشقق الشافايف:

فيه كمان مشكلة ممكن تقابك في الشتاء وهي مشكلة تشقق الشفايف وده لأن زي ما أنت عارفة جلد الشفايف جلد رقيق جدا وبيتأثر بأي حاجة بسرعة علشان كده بتلاقيه هو أول حاجة بتتأثر بانخفاض درجات الحرارة.

والحل :

شوفي يا قمر قدامك أكتر من حل وأنتى اختاري المناسب لكى:

1- أول حاجة احرصي طول الشتاء على استخدام دة كاكاو لأنها بتقي الشفايف من الجفاف وبترطب الشفايف.
2- تحطي طبقة من "الفازلين" على الشفايف بعد غسلها وتنشيفها.
3- ادعكِ شفايفك كل يوم بالليل بالطحينة وعلى فكرة الطحينة مش بس هتعالج التشققات دي هتعالج كمان أي التهابات موجودة.
4- ادعكِ شفايفك بعسل النحل كل يوم الصبح.

المشكله السابعه تشقق جلد الكوعين :

من ضمن المشاكل اللي ممكن تتعرضي ليها في الشتاء مشكلة تشقق جلد الكوعين

ودي حلها ماسك زيت القرفة

المكونات:
3 نقط زيت قرفة (من عند العطار)
8 معالق كبيرة زيت مشمش (من عند العطار)

الطريقة:
ضعي المكونات السابقة مع بعضها في زجاجة واقفليها كويس ورجي الزجاجة كويس علشان المقادير تتخلط مع بعضها، وبعد كذا ادهني الأماكن المصابة بالجفاف والتشقق وبعد مرور نص ساعة اغسليها بالماء الفاتر وكرري الماسك ده مرة كل أسبوع.

******************************************************

وصفات للاهتمام بالبشرة في الشتاء , طريقة العناية بالجلد فى الشتاء

العناية بالبشرة في فصل الشتاء ضرورية حيث تزداد حساسية البشرة وبالتالي تصبح أكثر عرضة للتلوث والتأثر بتغيرات الفصول وللمحافظة على بشرتك ناعمة وذات لون وردي جميل في الشتاء، عليك باستخدام منظفاً يحتوي على الحليب لتنظيف بشرتك من أي أتربة أو جراثيم عالقة بها وخاصة إذا كانت بشرتك جافة.

وإذا كنت تعانين من جفاف في بشرتك استخدمي الكريمات المرطبة للحصول على بشرة ناعمة ونظيفة، ولكن تجنبي وضع هذه الكريمات قبل خروجك من المنزل حتى لا تجذب الأتربة والأوساخ، فأفضل وقت لوضعها في المساء بعد الحصول على حمام ساخن.

واحرصي على استخدام الكريم يومياً وأيضاً قومي بعمل تدليك لبشرتك وجسمك باستخدام زيوت التدليك، وذلك لتحريك الدورة الدموية ودفع الدم لوجهك فتحصلين على بشرة وردية.

أيضا لا تغسلي وجهك ولا تستحمي قبل الخروج لمدة ساعة على الأقل لأن الهواء البارد يعمل على إزالة الرطوبة التي اكتسبها جلدك.

واستخدمي كريم الأساس والبودرة بنسب قليلة خلال الشتاء حتى لا تظهر الحبوب والبثور حيث أن المسام في الشتاء لا تتنفس جيداً.

أخيرا وللحصول على بشرة ذات لون وردي جميل، أضيفي قدر ملعقة من زيت الزيتون إلى كمية من الماء الساخن أثناء الاستحمام، وإذا كانت بشرتك شديدة الجفاف قومي بتدليكها بزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة.


******************************************************

طرق العناية في البشرة في فصل الشتاء:

نصح د.عاصم محمد فرج أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل السيدات وبعض الرجال الذين يشعرون بتغيير فى ملمس الجلد مع دخول فصل الشتاء، باستخدام الكريمات المرطبة وتفادى فرك البشرة أو الاحتكاك.

وأشار فرج، خلال حلقة من برنامج 90 دقيقة، إلى أن تقنية الليزر المطورة حاليا ساهمت فى حل 90% من مشاكل البشرة بكل أنواعها، لافتا الى أن تقنية "الفراكشينال ليزر" تتيح للمرأة تجديد بشرتها والتمتع ببشرة الأطفال من خلال جلسة واحدة، لكن فى هذه الحالة ينبغى على السيدة التى خضعت للعملية عدم التعرض لأشعة الشمس أو الخروج لمدة 10 أيام، وإذا كانت امرأة عاملة، فسوف تخضع لثلاث جلسات على ألا تتعرض أيضا لأشعة الشمس.

وحول علاج "إكزيما ربات البيوت"، أشار فرج إلى توفر كريم جديد يستخدم قبل استخدام المنظفات بساعتين، ويعمل على تكوين حاجز حماية لتلافى أثار المنظفات والصابون على البشرة.

وحول سقوط الشعر بعد فرده بمادة الكيراتين، نصح فرج باستخدام دواء محفز للأناجين الذى يتحكم فى طول وسمك وكثافة الشعر، لافتا إلى أن الشعر بدون استخدام أى أدوية يعود إلى كثافته الطبيعية بعد 6 أشهر.

وحول الآثار التى يتركها حب الشباب، أوصى فرج باللجوء إلى صنفرة الليزر، فيما نصح الشباب الذين يعانون من وجود حبوب تحت جلد بشرة الوجه باستخدام الأدوية التى تحتوى على مادة ايزوتريتنول.


******************************************************

ماسكات للعناية بالبشرة الجافة اثناء الشتاء:

تتعرض البشرة خلال فصل الشتاء للكثير من العوامل الخارجية التي تؤثر على جمالها ورونقها، حيث تعاني الكثيرات من الجفاف وتشقق الجلد خلال موسم الشتاء، نظراً لتغير العوامل المناخية في هذا التوقيت من العام، وهنا يجب أن تتوافر العناية الكاملة للبشرة لتكون غاية في الجمال، هنا مجموعة من أفضل الماسكات للعناية بالبشرة خلال الشتاء:

1. ماسك الزبدة لبشرة بلا جفاف في الشتاء


المكونات: 
ملعقة صغيرة زبدة+ ملعقة ماء فاتر

الطريقة:
امزجي ملعقة الزبدة مع الماء وادهني بالمزيج وجهك، واتركيه على البشرة لمدة 15 دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الفاتر، مع المداومة على الماسك خلال موسم الشتاء ستجدين أن بشرتك غاية في النعومة والرقة.

2. ماسك البرتقال وعسل النحل لبشرة بلا شحوب
المكونات: 
ملعقة عسل نحل+ ملعقتين من عصير البرتقال

الطريقة:
اخلطي ملعقة العسل مع عصير البرتقال، وضعي المزيج على نار هادئة حتى يذاب العسل، ثم ارفعيهم من على النار، واتركي المزيج حتى يبرد، وبعد أن يبرد ضعيه على بشرتك لمدة 15 دقيقة، ثم بقطنة مبللة قومي بغسل وجهك وإزالة الماسك. احرصي على استعمال هذا الماسك أسبوعياً وستجدين بشرتك نضرة بلا شوائب طوال موسم الشتاء.

3. ماسك عسل النحل بالكاموميل لبشرة أكثر إشراقاً

من أشهر أقنعة الأعشاب المستخدمة لتجميل البشرة الجافة هو ماسك عسل النحل بالكاموميل.

المكونات:
ملعقتين من الردة+ 3 ملاعق من أزهار الكاموميل+ ملعقتين عسل النحل

الطريقة:
امزجي الردة مع العسل مع أزهار الكاموميل وضعيهم على وجهك وعتقك، واتركي القناع على وجهك لمدة 10 دقائق، بعدها قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ لعدة مرات.

4. ماسك الشوفان لترطيب البشرة في الشتاء

المكونات: 
ملعقة من الشوفان+ صفار بيضة + ملعقتين من العسل

الطريقة:
للشوفان دورٌ كبيرٌ في ترطيب البشرة خصوصاً في الشتاء، لذا اخلطي الشوفان مع صفار البيضة والعسل وضعيهم على بشرتك لمدة 15 دقيقة، وبماء فاتر اغسلي بشرتك وستجدين بشرتك بعدها أكثر جمالاً وإشراقاً.

لاشك أن التغذية السليمة لها دورٌ كبيرٌ في جمال ونضارة البشرة، لذا احرصي على تناول الأطعمة المغذية للبشرة والغنية بالفيتامينات والمعادن التي تكسب بشرتك جمالاً ونضارة خلال الشتاء.

هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *