الخميس، 25 يوليو 2013

إرشادات حول العناية بالبشرة


تتأثر البشرة بالعوامل الخارجية لذلك عليك المحافظة عليها لكي تبدو نضرة وصحية ،اليك أهم الإرشادات التي ستساعدك على ذلك :

• الحرص على تناول المكملات الغذائية، والإهتمام بالفيتامينات، وأهمها فيتامين (سي).

• الإكثار من تناول الخضروات، وذلك لأن الخضروات تساعد على تماسك الأنسجة.

• وضع كريمات ضد تقدم السن.

• تناول العسل، مع وضعه أيضاً كقناع على البشرة، وذلك لدوره الفعال في تنظيف البشرة وترطيبها.

• الإهتمام باستعمال الأقنعة الطبيعية خاصةً التي تحتوي على الخيار والطماطم لأنها تسهم في توريد البشرة.

• استعمال زيت الزيتون في دهن وتدليك البشرة فهو له دور فعال على البشرة من

حيث اكسابها اللون الوردي والجمال.

*****************************************************

وصفات للعناية ببشرتك من الزهور

سيّدتي لأن بشرتكِ تستحق منكِ عناية من نوع خاص لتبدو أكثر نقاءً وصفاءً وبريقاً، ولتكتمل بها جاذبيتكِ عليكِ أن تأخذي من الطبيعة أكثر لتستمدي تلك الطاقة والإيجابية التي تعود بها موارد الطبيعة على جسدكِ وبشرتكِ بالأخص.

نقدّم لكِ سيّدتي عدّة وصفات للعناية ببشرتكِ من صنع الزهور:

الورد (ماء الورد):
- تؤمّن الورود بتركيبتها الطبيعية النعومة لبشرتك، إذ من المعروف عنماء الورد أنّه ينعش البشرة ويعيد إليها النضارة.

- تعمل الورود على تخفيف البقع الداكنة خاصّة إذا واظبتِ على غسل وجهكِ بماء الورد قبل النوم وعند الصباح.

زهرة دوّار الشمس:
- غنية بالزيوت المنظّفة للبشرة، فهي علاج مثالي لإلتهاب البشرة وتهيّجها، كما تحارب الرؤوس السوداء.

- يمكنكِ طحن أوراق زهرة دوار الشمس لتصبح عجينة متماسكة ثم ضعيها على بشرتكِ كقناع، سيعمل هذا الماسك على منع ظهور البثور.

زهرة الخبيزة:
- مفيدة جداً في مجال مكافحة علامات التقدم في السنّ بسبب احتوائها على حمض الهيدروكسيل.

- إطحنيها جيداً وأضيفي إليها كمية متساوية من العسل والحليب والكركم، وإفركي بشرتك بالمزيج واتركيه حتى يجف، بعدها إغسلي وجهك بالمياه الباردة.

- تعمل هذه الزهرة أيضاً على تخفيف الهالات السوداء والبقع الداكنة.

هكذا ومن قلب الطبيعة تنعشين بشرتك وتُضفين إلى إطلالتكِ جاذبية من نوع خاص دون اللجوء إلى المواد المصنّعة والكيميائية والتي قد تعود بأثر سلبي على بشرتكِ.

*****************************************************

العناية بالبشرة قبل العيد والتقشير الإسباني

تتخذ العناية بالبشرة قبل العيد حيزاً كبيراً في تفكير الكثير من النساء، فالجميع يريد أن يبدو بمظهر مختلف وإطلالة استثنائية في صباح اليوم الأول من العيد، لذا لا بدّ من التعرّف على العوامل التي تساعد في الحصول على بشرة نضرة وجميلة.

في مجال العناية بالبشرة وخصوصاً العناية بالبشرة قبل العيدللحصول على نتائج مبهر في اليوم الأول منه لا بدّ من الإشارة إلىتقشير البشرة وخصوصاً إلى "التقشير الإسباني" والذي غدا جديداً في عالمنا خلال فترة وجيزة إلا أنّه أثبت فعاليته تجاه البشرة بكل أنواعها.

ويعدّ التقشير ضرورياً للبشرة؛ لأنه يزيح ظلال الشحوب ويزيل الجلد الميت والمعتم والمليء بالبقع، كما أنّه فرصة لتجدد وتورد البشرة إضافةً إلى إنتاج المزيد من مادة الكولاجين الهامة، وينصح خبراء التجميل بتقشير البشرة على الأقل كل 3 شهور لتبقى خالية من البقع والشحوب، خصوصاً بعد فصل صيف طويل وحار إضافةً إلى ما قدد تتعرّض له البشرة من جفاف خلال شهر رمضان.

أمّا بالنسبة للتقشير الإسباني، فهو نوع من أنواع التقشير الكيميائي حيث يتكون من أحماض الفواكه بشكل رئيسي،وعن مكوناته فهو يتكون من:

- حمض الغليكوليك.

- حمض اللاكتيك.

- حمض الصفصاف (الساليسيليك).

- الريتينول.

وفي لقاء أُجري مع الدكتورة والأخصائية السعودية، ريم الحوراني أوضحت فيه أن التقشير الإسباني نوعان:

1. التقشير السطحي ويستخدم 4 مرات بفاصل أسبوعين.

2. التقشير متوسط العمق ويستخدم مرة واحدة ويمكن إعادة استخدامه بعد شهر إذا لم تكن النتيجة مرضية.

الحالات التي يستخدم فيها التقشير الإسباني:

- البشرة الدهنية.

- المسامات الواضحة.

- التصبغات السطحية.

- الكلف بعد الحمل.

- التجاعيد الخفيفة.

- التصبغات بعد حب الشباب.

- إعادة النضارة للبشرة الباهتة.

لاتوجد أضرار من استخدام التقشير الإسباني بشكل عام ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها:

1. يجب تجنب التعرض للشمس بعد إجرائه واستخدام واقي شمس مناسب وبعامل حماية عالٍ.

2. يجب تجنب مصادر الحرارة العالية والبخار بعد إجرائه.

3. لا يستخدم للمرأة الحامل.

4. يجب التعامل بحذر عند استخدامه على البشرة الداكنة.

هكذا ينصح الأطباء وأخصائيو البشرة باستخدام التقشير الإسباني لـ العناية بالبشرة قبل العيد وضمان طلّة مُبهرة وترضي جميع السيدات.

*****************************************************

علاج سواد الركبتين والمرفقين لعناية مثالية بالبشرة

عاد الصيف من جديد، وكالعادة لا بدّ لنا من الإهتمام بحماية بشرتنا عند التعرّض لأشعة الشمس، ومع أنكِ قد تلتزمين يا عزيزتي باتباع نظام للإعتناء بجمالكِ، إلا أنكِ قد تميلين إلى نسيان شأن الركبتَين والمرفقَين، لكن تذكّري أنّ هاتين المنطقتين عرضة للتصبّغ، ولجفاف الجلد وتشقّقه، ولظهور البقع الداكنة.

ولا شكّ في أن التعرّض للشمس من دون أي حماية، سيزيد بشكلٍ أسرع من إسوداد منطقة الركبتَين والمرفقَين، مقارنة بأي منطقة أخرى من جسمك، ويعود سبب السواد في الركبتَين والمرفقَين إلى تراكم الخلايا الميتة على الجلد، وبوسعك التخلّص منها عن طريق اللجوء إلى بعض العلاجات التي يمكنك القيام بها في المنزل والتي ستعيد إليك اللون الطبيعي في هاتين المنطقتين، لا سيّما إذ احتوت على مكوّنات عضوية.

وبفضل التأثير المضاد للأكسدة الذي يمتاز به الليمون، يتصدّر قائمة المواد الطبيعية التي تساعد على تبييض البشرة، وللحصول على أفضل النتائج، ننصحك بفرك قطعة من الليمون على المناطق الأكثر اسوداداً، وبترك السائل عليها بين 10 إلى 15 دقيقة، وفي النهاية ضعي اللوشن بواسطة منشفة، ومن المفضّل أن تكون من القطن.

ومن المكوّنات الطبيعية الأخرى التي يمكنكِ استخدامها، نذكر الزيوت النباتية بشكل عام، نظراً إلى تأثيرها الفعّال والمفيد على البشرة، فزيوت الزيتون، والخروع، والخردل مثالية لمكافحة البقع السوداء، لأنها تحتوي على مزايا تكافح البكتيريا، وتغذّي البشرة بالفيتامينات A، وB، وE، وستساهم هذه الفيتامينات في إعادة اللون الطبيعي والصحي للبشرة في منطقة الركبتَين والمرفقَين، وليس عليكِ سوى أن تدلّكي أياً من هذه الزيوت على البشرة لمدّة 5 إلى 10 دقائق، لكي تتشرّب المغذيات الطبيعية، ثمّ اغسليها بالمياه الفاترة، وسرعان ما ستتجدّد بشرتك وتزيل الخلايا الميتة.

وتذكّري يا عزيزتي أن المحافظة على بشرة رطبة هي الطريقة الأمثل لكي تحولي بالأساس دون ظهور السواد في منطقة الركبتَين والمرفقَين، وسيساعد فازلين لتوحيد لون الجسم الجديد بشرتك لكي تستعيد لونها الموحّد، الطبيعي والصحّي خلال أسبوعَين، مع عناية كاملة طوال اليوم !

حيث يحتوي فازلين لتوحيد لون الجسم على الفيتامين B3 الذي يعيد توزيع فرط الميلانين، ويمنح بشرتكِ المغذيات والمعادن التي تحتاج إليها لكي تستعيد لونها الموحّد والطبيعي، من خلال تخفيف ظهور البقع الداكنة والشوائب التي يسبّبها إفراز الميلانين الزائد. ويكمّل كريم الحماية من الشمس الثلاثي الفيتامين B3، ما يمنحك حماية إضافية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية المؤذية طوال اليوم.

*****************************************************

احصلي على بشرة نضرة في أسبوع

عندما تسمعين كلمة البشرة تفكرين مباشرةً بالكثير من التعب والعذاب في العناية بها، وهذا أمر صحيح نوعا ما، فبمجرد إهمالك لبشرتك لأي سبب من الأسباب ولو قليلا ستلاحظين الفرق للأسوء، وفي هذه الحال سنقدم لك طرق استعادة بشرتك النقية والنضرة في أسبوع:

تنظيف صحيح للبشرة:
عليك الإهتمام بتنظيف بشرتك كثيرا وخصوصا قبل النوم، والتأكد من إزالة المكياج بواسطة المستحضرات الخاصة لذلك، وغسل الوجه جيدا بالماء، لإزالة أي أثر للترسبات والكريمات التي تبقى على الوجه.

ترطيب البشرة:
تحتاج البشرة إلى الترطيب وإعادة الزيوت إليها، وعلى كل فتاة التركيز أثناء اختيار كريم المرطب المناسب لبشرتها، بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كبيرة في اليوم " ليتر من الماء على الأقل "، والإكثار من الفواكه والخضراوات التي تعطي الترطيب للبشرة.

معالجة البثور:
عليك الحذر أثناء ظهور البثور والإنتباه إلى عدم حكها أو وضع يديك عليها، واستعمال الكريمات والأدوية التي تجفف البثور المزعجة، وزيارة طبيب البشرة لإعطائك الدواء المناسب.

تقشيرالبشرة:
وهو إزالة الخلايا الميّتة عن سطح البشرة، ولهذا يمكنك الإستعانة بأقنعة لتقشيرها مرتّين أو ثلاث أسبوعيّاً، مع الحرص على عدم بقاء الماسك أكثر من دقيقة على الوجه.

*****************************************************

أفضل قناع لنعومة وحيوية الجلد

إن نعومة وحيوية الجلد تضمنان مظهراً متألقاً وبشرةً نضرة وجذَّابة، وللحصول على هذه النتيجة المُبهرة عليكِ البدء بتناول طعام صحي قليل المواد الدهنية والتوابل والبهارات إضافةً إلى العناية الإضافية بالبشرة التي تأتي عن طريق إستخدام أقنعة طبيعية مغذية لها .. وفيما يلي نُقدِّم لكِ أفضل قناع لنعومة وحيوية الجلد ..

مكونات قناع نعومة وحيوية الجلد:

لتر ماء، ضمة بقدونس متوسطة الحجم.

طريقة تطبيق قناع نعومة وحيوية الجلد:

- إغلي الماء على نارٍ هادئة بعد إضافة البقدونس إليه حتى يتغير لون البقدونس.

- صفِّي البقدونس من الماء وضعيهِ في خلاط كهربائي مع إضافة مقدار بسيط من ماء الغلي إليه.

- إطحني أوراق البقدونس حتى يتكوَّن لديكِ مزيج كريميّ كثيف القوام.

- نظِّفي وجهكِ بالماء والصابون وجففيهِ جيداً.

- ضعي خليط أوراق البقدونس والماء على بشرتكِ وأتركيهِ حتى يجف تماماً.

- إغسلي وجهكِ بالماء الفاتر وجففيهِ جيداً ثم امسحي سطح البشرة بماء الورد البارد بواسطة قطعة قطن صغيرة.

كرري قناع البقدونس أفضل قناع لنعومة وحيوية الجلد مرتين أسبوعياً لتحصلي على النتائج المرجوة ..

*****************************************************

ثلاثة أقنعة طبيعية للبشرة الحساسة

تحتاج البشرة الحساسة للعناية الإضافية منعاً للوقوع بخطأ يتسبب بتهيجها وتقشرها وإحمراراها، ولأن المواد الطبيعية هي الخيار الأفضل لذلك فإننا نُقدِّم لكِ ثلاثة أقنعة طبيعية للبشرة الحساسة ..

قناع الدقيق للبشرة الحساسة:

المكونات: ملعقة كبيرة من الدقيق + ملعقة كبيرة من النخالة + 4 ملاعق كبيرة من ماء الورد.

طريقة التطبيق: يتم مزج المقادير السابقة إلى أن تتكون عجينة لينة جداً، ثم توضع هذه العجينة على الوجه والرقبة بواسطة أصابع اليد، وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم تزال بقطعة قطن مبللة بماء الورد، ويُغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر.

قناع عسل النحل للبشرة الحساسة:

المكونات: 5 ملاعق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.

طريقة التطبيق: ينظف الوجه بغسلهِ بالماء والصابون ويُجفف جيداً ثم يتم طلاؤه بعسل النحل، ويترك القناع لمدة 10 دقائق، ثم يدلك الوجه بأطراف الأصابع المبللة بعسل النحل الخالص مرة أخرى لمدة 3 دقائق، ثم يتم تنظيف الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد، ويغسل الوجه بالماء الفاتر بعد ذلك ويُجفف جيداً.

قناع الجليسرين للبشرة الحساسة:

المكونات: عصير حبتين من الخيار متوسطتين الحجم + كمية مساوية لعصير الخيار من الجلسرين + ملعقة دقيق كبيرة + ملعقة نخالة دقيق كبيرة.

طريقة التطبيق: يتم خلط المكونات السابقة جيداً إلى أن تتكون عجينة لينة، ثم توضع هذه العجينة على بشرة الوجه بأطراف الأصابع، وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يُزال القناع بقطعة قطن مبللة بماء الورد، ثم يغسل بالماء الفاتر.

*****************************************************

أهم نصائح العناية بالبشرة في الشتاء

تُصاب البشرة عادةً في فصل الشتاء بالجفاف ويظهر ذلك بشكلٍ واضحٍ على اليدين والوجه، وقد تجف البشرة إلى درجة التقشير و التشقق وهو ما يسميه البعض بـ "القشب"، وتتعدد الأسباب المؤدية إلى ذلك وعلى رأسها برودة الطقس، وكثرة غسل اليدين والوجه بالماء والصابون مع عدم تجفيف الجلد جيداً بعد الغسل، وسوء التغذية أو إتباع نظام خاص في الأكل بقصد إنقاص الوزن .. ولتجنب هذه المشكلة الشائعة فإننا نُقدِّم فيما يلي أهم نصائح العناية بالبشرة في الشتاء ..

- تجنب غسل اليدين بالماء والصابون بكثرة، مع مراعاة تجفيفهما جيداً بعد الغسل.

- تجنب المبالغة بتدفئة الغرفة إلى درجات الحرارة العالية وتجنب الجلوس بشكلٍ مُلاصق للمدفأة، فالحرارة تزيد من جفاف البشرة لأنها تعمل على تبخير الماء من الجسم.

- إتباع نظام غذائي متوازن، فالتغذية الجيدة السليمة مهمة لأجل الصحة العامة والجلد، ويجب التأكد من الحصول على كافة أنواع الفيتامينات خاصةً فيتامين أ، ج، د وهي تتواجد في الجزر والسبانخ والبقدونس وبعض أنواع الفاكهة، والفلفل الأخضر والملفوف واللوز والجوز.

- الإكثار من شرب السوائل (مياه وعصائر وغيرها) بما لا يقل عن لتر ونصف يومياً.

- الإستحمام بالماء الدافئ بدلاً من الساخن وتجنب كثرة الإستحمام مع الإمتناع عن إستخدام الليفة الخشنة، وهذا كله يحافظ على الزيوت و الدهون الطبيعية داخل البشرة مما يحول دون جفافها.

- إستعمال الكريمات المغذية الغنية بالدهون في المساء قبل النوم، والتأكد من تشرب البشرة لها وذلك بالتركيز على فردها فوق بشرة الوجه بأطراف الأصابع بحركةٍ دائرية، ويُفضل استبدال الماء والصابون بالكريمات المنظفة قبل إستعمال الكريم المغذي، ويُعتبر زيت اللوز من المواد الطبيعية التي تعمل على العناية بالجلد والبشرة الجافة فهو غني بالبروتينيات والأحماض الدهنية والسكريات ومفعوله مضاعف يرطب البشرة الجافة ويغذيها بالإضافة إلى مفعوله المنقى الذي يخلص البشرة من خلاياها الميتة.

- يُعتبر إستخدام الأقنعة الطبيعية المُرطبة حلاً مناسباً للعناية بالبشرة في فصل الشتاء، مثل إستخدام قناع العسل الذي يُمكن عمله بإتباع الآتي: قومي بخلط ملعقتين كبرتين من العسل الأبيض "أو أي نوع عسل متوفر في المنزل" مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، ثم دلِّكي وجهكِ بها لمدة 3 دقائق مع تجنب المناطق الحساسة حول العينين، وأتركي القناع لمدة 25 دقيقة ثم أشطفيهِ بالماء الفاتر، حيث أن هذا القناع يعمل على تخليص البشرة من الخلايا الميتة والأتربة والأوساخ.


*****************************************************

البشرة المختلطة وكيفية العناية بها

يوجد الكثير من أنواع البشرة فمنها الجافة ومنها الدهنية والمختلطة، ولكل نوع من هذه الأنواع الطرق الخاصة للعناية به، ومن أنواع البشرة لأكثر شيوعاً بين الناس البشرة المختلطة والتي سنتكلم عنها وعن كيفية العناية بها:


البشرة المختلطة الدهنية:


تستطيعين معرفة إن كانت بشرتك مختلطة دهنية بغسل وجهك وبعد ربع ساعة من غسله ضعي منديلاً عليه إن وجدت أن المنديل قد ابتل أو ظهرت عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية وتعتنين بهذا النوع من البشرة بالطرق التالية:

- استخدمي لهذا النوع من البشرة الكريمات الخالية من الزيوت.

-احرصي على استخدام الغسول الصباحي فهو ينشف الدهون.

- استخدمي الكريمات بعد الغسول الخاصة بالبشرة الدهنية المختلطة الخالية من الزيوت.

- أزيلي المكياج قبل النوم بمزيل مكياج خالي من الزيوت، فالمكياج يسبب ازدياد دهون البشرة.

- استخدمي المطهر الخاص بالبشرة المختلطة الدهنية عند ظهور البثور في الوجه أثناء العادة الشهرية.

البشرة المختلطة الجافة :

يمكن معرفة البشرة المختلطة الجافة من خلال الإطلاع عن مواقع الدهن والجفاف في البشرة وإذا كانت بشرتك دهنية في الأنف والجبين والذقن وجافة في الخدود تكون بشرتك مختلطة جافة ويمكنك الإعتناء بها بالطرق التالية:

- الإمتناع عن استخدام الغسول أو الصابون أكثر من مرة في اليوم.

- استخدام الكريم المرطب على الخدود والمناطق الجافة فقط.

- مراعات استخدام نوعين من الكريم على البشرة المختلطة الجافة، الخاص بالبشرة الجافة الذي يحتوي على الزيوت ونستخدمه على الخدود، والكريم الخاص بالبشرة الدهنية الخالي من الزيوت والذي نستخدمه على الجبين والأنف والذقن.

- الإكثار من شرب الماء خلال النهار حتى نساعد البشرة على ترطيب نفسها.




هناك تعليقان (2):

أعجبني

تابعينا على فيسبوك وتويتر


         

يمكنك مراسلتنا عن طريق هذا النموذج

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *